د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

ان الاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لحساسية الصوف من مخاطر التعرض لفروة الخروف خلال الفترة الحالية والقادمة جراء الاحتكاك بخروف العيد، مشيراً إلى أنه لا داعي للقلق إذا تم تجنب التعرض على قدر الإمكان للصوف ومنتجاته مع علاج أعراض الحساسية إذا ظهرت بمضادات الحساسية والأدوية الوقائية التي تباعد بين نوباتها.

وأشار بدران إلى أن الصوف قد يسبب حساسية الجلد أو الأنف أو العين أو الصدر بصورة منفردة أو ثنائية أو شاملة وأن 14% من مرضى الحساسية الذين يصعب علاجهم لديهم حساسية لصوف الخراف و10 % لديهم حساسية لصوف الماعز ولوحظ أن الصوف يزيد من حساسية الجسم لحشرة الفراش والقطط بمعدل 10 مرات، حيث تعلق به جزيئات هذه الحيوانات وتصبح الحساسية متعددة الأسباب بسبب الصوف.

وأكد بدران أن الصوف يتكون من خليط من الشمع والأحماض الدهنية والكحوليات، وأغلبها يرجع للكحوليات الموجودة به، وأن الإصابة بحساسية الصوف ترجع إلى الاحتكاك بخروف العيد إما عن طريق اللمس أو الاستنشاق وتلوث هواء المنازل بالصوف وتصنيع الصوف واستخدام الملابس المصنوعة منه والنوم على الفراء، حيث يفضله البعض كفراش لأسرة الأطفال خاصةً الرضع، وتظهر بين مربى الخراف والقصابين.

وأضاف بدران أن هناك ما يعرف بحساسية الصوف التلامسية، حيث يتسبب الصوف في الإصابة بحساسية جلدية تلامسية نتيجة لملامسه الصوف خاصة على الوجهين واليدين والذراعين على هيئة طفح أو حكة أو تورم في الجلد واحمراره، مشيراً إلى أن هذه الأعراض تظهر إما بعد ساعات من التعرض للصوف أو بعد ذلك بعدة أيام.

ونصح بدران بضرورة البعد عن مصادر الصوف ومادة "اللانولين" التي يتم استخراجها من دهونه والحرص على نظافة المنازل والشوارع خاصةً بعد عمليات ذبح الخراف

 

المصدر: نقلها لكم عن شبكة الاعلام العربية د حافظ زينهم حافظ . عيادة اسلام البيطرية القاهرة . المطرية . المسلة 0101458648
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 77/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 550 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2010 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

481,653