د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

 
هل نقول وداعا للتسمم الغذائي!
قد يصبح التسمم الغذائي طارئا من الماضي والفضل في ذلك يعود الى نوع جديد من التغليف احدث ثورة في هذا المجال.
فقد اخترع العلماء غلافاً غشائياً شفافاً وحساساً جداً لدرجة انه يتغير لونه من اللون الاصفربمجرد ان يبدأ المنتج الغذائي المغلف بهذا الغشاء يفسد، سواء كان لحماً او سمكاً او حتى حبوباً وخضاراً.
يعني ذلك نهاية عملية الشم الكريهة التي نقوم بها في المطبخ قبل طهي اللحم او الدجاج او السمك للتأكد من انها لم تفسد. وهنالك العديد من الحالات التي تم فيها فضح بعض التجار والاسواق لبيعهم لحوما ومأكولات فاسدة، كما ان المستهلكين قد يسهمون في حدوث فساد في الاغذية بعدم حفظها بالطريقة السليمة.
الخبراء في معهد أبحاث فراوهوفر في ميونخ طوروا المغلف البلاستيكي الغشائي لاستخدامه في تغليف الاطعمة، ويستجيب هذا المغلف للأمينات النتروجينية التي تفرزها الأطعمة مثل اللحوم والأسماك عند تعرضها للفساد. وهي الجزيئيات التي تصدر الرائحة الكريهة للطعام في حالة فساده.

الأزرق يعني «إرم.»

وعند افراز تلك الامينات النتروجينية في الهواء داخل المغلف فإن المؤشر اللوني في المغلف الغشائي الحساس يتفاعل معها ويغير لونه من اللون الأصفر إلى الازرق.
وتقول الدكتورة آنا هيتسينغر عضو فريق البحث «عند الوصول إلى تركيز معين، يبدأ اللون في التغيير بوضوح وبالتالي يتم انذار المستهلك».
واضافت «ولا يكتسب هذا الأمر أهمية لكشفه عن حالة صلاحية الاطعمة او عدمها فقط، بل ان هناك العديد من الناس ممن لديهم حساسية بالغة تجاه بعض الامينات النتروجينية، وبهذا يتم تحذيرهم. وعلى خلاف تاريخ الانتهاء الذي يوضع على اغلفة المنتجات الغذائية، نجد ان المعلومات المضمنة في المغلف الغشائي الحساس لا تعتمد على التقدير بل على الحالة الفعلية التي تظهر على المنتج».
وتقول الدكتورة هيتسينغر ان المواد الكيماوية في المغلف الغشائي آمنة تماماً، وهي لا تلوث الاطعمة.
كما يعمل الباحثون حاليا على تطوير نموذج للقياس بغلاف غشائي به مجس يمكن ان تستخدمه صناعة الاطعمة في مجال فحص حالة الاطعمة الطازجة. ويجري نموذج القياس هذا تحليلاً لمجس المغلف الغشائي لتقديم نتيجة أكثر دقة من تلك التي تعتمد على نظر الانسان لتغير اللون.

المصدر: نقلها لكم عن جريدة القبس الكويتية د حافظ زينهم حافظ مدير عيادة اسلام البيطرية المسلة _المطرية _ القاهرة
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2011 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

482,833