شخصية أحمد زويل (سفير نوبل)

احمد زويل هذا العالم المصري الذي رفع راس مصر عاليا هو اول عالم مصري يحصل علي جائزة نوبل للفيزياء.

 أحمد مستجير مصطفى

 عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، شاعر من مواليد الجيزة، حاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1954 وماجستير عام 1958 ودبلوم فى وراثة الحيوان من جامعة أدنبرة عام 1961 ودكتوراه فى وراثة العشائر من جامعة أدنبرة عام 1963.يعتبر رائد فى البحوث الخاصة بتهجين الماشية.حاصل على جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الزراعية عام 1974.ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

 حسن أحمد بغدادى

مهندس زراعى، وزير الاصلاح الزراعى ورئيس مجلس ادارة شركة سيناء للمنجنيز، ورئيس مجلس ادارة شركة اقطان كفر الزيات ومدير جامعة الاسكندرية. من مواليد كفر الشيخ، حاصل على دبلوم الزراعة العليا، وبكالوريوس فى العلوم الزراعية من جامعة كاليفورنيا بأمريكا والدكتوراه من نفس الجامعة عام 1941. عين بجامعة الاسكندرية عام 1943. وعمل وكيلا لوزارة التموين. يعد من رواد علم بساتين الفاكهة وانشأ تخصص الفاكهة بكلية زراعة الاسكندرية، من مؤلفاته:"الفاكهة وطرق انتاجها" عام 1954، "الفاكهة واساسيات انتاجها" عام 1964، "ثمار الفاكهة" عام 1959.

فاروق الباز (عالم الفضاء)

 فاروق الباز هذا الرجل هو أحد علماء مصر الذين رفعوا اسم مصر في المحافل الدولية فاستطاع ان يكون أحد الذين رصدوا الحركة في الفضاء الخارجي واحد الذين وجهوا سفن الفضاء فوق القمر في بداية الستينيات.

مصطفى مشرفة (عالم الذرة)

علي مصطفي مشرفه هذا العالم الكبير الذي عندما توفي قال عنة أينشتين انه خسارة جسيمة للعالم كله التفاصيل نيلس بور واضع نظرية بناء الذره ، و الحائز علي جائزة نوبل للعلوم عام 1922 عن اسهاماتة المبتكرة في مجال نظرية الذرة ، ولقد غيرت وطوت نظرياتة في الفزياء الحديثة ومهدت الطريق لتكوين نظريات فيزيائية اخري فهو من اكثر العلماء إسهاما وتشجيعا في توثيق العلاقة بين الانسان و الثقافة.

يحيى المشد (عالم الذرة)

 الدكتور يحيي المشد هو واحد من الكفاءات العلمية البارزة في مجال المفاعلات النووية وتصميماتها وهو من القلائل في مصر و العالم العربي في هذا التخصص ، وهو العالم المصري الوحيد الذي اهتم بجمع كل المعلومات عن تصميم القنبلة الذرية ولهذا تم اغتياله وهو في قمة مجده .

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2006 بواسطة eslam2050

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

24,704