الهدف : فكرة أصحاب مصانع الملابس عن مشروع MK2   وما سيقدمه لهم .

الحضور : أ / عاطف عبد الملاك                   تابع لهيئة المعونة الألمانية

أ / عبد اللطيف عبد الشافى              ممثل لوكيل وزارة القوى العاملة (مدير عام مديرية القوى العاملة)

             أ / كامل عنان                            وكيل وزارة التربية والتعليم .

             أ / محمد يوسف                          عضو لجنة التيسير للمشروع بالدقهلية

             أ / ممدوح العدل                          وكيل وزارو التضامن الاجتماعى

             أ / حسنين الجالى                        عضو مجلس ادارة الجمعية وأحد أصحاب  مصانع الملابس الجاهزة

          بالاضافة الى عدد من أصحاب مصانع النسيج والملابس الجاهزة بالدقهلية .

 

استهل أ / عاطف الورشة بشرح هدف مشروع مبارك كول (مرحلة ثانية) وأشار إلى ان الاسم الرسمى للبرنامج ( التعليم المهنى والتدريب بغرض التشغيل ).

 

أهداف البرنامج :

 

1 – اعداد الشباب للتشغيل .

2 – توجيه مهنى للشباب والفتيات .

3 – ارشاد وظيفى للباحث عن عمل .

- أشار الى ان احصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء فى اخر عام 2006 تبين أن نسبة البطالة تصل الى 9% , ولكن اتضح ان التشغيل المنقوص (Under Employment) يمثل نسبة عالية , وهو أن يعمل الشاب أوالفتاة بمهنة أقل من من مؤهلاته أو يعمل عدد ساعات قليلة وغير منتظمة . واتضح أن البطالة من هذا النوع كبيرة فقد بلغت بين الشباب 29% والفتيات وصلت الى 3 أضعاف لاعتمادهم على التعيين فى الحكومة أى وصلت 80% فى بعض قرى ومحافظات الدلتا , وأوضحت الاحصائيات أن نسبة 44% من الشعب المصرى يعيش تحت خط الفقر .

وعند عقد اجتماع فى مجلس الوزراء مع أصحاب الاعمال  لدراسة هذا الوضع , تبين الاتى :

1 – الاوضاع الاقتصادية سيئة ومعدلات النمو بطيئة .

2 – أن الباحثين عن فرص عمل ليس لديهم أى مؤهلات تؤهلهم لسوق العمل

3 – ألقت فئة باللوم على الحكومة بسبب زيادة عدد الملتحقين بالجامعات والباحثين عن وظائف فيما يعد بنسب تفوق سوق العمل .

4 – 14% من اصحاب الاعمال اشاروا الى احتياجهم لعمالة مدربة على العمل والتحمل وتعهدوا بتشغيلهم .

واتضح ان الفئة المستهدفة فى مشروع MK  هى 2 , 4

عند الجلوس مع اصحاب الاعمال , وجد الاتى :

-         ليس هناك تأمينات صحية أو اجتماعية , عدد ساعات العمل طويلة أكثر من اللازم فى المصانع وهنا يجب ان يحدث توازن وهو ما تسميه الامم المتحده (الوظيفة اللائقة) بأن تكون ظروف العمل ملائمة .

-         أشار الى ضرورة التوازن بين العرض والطلب  , حيث استعرض أن المشكله اما تكمن فى ان اعداد الخريجين فى مهنة محددة تفوق احتياج سوق العمل , أو يكون أعداد الخريجين فى قطاع اخر أقل من احتياج السوق

وهنا يجب الوصول لنقطة تعادل يحدث عندها التوازن بين العرض والطلب .,

وعند دراسة سوق العمل وأصحاب الأعمال (ماذا يحتاجوا) وجد الاتى :

1-    أن هناك قطاع رسكى وقطاع غير رسمى (شريحة كبيرة) , وهناك مصانع صغيرة ومتناهية الصغر .

2-    أن هناك (من حيث البعد الاجتماعى)

o       شباب وفتيات عاطلين عن العمل

o       شباب وفتيات خريجى نظم تعليمية

o       شباب وفتيات متسربين من التعليم

3-    أن هناك الجهات التى توفر التعليم والتدريب سواء تعليم اولى او تدريب فى صورة دورات اعادة تاهيل للعاطلين عن العمل أودورات لرفع صادرات العاملين بالمصانع .

      وهنا يقابلنا أكثر من صراع : -

                   صراع الجودة : حيث ان اصحاب المصانع يحتاجو لجودة بفرض المنافسة

              صراع الكم : زيادة عدد الخريجين بأكثر من طاقة استيعاب سوق العمل بالاضافة الى نقص التعليم والتدريب الملاءم .

