تعريف التطريز بالتريكو

هو نوع من أنواع الفنون يستخدم به إبرتين وخيط، وعن طريق الإبرتين يتم عمل حلقات متداخلة من الخيط؛ لتخرج بصورة فنية منظمة ومرتبة على شكل محدد، وهي نفس الطريقة في إنتاج القماش الذي يتكون من نسيج مكون من الصفوف المتتالية من الحلقات، ويطلق عليها الغرز.

2الأدوات المستخدمة في التطريز بالتريكو

التريكو حرفة يدوية بسيطة لا تحتاج إلى كثير من الأدوات، فكل ما تحتاجين لبدء العمل في قطعة فنية مميزة ثلاث عناصر فقط إبرة وخيط وباترون.

3أنواع واستخدامات إبر التريكو

تتنوع أشكال وأنواع إبر التريكو، حيث أن بعضها يصنع من مادة الإستيل والبعض الآخر يصنع من البلاستيك وتوجد أنواع من الخشب، أما أحجامها فتختلف للتناسب مع الشكل المراد تنفيذه وحجم الخيط، فتتدرج أرقام الإبرة من الصفر عادةً، وكلما زاد الرقم قل سمك الخيط، أي في حالة الخيط الرفيع تستخدم إبرة رفيعة. وعادة سمك الإبرة والخيط المطلوب مع كل شكل يرفق مع الباترون الخاص به. ونجد أن إبر التريكو عبارة عن ثلاثة أنواع:

·         الإبر مدببة الطرف الواحد: وهي عبارة عن زوج من الإبر مستقيمة الشكل مدببة من طرف والطرف الأخر يكون مغلق. وهي أكثرهم استخداماً، وهذا النوع من الإبر يمكن الشغل عليه أمام وخلف العمل، ولا يمكن الشغل عليه بطريقة دائرية، لأن الشغل الدائري يتطلب أن تكون الإبرة مفتوحة من الناحيتين.

·         الإبر مدببة الطرفين: تأتي عادة في شكل مجموعة بها أربع أو خمس إبر، وتستخدم أمام القطعة وخلفها وبشكل دائري، ويصنع بها الجوارب والقبعات والقفازات.

·         الإبر الدائرية: وشكلها عبارة عن قطعة واحدة، تكون مكونة من إبرتين مدببتين متصلتان بسلك مرن من النيلون مما يجعلها قطعة واحدة، وتستخدم أمام القطعة وخلفها وبشكل دائري.

4أنواع الخيوط التي تستخدم في التطريز بالتريكو

تتعدد أنواع الخيوط التي تستخدم في التطريز بالتريكو فمنها الصوف والقطن والحرير، كما يختلف كل نوع من حيث وزنه وسمكه، فيوجد الخيط الرفيع والخيط السميك. ويتحدد النوع المستخدم والسمك المناسب من خلال القطعة الفنية نفسها المراد شغلها، كما يدرج على الخيط نفسه وزنه ومقاس الإبرة المناسبة له، وتستخدم المصانع الأوربية نفس قياسات المصانع العربية، فنجد أن العلاقة عكسية بين رقم الخيط وسمكه، فكلما زاد الرقم قل السمك والعكس. وهذه الخيوط تنقسم إلي عدة أنواع منها:

·         الصوف هذا النوع من الخيط مناسب لعمل القفازات والشيلان.

·         الحرير وهو نوع مميز جداً من الخيوط، حيث يستخدم في نهايات المفارش المخصصة لطاولات الزفاف، كما أنه يستخدم كأكسسوار يضاف للملابس أو لعمل كلف فساتين الزفاف والسهرة.

·         القطن وهو مناسب لجميع أنواع الملابس، ويتميز أيضا بجودته العالية وأسعاره المميزة.

·         وتوجد أيضا من الخيوط ما يسمي بالرنبو وهو عبارة عن عدة ألوان في البكرة الواحدة، ويطلق عليه أيضا قوس قزح لتعدد ألوانه، ومنه نوعان السميك يستخدم في صناعة البطاطين، والرفيع يستخدم في عمل الحقائب وحافظات الهاتف.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2017 بواسطة eltatreez

هاند ميد

eltatreez
التطريز من الهوايات التي تعشقها المرأة المصرية لذلك قمنا بعمل هذا الموقع لنشر كل جدي عن التطريز. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,211