إعداد مهندس :وليد عبدالمنعم

سلالات يمكن الاستعانة بها في مشروعك

(مشروع إنتاج لحم الأرانب)

 

1- الأرانب المصرية (البلدي الأحمر، البلدي الأسود، الجبلي المصري).

2- أرانب مستنبطة (الأبرى) وهى مهجنة من الأرانب البلدية وأسبانية وتتميز بتحملها لظروف الجوية العالية الحرارة.

3- الأرانب الأجنبية (النيوزلندي – الكاليفورنيا-شانشيلا-هيمالايا-ركس الخ...)

وفيما يلي تفصيل ومواصفات كل أنواع السلالات:

 

تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى طول اذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك اسنانا قاطعة في مقدمة الفك تساعدها على قطع الخضروات والفواكه كذلك لديها حاسة شم قوية. وهناك انواع عديدة منها:

الفلاندرجينت: الوزن: 5كجم الوصف: لونه رماضي- شعر البطن أبيض – العيون عسليه- عريض الراس – طويل الاذان النضج الجنسي: ينضج جنسينا عند 8 شهور.


البوكسات: الوزن: من4,5 الي 6,5 كجم . الوصف: لونه أبيض- ذو عيون قرنفليه- الراس مستطيل- الاذن طويله

النيوزيلاندي: الوزن: من 4,5 الي 6,5 كجم. الوصف: لونه أبيض - ذو عيون قرنفليه - الوجه عريض - الاذان قصيره .

الشانشيلا: الوزن: من4 الي 5,5 كجم . الوصف: ذو لون رمادي مفضض أو رمادي مزرق. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 7 شهور.

الفلمش جاينت: الوزن: من6 الي 9 كجم. الوصف: نشأ في انجلترا – ويوجد منه عدة الوان مختلفه . عدد الخلفات: عدد الخلفات في البطن 8 خلفات.

اللوب الانجليزي: الوزن: في حدود 5,5 كجم. الوصف: يتميز بتدلي الاذنين علي جانبي الراس - وهو سريع النمو يستخدم في الهجن مع الانزاع الاقل حجما . عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفه في السنه.

النيوكاليفورنيا: الوصف: هو هجين النيوزيلاندي والكاليفورنيا ليعطي أوزان ثقيلة ويكون له نفس وصف الكاليفورنيا علي فاتح - الاذن والانف والارجل والذيل باللون الاسود. وتزيد الاناث عن الذكور في الوزن . عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفه في السنه.

الكاليفورنيا: الوزن: من 4 الي 5 كجم. الوصف: أمريكي الاصل – لونه أبيض عدا الانف والاذنين والارجل والذيل فيكونوا باللون الاسود القاتم . عدد الخلفات : تنتج الام حوالي 48 في السنه.

الانجليزي المنقط (البابيون) : الوزن: من 5 الي 7 كجم. الوصف: أبيض و تغطي حول العينين والانف والاذنين اللون (الاسود أو ألازرق أو السلحافي أو الشيكولاتي ).مع وجود خط علي الظهر وعدد من النقط علي الجانبين من نفس اللون . ولايمكن تهجينه فالوانه ثابته . عدد الخلفات : حوالي 54 خلفه في السنه . البولندي: الوزن: من 4 الي 6 كجم. الوصف: يمتاز بالوانه المختلفه والجذابه فالابيض واضح ونقي مع تدرجات اللون علي الفروة الواحده ما بين الاصفر والاسود والابيض والتي تشبه الدخان ويسمي عادتا (هافانا بيانك) لتعدد اللون علي الفروه دون تقطيع.


الهولندي : الوصف : يمتاز بثبات اللون وتقسيمها علي الجسم فمقدمه الوجه والبردعه ومقدمه الارجل لونهم أبيض أمل باقي الراس والاذنين وباقي الجسم لونهم (أسود أو أزرق أو شيكولاتي أو سلحافي أو بني محروق).


