د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

<!-- body -->

  مرض الحمى المتموجه والذي يعرف كذلك بمرض البروسيليه وهو مرض معد يصاب به الناس على مستوى العالم كله ويصيب الإنسان والحيوان. ينتج هذا المرض عن طريق بكتيريا تسمى البروسيليه. ومن أعراض هذا المرض ارتفاع درجة الحرارة والشعور بعدم الارتياح وكذلك الضعف العام وانخفاض الوزن. الحامل الأساسي لهذا المرض الحيوانات المستأنسة مثل الأبقار والماعز والخنازير. وتعتبر الخراف وخنازير غينيا والكلاب والدجاج أقل المصادر لنقل العدوى. يصيب مرض الحمى المتموجة والذي يعرف عند بعض الشعوب بالحمى المالطية أيضاً الحيوانات البرية كالثور والجاموس والكاريبو والشمواه والغزال والأيل وحيوان الإلكه والثعالب وأيل الرنه.

يمكن ظهور مرض الحمى المتموجة في الإنسان من جراء تناول منتجات الألبان الملوثة بجرثومة البروسيليه أو بالعمل في أماكن الحيوانات المصابة أو أكل لحومها غير الناضجة. وهذا المرض شائع بين العاملين في المجازر والأطباء والجراحين البيطريين وبين مربي المواشي والمزارعين. ومن أفضل الطرق لتجنب إصابة الإنسان بهذا المرض التحكم في المرض عندما يصيب الحيوانات.

يعالج الأطباء مرض الحمى المتموجة (البروسيليه) بنجاح عن طريق أحد المضادات الحيوية المتعددة التي من بينها الريفامبسين والتتراسيكلين والأستربتومايسين. وقد يعاني المرضى من انتكاسة مرضية وقد يستمر المرض لعدة شهور أو سنين قبل أن يتم التشخيص السليم وبالتالي علاجه.


<!-- article-view -->
المصدر: بواسطه د.حافظ زينهم حافظ مدير عياده اسلام البيطريه
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2013 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

481,600