الاوتيزم( AUTISM )

  • يسمى بالعربية(التوحد)ونسمى الطفل الذى تظهر عليه اعراض هذا الاضطراب بالطفل(التوحدى)او(الذاتوى). 

وقد عرف الباحثان(مورين ارونز)MOUREEM ARONS وتيسا جينز(TESSA GITTENS ) هذا الاضطراب بأنه: صعوبة التواصل فى العلاقات الاجتماعية ‘ مع قلة الاهتمام بالعالم المحيط . ويقرر  علماء الصحة النفسية ان الاوتيزم  اعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل وتتراوح نسبه الاصابه بة بين 3-5 اطفال وتزيد فى الذكور عنها فى الاناث بنسبه 1:4

 

  • المظاهر العامه للطفل التوحدى
  1. تتحدث الام و هى تصف سلوك طفلها قائلة:لا يستجيب لضمتى له الى صدرى يعشق الوحدة والصمت.
  2. وهو طفل يعانى من مشكلات التواصل،اى يكون تطوراللغة لديه بطيئا وقد لايتطور بتاتا،ويكون التواصل عن طريق الاشارات بدلا من الكلمات،ويكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة،وكذلك التفاعل الاجتماعى يكون قليلا فلا صداقات ولا ابتسمات ولا اندماجمع الاخرين.وهذا الطفل يعانى ايضا من نقص فى اللعب التلقائى او الابتكارى او حتى التقليدى،وسلوكه يكون نشطا اكثر من المعتاد،او اقل من المعتادمع نوبات من السلوك غير سوى.
  • سمات السلوك المعتادة 

يقوم الطفل التوحدى(الذاتوى) بطقوس او حركات متكررة مثل الجرى فى دوائر،  او التارجح المستمر دون كلل  او ملل،وقد يستمر ساعات طويلة فى اللعب بالماء مثلا،او تقطيع الورق الى قطع صغيرة ،وهو طفل يميل الى اللعب بمفرده ، ويصل احتمال النوبات الصرعية فيهم الى نسبة 20%  اما عن  مستوى الذكاء فهناك 25% منهم يكون ذكاؤهم طبيعيا او اقل من الطبيعى بنسبه بسيطة ،حتى ان الجمعيه القوميه للتوحد توصلت الى ان الاطفال التوحديين ليسوا متخلفين عقليا . ومن الغريب ان بعض هؤلاء الاطفال يظهرون بعض القدرات التى يتفوقون فيها على اقرانهم مثل : القدرات الحسابية والموسيقية .

  • اسباب الاصابه باضطراب التوحد
  1. الاسباب غير معروفه بالتحديد الى الان ، الا ان بعض الدراسات اظهرت علاقة بين وجود احد الكروموزومات فى الجسم وبين ظهور هذا الاضطراب فى 17% من الحالات التى اجريت عليها الدراسة .
  2. وهناك ايضا اصابات الجنين اثناء فترة الحمل اما ببعض الفيروسات او نتيجة اجهاض منذر وخاصة  فى اول ثلاثة شهور للحمل ، هذا الى جانب اسباب عضوية فى الجهاز العصبى ، فقد وجدت بين هؤلاء الاطفال نسبة  كبيرة   من المصابين بضمور فى بعض اجزاء المخ وخاصة المخيخ ،وقد ينشا كذلك عن نقص الاوكسجين    للطفل عند  الولادة  .
  • التشخيص
  1. يعتمد تشخيص هذا الاضطراب فقط على الصورة ا لاكلينيكية التى ياتى بها الطفل ، والتى يجب التفريق بينها وبين بعض الاضطرابات المشابه  مثل القصور الفكرى ،الذى يكون فيه الطفل ذهنيا ،وهنا يجب ملاحظة ان الاوتيزم او التوحد متلازمة وليست مرضا،وتكفى علامات ثلاث ـحتى ولو لم تكن كلها فى حالات واحدة ـ منها لتشخيص الحاله ،ومنها ما هو حالات خفيفه او اعتقادية او بدرجة توحد الطفل و انعزاله واضطراب مزاجه بفرح او بكاء  لا يتناسب مع الموقف الذى هو فيه ،وهذا لايعنى اننا امام حالة صعبة على الاطلاق ،فقد راينا اطفالا  توحديين حقققوا تحصيلا دراسيا عاليا ،والبعض الاخر تحسن لدرجة سرد قصة وعمل محادثة . ونحن لا ننكر ان بعض الحالات عنيدة ، ولكن عناد الاضطراب يذوب مع حماس  الاسرة واصرارها على الاستمرار فى برامج التدريب فردية او جماعية.

 

المصدر: الكاتب: د.السيد صالح

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

259,571