شخصية النبوى المهندس(طبيب الرحمة)

 محمد النبوي محمود المهندس من مواليد 17 يناير 1915 بدشنا بمحافظة سوهاج وهو وزير الصحة المصري في الفترة من عام 1961 حتى عام 1968 وأستاذ طب الأطفال على مدى 30 عام ومن ابرز إنجازاته إقامة الوحدات الصحية الريفية في جميع قرى الجمهورية ورأس العديد من مؤتمرات طب الأطفال الدولية ونال وسام الجمهورية من الطبقة الأولى بعد وفاته بعدة أشهر كما نال جائزة الدولة التقديرية في عام 1971 وتوفى في 3 أغسطس عام 1968.

 أنور المفتى ( عبقرية طبيب )

أنور المفتى من مواليد 7 مارس 1913 بالقاهرة طبيب بارز وأستاذ جامعي عظيم أول طبيب ينقل أبحاثه من المستشفيات والمعامل إلى قلب المريض واتخذ من قرية سحالي مكانا لتجربته الرائدة وهو الطبيب الخاص بالرئيس جمال عبد الناصر وبعد وفاته سرت شائعة انه تم اغتياله بنفس السم الذي تناوله عبد الحكيم عامر وهو من ابرز أطباء مصر في النصف الأول من القرن العشرين شهدت له جميع الأوساط الطبية في العالم بعبقريته ودعت جامعات أمريكا وروسيا ودول أوروبا للاستعانة ببحوثه وخبرته وهو الطبيب الوحيد الذى تنبأ بموته قبل 48 ساعة.

 حسن الحفناوى ( صاحب الابحاث العلمية)

حسن الحفناوى من مواليد 7 أغسطس 1915 يعتبر أحد أساتذة الأمراض الجلدية والتناسلية في مصر والعالم العربي واشتهر اسمه بصورة اكبر بعد زواجه من كوكب الشرق أم كلثوم فهو مكتشف اخطر أمراض الجلد التي تسبب سرطان الجلد واختير عضوا بعدد من الجمعيات الدولية للأمراض الجلدية فهو عالم مصري مرموق استطاع أن يضع بصمة واضحة في مجال تخصصه حتى أصبح أحد رواد الأمراض الجلدية في مصر والعالم العربي وأبحاثه العلمية تدرس في عدد كبير من جامعات العالم وله مؤلف طبي ضخم يضم 500 بحث علمي متميز في الأمراض الجلدية وتوفى فى 15 يونيو 1986

راغب دويدار طبيب

وزير الصحة عام 1986 حتى عام 1993. من مواليد القاهرة. حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة ودبلوم التخصص في طب وجراحة العيون. عضو نقابة الأطباء ومجلس إدارة كلية الطب جامعة القاهرة. حاصل على نوط الامتياز عام 1987 ووسام الليجون دونير من فرنسا عام 1987.

 عبد الوهاب مورو (أبو الجراحة الحديثة)

محمد عبد الوهاب مورو باشا من مواليد 10 ديسمبر 1893 هو من أشهر واكبر الجراحين في مصر مع بداية القرن العشرين وحتى نهاية السبعينات وهو أول طبيب مصري يجرى عمليات جراحية حديثة مثل استئصال أورام المخ عام 1924 كما عمل مديرا لجامعة القاهرة من عام 1951 إلى عام 1953 وفاز بجائزة الدولة التقديرية سنة 1965 وتوفى في 23 مايو 1979 .

على ابراهيم باشا (أمير الطب المصرى)

على إبراهيم عطا من مواليد 10 اكتوبر1880 بمحافظة الإسكندرية هو جراح مصري شهير من رواد الطب المصري في القرن العشرين وأول عميد مصري لطب القصر العيني وأول من أجرى جراحة لاستئصال الطحال في مصر وأول طبيب يتم اختياره في مجمع اللغة العربية شيد جامعة الإسكندرية وقصر العيني ومستشفى العجوزة ومستشفى الهلال الأحمر وهو أول من أصدر مجلة طبية متخصصة كما حصل على العديد من مظاهر التكريم أبرزها قلادة الجمهورية عام 1980وعمل وزيرا للصحة ونقيبا للأطباء ورئيسا للجمعية الطبية المصرية وتوفى في 28 يناير1947 .

 مجدى يعقوب (جراح القلوب)

 هو واحد من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم .. وثانى طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد ، أجرى اكثر من ألفى عملية زرع قلب خلال ربع قرن وهو من أشهر المصريين الذين يرفعون اسم مصر فى أوروبا .. تاريخه حافل .. وعبقريته غير مسبوقة .. وتواضعه جم للغاية.

 محمد الظواهرى (السفير العلمى)

محمد الشافعي محمد إبراهيم الظواهري من مواليد 20 أكتوبر 1916 بمحافظة طنطا هو رائد من رواد طب الأمراض الجلدية وابرز من أنجب الوطن العربي في تخصصه كما أثرى المكتبة الطبية بمؤلفات علمية مازالت تدرس في جامعات العالم غربا وشرقا واكتشف أسباب العديد من الأمراض الجلدية منها الصدفية وأول من توصل إلى أن نبات الصبار علاج ناجح للعديد من الأمراض ونال جائزة أحسن طبيب عربي في عام 1990 وكان أول طبيب يحصل على وسامي الاستحقاق والجمهورية تقديرا لجهوده العلمية وارتبط اسمه بأشهر خمسة مؤلفات عن الأمراض الجلدية في العالم .

محمد غنيم ( رائد زراعة الكلى فى مصر)

محمد أحمد غنيم من مواليد 1938 بالمنصورة طبيب مصري نابغة ورائد من رواد زراعة الكلى في مصر والعالم ومدير أول مركز متخصص لزراعة الكلى في الشرق الأوسط بالمنصورة وحاصل على ميدالية الزمالة البريطانية ونال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية عام 1977 وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية لعام 1999 .

محمود محفوظ ( البروفيسور الصعيدى)

 محمود محمد محفوظ من مواليد 20 يونيو عام 1923 ولد بمحافظة اسيوط وهو طبيب مصرى بارز فى علاج الاورام بالاشعة وتولى وزارة الصحة من عام 1972 حتى عام 1974 فى وزارة الحرب وانشأ مركز الاورام بالقصر العينى وحصل على عدة اوسمه ابرزها من فرنسا 1982 وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم 1991 وعضو مجلس الشورى منذ مطلع الثمانيات وحتى الان وشغل هذا الطبيب الكبير منصب وزير الصحة لمدة الف يوم قبل وبعد واثناء حرب اكتوبر المجيدة وتحمل عبء الاستعداد للمعركة واعداد مستشفيات مصر لحالة الطوارىء ونجح نجاحا كبيرا فى مهتمه

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 993 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2006 بواسطة eslam2050

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

22,832