أبو غزالة ( أبو المدفعية ) محمد عبد الحليم أبو غزالة

محام مصرى شهير. انتخب أول نقيب للمحامين المصريين 1912. اشتهر بلقب جلاد دنشواى بعد أن عمل مدعيا عاما ضد فلاحى دنشواى. انخرط فى سلك العمل والكفاح الوطنى ليكفر خطئه الذى صدر منه فى دنشواى. فى تاريخ هذا الرجل أعمالا وطنية عظيمة فهو يعد اشهر وأقوى محامى مصرى فى القرن العشرين. التفاصيل أبو غزالة ( أبو المدفعية ) محمد عبد الحليم أبو غزالة، من مواليد أول يناير 1930 - قبور الامراء - الدلنجات-البحيرة . نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربى. قائد مدفعية الجيش الثانى الميدانى فى حرب اكتوبر 1973. رئيس اركان حرب القوات المسلحة عام 1980. نال قلادة الجمهورية تقديرا لما قدمه من عطاء متواصل لمصر، احيل للتقاعد عام 1989 . مقاتل من الطراز الاول والى جانب ذلك هو مفكر عسكرى قام بتأليف عدد كبير من المراجع فى العلوم العسكرية خلال خدمته الطويلة بالقوات المسلحة .

 أحمد حسين (مصر الفتاة)

 أحمد حسين من مواليد 8 مارس 1911 بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة وهو رئيس حزب مصر الفتاة والحزب الاشتراكي وهو مناضل ثورى دعا إلى الاستقلال وأول من نادى بضرورة دعم الصناعة الوطنية ودعا إلى مشروع القرش وأسس ورأس حزب مصر الفتاة وأصدر صحيفتى الصرخة ووادى النيل واعتقل وسجن عدة مرات وقضى 50 عاما من الكفاح والجهاد والنضال من اجل مصر والعروبة والإسلام داعيا إلى بعث مصر الفتاة بدلا من مصر الهرمة وهو شخصيه فريدة متعددة الجوانب وتوفى فى 26 سبتمبر 1982 .

 أحمد كمال ابو المجد ( صديق الشباب)

 احمد كمال ابو المجد من مواليد 28 يونيه 1930 بأسيوط وكان وزير الأعلام والشباب الأسبق وعمل أمينا لشباب مصر في أكثر من حقبة زمنية بدأها بالستينيات وحتى أوائل السبعينات وعمل مستشارا ثقافيا بالجامعة وكان أستاذا للقانون العام بجامعتي القاهرة والكويت كما عمل مستشارا ثقافيا في أمريكا من 1965 حتى 1971 ويعد هذا الرجل بحق صديق الشباب فقد أعطى من عمره ما يزيد عن العشرين عاما مدافعا عن الشباب واليه يرجع الفضل في انتشار أقوى تنظيم شبابي سياسي عرفته مصر في الستينيات وأوائل السبعينات عندما قاد منظمة الشباب وعلى يديه تشكل التنظيم الطليعي الذي قدم لمصر كوادر سياسية رائعة .

 أحمد ماهر ( نهر الوطنية )

 أحمد محمد ماهر من مواليد 1888 بالقاهرة رئيس وزراء مصر عام 1945 وصاحب تاريخ نضال حافل في العشرينيات من هذا القرن شكل مع شباب الوفد الحزب السعدي وشغل منصب وزير المالية في وزارة محمد محمود كرمته مصر وأطلقت اسمه على عدة من الميادين والمستشفيات وعاش حياته السياسية الرائعة رجلا معدما مكرسا حياته لأمرين مصر المستقلة والديمقراطية الحقة فلم يفكر في ثراء له أو لأسرته ولم يخرج عن الخط الوطني الذي رسمه لنفسه وظل مثالا حيا للوطني الحقيقي اغتيل في مجلس الشيوخ في 24 فبراير 1945 .

 أسامة الباز (أبو السياسيين)

 أسامة الباز سياسي ودبلوماسي ومدير مكتب رئيس الجمهورية للشئون السياسية ووكيل أول وزارة الخارجية وحاصل على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة عام 1952 وماجستير في القانون من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1961 وشهادة خاصة في القانون عام 1968 كما شغل منصب وكيل النائب العام عام 1953 وكان مدير لمكتب إسماعيل فهمي وزير الخارجية عام 1975 ومدير المكتب السياسي للرئيس محمد حسنى مبارك عندما كان نائبا لرئيس الجمهورية كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى .

 أنور ابو سحلى(رمز العدالة)

 أنور عبد الفتاح أبو سحلى من مواليد 1919 فرشوط بقنا وكيل النائب العام 1946ورئيس محكمتي شمال وجنوب القاهرة عام 1977 والنائب العام لجمهورية مصر العربية 1978 ووزير العدل عام 1979وعضو الأكاديمية الدولية للمحامين المترافعين بالولايات المتحدة وأول من طالب بالإعدام في قضايا اغتصاب الفتيات ويعتبر واحد من ابرز رموز مصر في ساحة العدالة والقضاء بصفة عامة وواحد من أكفأ من تولى وزارة العدل رغم قصر مدته كوزير عدل لعامين إلا أن إنجازاته فاقت الكثيرين من الوزراء وتوفى في 11 يناير 2000 .

 انور السادات( بطل الحرب والسلام)

 الرئيس محمد أنور السادات واحد من قيادات ثورة يوليو المجيدة ومن اهم الشخصيات الفعالة التي كان لها تأثير قوي علي تغيير مجري الحياة في مصر و العالم العربي عموما ، ولقد حصل علي جائزة نوبل للسلام .

 جمال عبد الناصر (الزعيم الخالد)

جمال عبد الناصر أول رئيس لجمهورية مصر العربية و قائد ثورة يوليو .

 حسين الشافعى ( من فرسان يوليو)

 حسين محمود الشافعي من مواليد 8 فبراير 1918 بمحافظة طنطا و نائب رئيس الجمهورية في الستينيات واحد الضباط الأحرار لثورة 23 يوليو وعين وزيرا للشئون الاجتماعية ثم وزيرا للتخطيط واعتزل الحياة السياسية عام 1975 واختير رئيسا لجمعية أهل البيت هذا الرجل باسمه وبتاريخه فوق الأطماع والشهوات وامتلأ وجدانه بالإيمان والحق والعدل هذا الرجل نموذج لم يتكرر وهو احد الوجوه البارزة من بين رجال الضباط الأحرار الذين قادوا ثورة 23 يوليو 1952 .

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 513 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2006 بواسطة eslam2050

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

24,702