-           وقام باستعراض فكرة MK  والذى حاول حل المشكلة بعمل مدارس فنية نظام 3 سنوات بعد المرحلة الاعدادية بحيث يعد الطالب للالتحاق بسوق العمل بعد تخرجه حصوله على دبلومة المدارس الثانوية الفنية نظام MK  ويكون فيها نظرى يومين و4 ايام عملى بالمصانع اسبوعيا وكان يتم توجيه الخريجين للشركات الكبيرة والمتوسطة ولم يهتم بالقطاع غير الرسمى والمصانع متناهية الصغر .

-         MK2 جاء ليكمل المنظومة فهو موجه لشريحة (العاطلين عن العمل والمتسربيين من التعليم) والاهتمام فى MK2 يكون بالتوجيه المهنى والارشاد الوظيفى والتشغيل.

-         وذلك لانه اكتشف خلل فى المنظومةالتعليمية وخلل فى منظومة التوجيه المهنى والارشاد الوظيفى على مستوى المدارس الاعدادية , فيجب توجيه الطالب واسرته .

-         وهذا يقودنا إلى خلل في منظومة معلومات سوق العمل، فليس لدينا معلومات عن أعداد المصانع وعدد العاملين في هذا القطاع والرؤية المستقبلية لمستقبل هذا القطاع والمدارس ومراكز التدريب.

-         كما وجد خلل نتيجة غياب خدمات التشغيل والتوظيف والتوجيه والإرشاد المهني على مستوى المدارس وأصحاب الأعمال وعلى مستوى مكاتب التشغيل ومنظمات المجتمع المدني.

-         لهذا تم تغير اتجاه مشروع مبارك كول 2 وتم التركيز على المتسربين من التعليم والعاطلين عن العمل .

-         وكانت وجهة نظر المشروع كالآتي:

1- وُجد أن التركيز في مبارك كول1 كان على التربية والتعليم فقط وكان نظام التعليم نظامي ولكن عند الحديث عن الشريحة المستهدفة وُجد أن التربية والتعليم يمكنها المشاركة ولكن ليس لديها السعة لإستيعاب هذه الأعداد الكبيرة، كما أن البرامج التدريبية لن تستغرق 3سنوات بل فترات تدريبية قصيرة يتم تحديدها وفقاً لإحتياجات سوق العمل .

- وتم الإشتراك مع الوزارات ( التربية والتعليم – القوى العاملة والهجرة – التجارة والصناعة – التعاون الدولي )

2- التركيز لن يكون فقط على جمعية رجال الأعمال بل سيتم التعاون مع الجمعيات الموجودة في تلك المناطق.

3- يجب أن يوجد على المستوى القومي جهة مسئولة عن وضع الساسات الملاءمة لتزليل العقبات .

4- يجب توفير آلية للتمويل لهذا التدريب لضمان جودته وملاءمته لسوق العمل.

5- الشراكة بين القطاع العام والخاص ، حيث أن هذه الشراكة ساعدت على إنجاح هذه المبادرة حيث تم الربط بين الإحتياج الحقيقي لسوق العمل وبين مناهج التدريب بالمدارس الفنية.

6- أن يكون نظام التدريب مرن ، بمعنى أن مدة الربامج ليست ثابتة ولكن تتغير طبقاً لإحتياجات أصحاب الصناعات ونوع المهنة ومستوى الطالب بما يؤهله لإكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل .

7- التعلم مدى الحياه ، بأن يعتمد الشاب والفتاه على نفسه في التعلم ويكون المدرس وسيلة مساعدة فقط .

8- معلومات سوق العمل ، بأن تتوافر جهات تمدنا بمعلومات وبيانات خاصة بسوق العمل .

- ولكي يتم كل هذا كمنظومة متكاملة دون عقبات يجب أن يكون لدينا لجنة تسير قومية ولجنة تسير محلية على مستوى كل محافظة ، والتي تمثلها ( الحكومة + القطاع الخاص + منظمات المجتمع المدني )، فيجب أن يتم التعاون بينهم وتشكيل لجنة تحدد أهداف المجتمع واحتياجاته من العمالة والمهارات اللآزمة وتنقلها إلى مشروع مبارك كول 2 بحيث يمكن الإستفادة من الدعم الفني المقدم من المعونة الألمانية بما يخدم احتياجات المجتمع وسوق العمل.