الهيمالايا : الوزن: 2 الي 2,5 كجم. الوصف: أبيض منقط باسود حول الاذنين والفم الغرض من التربيه: يربي من أجل اللحم وأنتاج الفراء.

 

أرجنت كامبيجن : الوزن : من 3,5 الي 4 كجم . الوصف : لون السطح السفلي رمادي داكن وباقي الجسم يكون (أزرق أو أبيض أو فضي). الغرض من التربيه : يربي من أجل انتاج اللحم وأنتاج الفراء.

الجيانت الانجليزي : الوزن: من 5 الي 6 كجم. الوصف: لونه ( أبيض أو بني أو رمادي أو الاسود). الغرض من التربيه: يربي من أجل أنتاج اللحم.


السيمنوار : الوزن : حوالي 4 كجم . الوصف: يكون لونه أسود لامع – وهو يتحمل الاجواء المصريه. عدد الخلفات : حوالي 55 خلفه في السنه .


الالماني : الوزن : يزن حوالي 6 كجم . الوصف : هو شديد الشبه بالسيمنوار الاانه أكبر منه في الوزن. عدد الخلفات : حوالي 48 خلفه في السنه . النضج الجنسي : ينضج جنسيا عند 6 أشهر.


البلجيكي : الوزن : يزن حوالي 6 كجم . الوصف : لونه ذهبي عدا البطن وحول العينين وطاقتي الانف أبيض . ويتحمل الاجواء الحارة. عدد الخلفات : حوالي 48 في السنه .

 


الانجوراة : الوزن : من 3 الي 4 كجم . الوصف : تركي الاصل وسلالاته (الابيض والانجليزي وفرنسي والماني وأمريكي وصيني . الغرض من التربيه : يربي لانتاج الشعر الذي يقص أربعه مرات في السنه وذلك لنعومه شعره الكبيره ويعتبر النوع الوحيد من الارانب الذي ينتج الشعر .

 

الركس : الوزن : يزن حوالي 4 كجم . الوصف :يوجد منه عده سلالات مثل الفرنسي والالماني - وهو متعدد الالوان وفراءه من أغلي انواع الفراء . الغرض من التربيه : من أجل اللحم وأنتاج الفراء .


الارجنت براون : الوزن : يزن حوالي 3,5 كجم . الوصف : لونه أزرق مع أبيض والسطح السفلي رماضي غامق عدد الخلفات : حوالي 35 في السنه .


التان : الوزن : يزن حوالي 3 كجم . الوصف : منه نوعان – لون البطن بني والنصف الاعلي مع مقدمه الوجه يكون لونهم أزرق او أسود . عدد الخلفات : حوالي 35 خلفه في السنه .

 

البفرن : الوزن : يزن من 3 الي 4 كجم . الوصف : لونه أبيض وأسود وأزرق . الغرض من التربيه : يربي من أجل انتاج اللحم والفراء .


الهافانا : الوزن : يزن من 2 الي 3 كجم . الوصف : لونة بنى غامق . الغرض من التربيه : يربى من أجل أنتاج اللحم والفراء .

 

تكوين قطيع الأرانب

عند بداية المشروع يفضل للمربي خاصة إذا كان مبتدئا شراء أعدادا قليلة من الأرانب وعند عمر من 2- 3 شهور في مارس أو إبريل وتظل بالمزرعة تحت رعاية المربي حتى تتأقلم على المساكن التي تربي فيها إلى أن تصل إلى عمر النضج الجنسي في سبتمبر تقريباً حيث يبدأ برنامج الإنتاج بالمزرعة.

1- اختيار إناث التربية

إن من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح مشاريع الأرانب هي الاهتمام باختيار أمهات التربية ثم الرعاية والتغذية المتزنة. ويجب أن يراعى الأتي عند اختيار الأمهات: 1- أن تكون للأنثى من 8 – 10 حلمات ظاهرة وكاملة التكوين. 2-استطالة الجسم وأن تكون عظام الحوض عريضة. 3-أن تكون الأم هادئة الطباع وغير سمينة. 4-أن تكون الأم خالية من الأمراض والتشوهات. 5-يجب أن يكون الشكل الخارجي مطابق للمواصفات المظهرية الخاصة بالسلالة.

