د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )


الخضروات الملوثة ربما تكون مصدر العدوى بالبكتيريا القاتلة.(رويترز)

شيكاغو- (رويترز)

    توصل العلماء الذين يتابعون أبحاثهم على السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية (ايكولاي) في اوروبا الى أنها ذات درجة سمية عالية علاوة على قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى.

وربما يستغرق الامر بضعة اشهر كي ينجح الفريق الدولي من الباحثين في ان يتفهم بصورة مستفيضة خصائص هذه السلالة البكتيرية التي اودت بحياة 17 شخصا على الاقل في اوروبا فيما لايزال 1500 في عداد المرضى الا أن العلماء يخشون ان تكون هذه السلالة من البكتيريا المعروفة علمياً باسم (اشيريشيا كولاي) هي أشرس سلالة تصيب البشر من حيث درجة سميتها.

وبمقدور هذه السلالة الالتصاق بجدران امعاء المرضى ليتسنى لها افراز سمومها مما يسبب الاسهال والقيء أما في الحالات الحادة فإنها تسبب تحلل مكونات الدم وانطلاق البولينا علاوة على مهاجمة الكلى مما يفضي الى الإصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف اعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية.

ولايزال مصدر انتشار هذه العدوى غير معروف على وجه الدقة حتى الآن إلا أن العلماء يقولون إن من المرجح أن تكون العدوى قد نشأت من خضروات ملوثة في ألمانيا.

المصدر: نقلها لكم عن جريدة الرياض السعودية د حافظ زينهم حافظ مدير عيادة اسلام البيطرية المسلة المطرية القاهرة 0101458648
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2011 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

481,672