- كما يتم تحديد السياسات من خلال لجنة سياسات ممثلة من 3 وزارات بالإضافة إلى منظمات رجال الأعمال والمستثمرين والمجتمع المحلي في 3 محافظات(قنا – القاهرة الكبرى – الدقهلية ) والتي يمثلها أ/ كامل عنان ( وكيل وزارة التربية والتعليم) بمحافظة الدقهلية . 

وتمت الاشارة الى  بما ان مشروع MK2  نظام يهتم بالتعلم وليس التعليم , لذا كان يجب الاهتمام بالمدربين من خلال تاهيل المدربين بمراكز التدريب والشركات والعاملين بالجمعيات الاهلية بحيث يكونوا مؤهلين للتعامل فى شريحة المتسربين من التعليم والعاطلين وتوجيههم واكتشاف مهاراتهم .

كما تم التركيز على جودة البرامج التعليمية , ونظام معلومات سوق العمل .

الاهداف الرئيسية : 

1-    التركيز على الشباب ومحاورتهم ومعرفة مشاكلهم وحتى روح المثابرة والتحمل والقدرة على العمل لانها هى الفئة المستهدفة من المشروع .

2-    بناء قدرة الفئة الن\تى ستتعامل مباشرة مع الشباب سواء المدربين أو العاملين فى الجهات المقدمة للتدريب وتحاورهم وتقنعهم بالخدمة المقدمة .

3-    التعامل مع القطاع الرسمى وغير الرسمى , والتعريف بالتدريب وجهاته وقوة الشهدة التى سيحصل عليها والجهة التى ستعتمدها .

4-    نظام معلومات سوق العمل , بحيث تتوفر جهة توفى هذه المعلومات ليس فى قطاع الملابس فقط ولكن فى كافة القطاعات .

المؤشرات

تدريب 50000 شاب وفتاهخ , كل سنة 25000 متدرب على مستوى المحافظة الواحدة , كما أشار أ / عاطف الى انه رغمان الشكوى السائده فى الوقت الراهن هى ترك العمالة للمصنع بعد تدريبه , الا انه لوحظ خلال السنة الماضية تزايد الطلب بشكل ملحوظ على التدريب بالمصانع لدرجة تجعل الطلب < الاعداد الموجودة بالمدارس الفنية , وهذا مؤشر جيد , وأشار الى انه يمكن التعامل مع هذه المشكلة على سبيل المثال بالزام المتدرب بعد انتهاء فترة تدريبه بالعمل فى المصنع مده لاتقل عن 6 اشهر مثلا .

وأفاد احد الحضور م / حسنين الجالى أن احد الضمانات وأهمها هو تدريب العامل بالمصن علمدة سنة لان ذلك يلحق نوع من الارتباط والانتماء بينه وبين المكان .

وأشار الى المهارات المطلوبة لسوق :

1-    المهارات الاساسية :- التواصل والتخاطب (القراءة والكتابة وأساسيات الحساب وتتبع التعليمات)

2-    مهارت متقدمة :- القدرة على حل المشاكل والابداع واتخاذ القرار وعلى التعلم الذاتى

3-    مهارات وجدانية :- الاعتماد على النفس – احترام العمل – تحمل المسؤولية – التكيف مع ظروف العمل – التركيو لايكون فقط على المهارات الفنية.

أ / كامل عنان : أشار لمشكلة البطالة وخاصة فى الفتيات والاماكن الفقيرة , واشار الى الموروث الثقافى السائد وهو الارتباط بالعمل الحكومى بسبب الشعور بالامان والاستقرار بشكل  أكبر فى العمل الحكومى بالرغم من ضعف الدخل بسبب المعاشات والتأمينات .

وطلب من اصحاب الصناعة والحكومة التكاتف لتغير هذا المفهوم .

أ / محمد يوسف : أشار الى أنه يجب التركيز على :

     1- تغير الفكر وثقافة العمل الحر

     2- التدريب بشكل جيد ومؤهل

مداخلة أ / عبد اللطيف : استعرض أنه كان هناك ورشة عمل للتوجيه المهنى , حيث يتم تكليف خريج اداب قسم علم نفس بالجلوس مع الخريجين وعمل اختبارات للتقدم لمعرفة المهنة التى يصلح ولكن لم يستمر طويلا .

واصبح هناك مايسمى بدورة معلومات استخدام المنشاه . التى بها 10 عمال فاكثر , حيث يرسل نموذج لهذه المنشاه لتذكر فيه عدد الوظائف الشاغرة والعاملين المتوقع وصولهم لسن المعاش خلال الخمس سنوات القادمة وهكذا وترسل لهم مرة اخرى , ولكن اصحاب الاعمال امتنعو عن ارسال النموذج او يرسلو بيانات خاطئة .