 

2- اختيار ذكور التلقيح:

تختار الذكور عادة من عمر أكبر من الإناث بشهر حتى تستطيع أن تقوم بدورها في عملية التلقيح والإخصاب بكفاءة. ويخصص ذكر واحد لكل 6 -  8 إناث، ويجب مراعاة عدم استخدام الذكر لأكثر من مرة واحدة يوميا أو مرتان عند الضرورة أو3 مرات أسبوعيا.

 

إيواء الأرانب

 

هناك ضمانات وشروط يجب أن يوفرها نظام إيواء الأرانب وهي:

1-   توفير درجة الحرارة المناسبة للأرانب صيفا وشتاء علما بأن درجة الحرارة المثلى لتربية الأرانب 18 – 21م0 وتوفير عدد ساعات إضاءة من 14-16 ساعة يوميا بالنسبة لقطيع أمهات التربية. توفير التهوية الجيدة دون تيارات هوائية توفير نسبة رطوبة تتراوح ما بين 60 – 65% ، سهولة التخلص من المخلفات العضوية مع وجود مصدر دائم لمياه الشرب النظيفة. تأمين الحيوانات ضد السرقة والأعداء الطبيعية من القوارض وأم عرس والحيوانات المفترسة.

وهناك أنواع من العنابر آلتي تربى بها الأرانب:

أ‌-        العنابر المفتوحة:

وتبنى حوائطها الخارجية من الطوب ، وتصنع الأرضيات من الخرسانة الناعمة ويعمل بها ميل مناسب لتسهيل عملية صرف المخلفات إلى خارج العنبر ويفضل أن يكون السقف على شكل جمالون. كما تجدر الإشارة إلى أن أي مبنى يصلح لتربية الأرانب طالما توجد به مساحات كافية للتهوية. هذا ومن الأفضل أن تحاط عنابر الأرانب من الخارج بالأشجار لتوفير الظل وتلطيف درجة الحرارة بداخلها. وتتميز العنابر المفتوحة بأنها قليلة التكاليف بالنسبة للعنابر المغلقة كم نقل بها نسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالرشح والزكام والالتهاب الرئوي.

 

ب‌-    العنابر شبه المغلقة:

حيث يوجد للعنبر نوافذ تفتح في الصيف وتغلق في الشتاء حيث يمكن التحكم في درجة فتحها تبعا لحرارة الجو وشدة الرياح مع استخدام دفايات في الليالي شديدة البرودة.

 

ج- العنابر المغلقة:

وتبنى من الطوب ويتم عزل الحوائط الجانبية والأسقف باستخدام مواد عازلة خاصة أو تصنع الحوائط من ألواح الصاج أو الألمونيوم المعرج وتصنع الأرضيات من الخرسانة ويعمل بأرضية العنبر مجارى عميقة نسبيا أسفل قواعد البطاريات حيث تتجمع بها المخلفات آلتي يتم التخلص منها آليا إلى خارج العنبر. ويتم ضبط درجة الحرارة بها أوتوماتيكيا.

 

معدات مزارع الأرانب

لابد من تصميم المعدات والأقفاص بطريقة يسهل تنظيفها وتطهيرها وكذلك تكون سهلة الفك والتركيب بحيث لا تصبح مصدر للعدوى ويفضل اختيار المعدات السهلة البسيطة الغير قابلة للتلوث وتشمل وحدات التربية :- 1-أقفاص معدنية - 2-بطاريات خشبية - 3-بطاريات أرضية .

 رجاء الإتصال بنا إذا رغبتم بأي مساعدة :

 

مهندس : أحمد عبدالمنعم ت:0144178010

 

 

المصدر: جمعية مربي الأرانب
elwalid

نتمني ان ننال رضائكم ويسعدنا أن نكون دائما أنا وفريق عملي في إنتظار المزيد من أسئلتكم للرد عليها

  • Currently 271/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
91 تصويتات / 2488 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

56,513