مـوقــع الـمهنـدس الـزراعــي أحـمـد عــزام

للمعرفة الزراعية

تشغيل شبكات الري الحديث**

تستهلك الزراعة مايقارب 89% من الماء المستهلك الكلي وتعتبر طرق الري الحديث الأكثر فعالية في توفير المياه, ولكن إذا لم تستخدم الري الحديث بالطرق الصحيحة والفعالة فلن نستطيع الإستفادة من كل مزاياه وإيجابياته ,لذلك فإن تشغيل وصيانة شبكات الري من الأمور الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في كل الحقول التي تم فيها التحول إلى الري الحديث ذلك أن عملية تركيب وتشغيل شبكة الري بالشكل الصحيح ترفع كفاءة الشبكة,وتحسن أدائها وتساعد على وصول المياه بشكل متجانس إلى كافة النباتات بالحقل ,وتقلل من الهدر في مياه الري وتقلل من ساعات السقاية مما يحد من الهدر في الوقود كونها تقلل ساعات التشغيل للمحرك.

الأمور الواجب مراعاتها عند تركيب نظام الري وتشغيله:

أولا:عند تركيب شبكات الري الحديث يجب أن نأخذ بعين الإعتبار العدد المناسب من مقاسم الري:

فلكي تعمل النقاطات على أكمل وجه يجب تحديد عدد مقاسم الري التي يمكن ريها بآن واحد وفقا لإستطاعة المضخة الموجودة.
كلما كان عدد مقاسم الري قليلا كان ضغط الماء مرتفعا وتصريف النقاطات كبيرا لذلك يجب زيادة عدد مقاسم الري(زيادة عدد النقاطات).
وكلما كان عدد مقاسم الري كبيرا كان ضغط الماء منخفضا وتصريف النقاطات قليلا وبالتالي يجب تقليل عدد مقاسم الري(تقليل عدد النقاطات).


**ويتم ضبط الوضع الهيدروليكي في شبكة الري من خلال توازن العوامل التالية:

أ-أداء المضخة(العلاقة المتبادلة بين التصريف وضغط الماء).
ب-عدد النقاطات التي تعمل بآن واحد.
ج-أداء النقاطة.
د-خصائص خط الأنابيب (قطر الأنابيب ,طول الأنابيب).

-فإذا كان عدد النقاطات التي تعمل معا كبيرا بالنسبة لأداء المضخة,عندها ينخفض ضغط الماء في شبكة الأنابيب ويصبح تصريف النقاطات قليلا وفي هذه الحالة يجب إنقاص عدد النقاطات ليتناسب مع أداء المضخة وعلى العكس إذا كان عدد النقاطات قليلا ,يجب زيادة عدد النقاطات ليتناسب مع ضغط الماء وأداء المضخة.


ثانيا: تشغيل شبكة الأنابيب عند البدء والإنتهاء:
تتطلب شبكات الأنابيب المضغوطة التشغيل الحذر عند بدء وإيقاف التشغيل لمنع حدوث إندفاع في الضغط أو تشكيل المطرقة المائية ولتجنب دخول الهواء عبر خط الأنابيب.
ولذلك يجب فتح وإغلاق الصمامات الموجودة عند المجموعة الرأسية وخط الأنابيب ببطء وخاصة عند الإغلاق.
كما يجب فتح الصمامات فور تشغيل المضخة لتلافي أي تلف قد يحدث في المضخة ووحدة الطاقة في حال عمل المضخة لساعات طويلة والصمامات مغلقة.


ثالثا:مراقبة وتصريف وضغط الماء:
خلال تركيب شبكة الري ,يجب مراقبة جميع أجزاء الشبكة من خلال مراقبة ضغط الماء والتصريف بواسطة مقياس الضغط وعداد الماء,في حال اكتشاف أي وضع غير طبيعي يجب إيقاف التشغيل على الفور وفحص الجزء المسؤول عن هذ الخلل بشكل دقيق.
-يجب مراقبة ضغط التشغيل عند المجموعة الرأسية ,وعند أول وآخر نقاطة في خطوط السقاية ,وذلك بواسطة مقاييس الضغط.
-يجب قياس تصريف المياه عند النقاط السابقة,حيث يقاس تصريف المياه عند نقطة البداية بواسطة عداد الماء الموجود عند المجموعة الرأسية,بينما يقدر تصريف النقاطات من قراءة الزمن اللازم لملء الكوب المدرج من الماء الخارج من النقاطة ,إذ يجب أن يكون مجموع تصاريف النقاطات مساويا لتصريف المجموعة الرأسية.


رابعا:نقاط مراقبة أثناء تشغيل النظام:
يوجد عوامل مختلفة للتحكم في أداء شبكة الأنابيب الحقلية .وفيما يلي بعض الإجراءات الواجب اتخاذها للحفاظ على الأداء المطلوب لشبكة الأنابيب أثناء التشغيل :

*إصلاح التسرب الحاصل عند الوصلات أو الصمامات أو في أي جزء من الشبكة.

*استبدال النقاطات التالفة وتنظيف النقاطات المسدودة.

*مراقبة فرق الضغط قبل وبعد الفلتر لتقييم وضع انسداد الفلتر.

*مراقبة صمامات التنفيس ومعرفة إن كانت تعمل بشكل جيد.

*غسل المسمدة بالماء بشكل جيد بعد إنتهاء التشغيل.

*فحص التشققات أو تلف الأنابيب والصمامات والأجزاء الأخرى من الشبكة.

*يجب فحص الأمور التالية في المضخة ووحدة الضخ بشكل دائم,الضجيج , الإهتزاز , التسرب , درجة الحرارة , استهلاك الوقود , ضغط الزيت وزيت التشحيم , وتنظيف الفلتر دوريا .

المصدر: نقل احمد مجدى عزام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 669 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2012 بواسطة engazzam

مهندس احمد عزام

engazzam
موقع م/احمد عزام الزراعى يعرض كل ماهو جديد فى عالم الزراعة بالطرق العلمية المدروسة جيدا مؤسس مشروع انتاج المورينجا بالبدرشين مشرف بمزارع الشركة المصرية لتوزيع الموادالغذائية والاعشاب مشرف بجمعية الزراعيين بالفيوم مشرف بجمعية جنوب بورسعيد للتواصل من داخل مصر 01118882560 01060733784 **للتواصل من الخارج** 00201118882560 00201060733784 [email protected] [email protected] المهندس الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

99,821