كما أشار الى انه من اسباب ارتباط العامل بالقطاع العام عن لخاص الزام العامل فى القطاع الخاص بالتوقيع على شيك أو كمبيالة عند التعاقد بالاضافة الى استمارة 6 .

أ / محمد يوسف : ان اصحاب الصناعات لايؤمنوا عل العمال بالشكل المطلوب اضافه الى عدم وجود العلاوات الدورية والعلاوات الاجتماعية .

اقتراح تقدم به أ / عبد اللطيف  : - استغلال شركة المنصورة اسبانيا فى برامج التدريب بسبب مالديها من خطوط انتاج عديدة ومواد خام ومدرببن والات ومكان واسع للتدريب لتغطية العمالة المدربة المطلوبة فى كل من العاشر من رمضان وبورسعيد  وبلبيس.

بعد استعراض التقرير :

من قبل المدير العام للجمعية والذى أوضح نبذه مختصرة عن وضع صناعة الملابس الجاهزة فى مصر عموما .

واشار الى ان هذه الصناعة تمثل 40% من الصناعة بمحافظة الدقهلية .

ثم تقسيم المشاكل التى تواجه أصحاب الصناعة الى المشاكل الرئيسية التالية :

1-    العمالة

2-    التسويق

3-    التمويل

أولا : العمالة :- تم تلخيص المشكلة فى الاتى :

1-    لايوجد مصدر او جهة مسؤولة عن امداد المصانع بالعمالة الماهرة المثقفة مهنيا , بمعنى لا يوجد ربط بين العامل الراغب فى العمل وبين المصنع المحتاج لهذا العامل.

2-    مراكز التدريب (سواء للعمال أو لأصحاب الصناعات)

3-    عدم ربط الاجر بالانتاج

4-    لايوجد ضمان لصاحب العمل باستمرار العامل لديه بعد تدريبه

5-    عدم وعى المجتمع باسره باهمية العمل المهنى ودوره فى المجتمع .

6-    ضعف الجدية فى التدريب بالنسبة للتعليم المهنى فى المدارس الفنية العادية بسبب انه الزامى لاستكمال الدراسة للحصول على الدبلوم لان عليه درجات , فيجب تحقيق الوعى والجديه فى هذا التدريب .

 

 

 

 

 

 

 

 

اقتراحـــــــــــات

 

بعد عرض المشكلة وقبل استعراض الحل أشار أ / عبد الباسط  ان الحل لايأتى ما دمنا فرادى , لذلك طلب من الجميع عند اقتراح حلول لهذه المشكلة أن نعى باننا مهما اوتينا من قوة لن يستطيع صاحب الصناعة لو كان منفرد أن ينجح فى حل المشكلة التى تواجهه , والدليل على ذلك وجود اتحادات عالمية نجحت من خلالها الصناعات .

1-    يجب نشر ثقافة أهمية العمل المهنى بين طلبة المدارس الصناعية وهذا يتم من خلال الاخصائى الاجتماعى بالمدرسة , كما يجب تغيير ثقافة المجتمع والاسرة اتجاه العمل الفنى , وذلك يقع على عاتق ( المحافظة – الجمعيات الاهلية – التربية والتعليم – مشروع MK2 – مكتب العمل ) , يصعب تغيير نظرة المجتمع وتحقيق ذلك اتجاه المؤهلات العليا خاصة فى الوقت الراهن فالتركيز فى هذه الجزئية على طلبة التعليم الفنى والمتسربين من التعليم والعاطلين.

2-    التدريب الصيفى للطلبة على المهنة التى سيمتهنها بعد تخرجه وذلك للتوعية والتدريب ويكون ذلك فى المصنع عند اصحاب الاعمال .

3-    تفعيل دور مراكز التدريب لحل مشكلة العمالة الماهرة المدربة , وذلك من خلال عمل دعايا مكثفة عن مراكز التدريب والتسويق للخدمات التدريبية التى تقدمها , لأن لمصانع لاتعرفكيفية الوصول الى ما تحتاجها من عمالة مدربة .

وهنا طلب أ / عاطف من أ / كامل عنان : عمل خريطة تعليمية تدريبية خاصة بمحفظة الدقهلية يتم توزيعها على المصانع تشمل أماكن المدارس الفنية ومراكز التدريب وتوضح امكانياتها التدريبية والسعه التدريبية الحالية والمستقبلية .....

