المقدمة

 من خصائص ألاطفال المعاقين ذهنيا وجود انخفاض واضح في مستوى الذكاء والقدرة على التحصيل مع اضطراب السلوك الانفعالي ، بالاضافه إلى معاناتهم من العديد من المشكلات والانحرافات السلوكية ، ويجب تعاون الآباء مع المعلمين .
الأساليب الفعالة في إشباع حاجات هؤلاء الأطفال ,ومساعدتهم على تحقيق المهام الحياتية والتربوية اللازمة لهم ، وتنمية قدراتهم المختلفة وقدرتهم على فهم الإدراك الحسي وتتشابه الحاجات النفسية والاجتماعية للمعاقين ذهنيآمع حاجات العاديين مثل حاجات النوم والطعام والملبس .

أهم الاحتياجات والخصائص للأطفال المعاقين 

 

  •  التقبل الاجتماعي .

يحتاج المعاق إلى الإحساس بتقبل الابوين وحبهم له .

  •  الإنجاز Need For Achievement

يشير ماكميلان Mcmillan (1982 ) إلى أهمية الإنجاز في حياه الفرد وربطها بالذكاء بمعني أنه كلما زاد الذكاء زادت الحاجة للإنجاز لدى الأطفال المعاقين ، وأنه يمكن تنمية هذه الحاجة عند هذه الفئة بتحسين ظروف تنشئتها وتقديم الرعاية اللازمة لها .

  •  التقدير

أحساس المعاق بتقدير الآخرين له يؤدى إلى ارتفاع تقديرة لنفسه , وبالتالي إلى أحساس بالأمن والطمأنينة النفسية وعندما يحرم الطفل من تقدير الآخرين يشعر بالعجز والفشل .

  • التدريب والعلاج الاجتماعي 
  1. التدريب على المهارات الاجتماعية للقيام بالأعمال اليومية .
  2. تعليمهم المبادىء الأساسية البسيطة للمعرفة .
  3.  مساعدتهم وحمايتهم من استغلال الآخرين لهم .
  4. مساعدتهم على النمو العقلي والاجتماعي
  5. البرامج التدريبية الخاصة بالتخاطب وعلاج النطق والكلام .فإنه يمكن تطوير مهاراته الاجتماعية وتحقيق أعلى في التوافق النفسي والاجتماعي .

 

المصدر: دكتورة/ سميرة أبو الحسن النجار سيكولوجية الإعاقة

ساحة النقاش

eltebi
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

259,188