عطيــــــــه الزغيبــــــــــى

مهنـــــــدس زراعــــــــى

  أسس أختيار أسمدة العناصر الصغري :  

        تتحدد تركيبات الأسمدة المطلوبة بناءاً علي توفر المعلومات التالية :

-         حساسية المحصول تحت ظروف الزراعة السائدة .

-         احتياجات المحصول من العناصر المختلفة ( وهو ما يسمي بالكمية التي يستنزفها النبات خلال موسم نموه ) .

-         حالات النقص الحقيقي الراجعة للنقص في التربة .

-    حالات النقص الراجعة للظروف السائدة في التربة والمزرعة والجو , والتي تؤدي إلي ظهور أو تركيز ظهور نقص العناصر الصغري .

  الرش العلاجي والرش الوقائي ( لأشجار الفاكهة ) :-

·   الرش العلاجي : وهو برنامج يستمر لعدة سنوات متتالية ( 2 – 3 سنوات ) , ويستخدم فيه كميات عالية نسبياً من العناصر الصغري الثلاثة , تختلف بإختلاف حالة النقص في الأشجار حسب نتائج تحاليل النبات , وذلك للوصول بمحتوي العناصر إلي المستوي الأمثل اللازم لاعطاء أعلي محصول .

·   الرش الوقائي : وهو برنامج سنوي , ويستخدم فيه كميات أقل من العناصر الصغري من تلك المستخدمة في الرش العلاجي , وذلك لمنع ظهور أعراض النقص الظاهرية أو المستترة , وكذلك فإنه مكمل للرش العلاجي حيث يتطلب الأمر إعداد برنامج سنوي للرش الوقائي بعد تطبيق ونجاح البرنامج العلاجي .

 **********

تعتبر التغذية اللاجذري  Non-Root Nutrition أو التغذية الورقية Foliar Feeding أو    التسميد الورقي Foliar Fertilization من العلامات الهامة عن طريق تطور الزراعات الحديثة حيث أثبتت البحوث والتجارب إمكانية إمداد النباتات وأشجار الفاكهة بالعناصر الغذائية المختلفة عن طريق رش النباتات بمحاليل هذه العناصر بطريقة فعالة سواء بالتغذية الكاملة أو المكملة بجميع العناصر الغذائية التي يمتص بواسطة الجذور ويمكن أيضاً أن تمتص بواسطة أوراق النبات باإضافة إلي الأجزاء النباتية الأخري التي تظهر فوق سطح التربة مثل السيقان والثمار .

كما أثبتت الدراسات أن إمتصاص العناصر الغذائية بواسطة الأوراق عادة يكون أكثر سرعة وكفاءة من الإمتصاص من خلال الجذور خصوصاًعندما تكون ظروف التربة غير مناسبة لإمتصاص العناصر مثل ارتفاع القاعدية ودرجة حموضة التربة وجود كربونات الكالسيوم والفقد بالغسيل .

ويستخدم التسميد الورقي الآن في مصر علي نطاق واسع كطريقة لإمداد النباتات المختلفة بالعناصر الغذائية المختلفة أثناء فترات النمو الحرجة , حيث تكون حاجة النباتات للعناصر الغذائية شديدة عند مراحل فسيولوجية معينة مثل مرحلة التزهير , ومرحلة بداية العقد وتكوين ونمو الجذور وحيث يكون الامتصاص عن طريق الجذر قد توقف غالباً كما ترجع أهمية التسميد الورقي في علاج نقص العناصر الغذائية بسرعة لا يمكن تحقيقها من خلال التسميد الأرضي بمفرده مثل عنصر الفوسفور والعناصر الغذائية الصغري .

ومن الملاحظ أن العناصر الصغري يتم تثبيتها في التربة المصرية مما يؤدي إلي ظهور اعراض نقص لتلك العناصر علي النباتات وما يتتبع ذلك من نقص كبير في إنتاجية تلك المحاصيل وضماناً لتكامل وتوازن التسميد لكل العناصر الصغري والكبري فإننا ننصح بإضافة العناصر للنباتات عن طريق التسميد الورقي .

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2011 بواسطة elzeghaby

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

attia radwan farag

elzeghaby
نعمل على التقدم والتطويرفى مجال الزراعه فى مصر »

عدد زيارات الموقع

108,722