وأشار أ / كامل الى وجود خطة تراعى ماهو موجود والاحتياجات الحالية والمستقبلية.

4-    وعن مشكلة كيفية ضمان استمرار العامل بالعمل بالمصنع :-

أ / عبد اللطيف : استعرض قانون 137 لسنة 81 , والذى كان يشترط ان من يتم تعيينه من طرف القوى العاملة يحصل على محضر , وهذا التعاقد يكون غير مشروط .

واستعرض قانون 12 لسنة 2000 وهنا صاحب المصنع هو الذى يعين , ويقوم مفتش القوى العاملة بالتفتيش على المصانع للبحث عن فرص عمل شاغرة لديهم ونشر النشرة القومية .

واقترح لحل هذه المشكلة , انه بعد تدريب العامل فترة تدريب بالمصنع وعند عمل تعاقد معه للعمل بالمصنع يشترط فيه الا تقل مدة عمله بالمصنع عن 5 سنوات مثلا , واذا انسحب خلال هذه الفترة يوقع عليه تعويض , بحيث تكون هناك صفة الزامية .

وتم التاكيد نا على ان الالزام يجب ان يأخد الصفة الرسمية .

أ / عاطف :- أشار الى ان حل هذه المشكلة سيتوفر فى MK2  بشرط أن يكون العرض متوازن (المرتب مناسب وظروف العمل ملائمة)

      5  - عمل دورة لاصحاب الاعمال , بحيث يتدرب على كيفية ادارة منشاته –

دراة الوقت – ادراة الانتاج – التسويق – دراسة السوق – عمل معارض .

م / حسانين الجالى : أشار الى ضرورة احترام المهنة وأن يكون هناك ميثاق شرف بين    أصحاب الصناعة وعدم استقطاب العمالة من مصنع مماثل وتحدث عن كيفية جذب العمالة للمصنع بمحاولة تزليل بعض العقبات التى تقابلهم مثل صعوبة المواصلات فيحاول توفير وسيلة لنقلهم  وكذا الاستفادة من موقع مكتب القوى العاملة على النت للحصول على احتياجات المصانع من العمالة المدربة وكذا الاعلانات الموجوده فى الصحف اليومية وامكانية الاستعانه بالتجارة الالكترونية .

أ / ممدوح العدل : تحدث عن ان مكتب العمل هو مصدر الامداد بالعمالة اللازمة لاى قطاع وقام بانشاء مكتب للتوظيف والذى يقوم بالمرور على المنشات وسؤالها عن احتياجها من العمالة وبعد التعيين من مكتب العمل يقوم مفتشيه بالمرور من وقت لاخر لمتابعة العامل وحقوقه .

- كما يقوم المكتب بعقد ندوات وحملات توعية فى المصانع دون أن يلقى أى استجابة من قبل أصحاب المصانع .

         7- أ / محمد يوسف :

- عمل اتحاد نوعى يضم جميع الجهات التى تعمل فى نفس المجال لايجاد حلول للمشاكل التى تواجه هذه الصناعة .

- تنظيم برامج تدريب وتحديد احتياجات اصحاب العمل .

- تنسيق الجهود بين الجهات المختلفة .

- تقديم الخدمات التى يحتاجها المجتمع بعنل دراسة لاحتياجات المجتمع فى ضوء الموارد والامكانيات المتاحة , لكى يتم انشاء صناعات يحتاجها السوق .

- اعداد قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالسوق يتم تسجيلها وتنظيمها فى الاتحاد النوعى

- عمل دليل لتجميع البيانات وتكميل نواقص الاخر (حتى لا يعمل كل بمفرده) وليعمل الكل فى منظومة .

- اجراء بحوث اجتماعية لازمة للنشاط .

أ / كامل عنان : اهتم بضرورة تغيير الثقافه والفكر اتجاه العمل المهنى والفنى , بأن يسعى الانسان لتحقيق مايريده واحترام استراتيجية السوق (لعرض والطلب)

وان  يتعود الشاب والفتاه فى سن مبكرة ان يختار ويحدد مسار حياته .

  • Currently 112/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 7323 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2010 بواسطة esraaa

محاسب /الأستاذ أحمد الأمين

esraaa
IDB بكالوريوس تجارة ، دراسات عليا دبلومة محاسبة مالية - مدير الحملات الإعلانية والتسويقية - صاحب مكتبة الإسـراء بجديدة الهالة، مركز المنصورة تليفون استعلامات : 01007395725 [email protected] [email protected] طريقة الدفع الينا :على رقم حساب 9518 بنك التنمية والائتمان الزراعي »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

467,790