شريف الشندويلي

المدرب ، التدريب والتطوير اساس النجاح

تحليل الشخصية من الأمور الجميلة التى إذا ما تعلمها الإنسان سيستمتع جداً بالتعامل مع شخصيات كثيرة ومختلفة ليتعرف أكثر على خبايا العقل البشرى وكيف يفكر ويشعر وما صلة أوامر العقل بأهواء القلب؟

تعريف الشخصية :

بما أن الشخصية تختلف من شخص لآخر فقد أختلفت التعاريف للشخصية، ولكن ما أتفق عليه العلماء هو أن الشخصية نظام كامل من الميول والرغبات وإستعدادات الفرد للقيام بعمل ما من الناحية الجسمية والعقلية ما يجعل الإنسان يتكيف مع البيئة المحيطة به، كما أنها تتصف بالثبات النسبى أى أن أفعال الفرد ليست ثابتة كما هى طوال حياته بل من الممكن أن تتغير من مرحلة عمرية لأخرى.

الخلق والمزاج

كثيراً ما يختلط الأمر بين الشخصية والخلق والمزاج، والحقيقة هى العكس تماماً فهناك فرق بين ثلاثتهم:

الشخصية: هى السلوك الذى لا يُعد بالضرورة صواب أو خطأ، مناسب أو غير مناسب للآخرين.

الخلق: يشير للسلوك الذى يُعد صواب أو خطأ، مناسب أو غير مناسب للآخرين، يقول ألبورت "أن الخلق هو الشخصية المُقيمة وأن الشخصية هى الخلق الغير مُقيم".

المزاج: من معناها فإنها تُشير إلى الحالة المزاجية وهى انفعالات وادافع الفرد المميزة له كالهدوء أو التسرع أو الكلام بسرعة دون تفكير؛ ويتضمن مفهوم المزاج أقل مما يتضمنه مفهوم الشخصية.

تكوين الشخصية ......

فالبناء الوظيفى ببساطة هو طول ووزن ومهارات وذكاء الفرد وما يحب ويكره وكذلك نشأته داخل أسرته ومدرسته ومجتمعه.

أما البناء الدينامى فهو عبارة عن الشعور واللاشعور لدى الفرد. 

عوامل تؤثر فى شخصيتك :

عوامل حيوية: لها صلة بالنمو الجسمى حيث تؤثر إفرازات الغدد فى سواء سلوك الفرد أو إختلاله فإذا كان الإفراز منتظماً كان الفرد أكثر نشاطاً وتفاعل والعكس صحيح فى حال إضطراب إفراز الغدد، وعلى هذا يدخل إنتظام وسلامة الجسد على سلوك الشخصية.

الوراثة: نعم فالوراثة تؤثر فى شخصيتك، حيث أن الجهاز العصبى لديك يرث خصائص من والديك وأجدادك تتدخل فى سلامة سلوكك من إختلاله.

البيئة المحيطة بك: وهى كل ما يحيط بك كإنسان من ثقافة منتشرة فى المجتمع وعادات وتقاليد مُتبعة حيث تختلف الثقافات وتتنوع من مجتمع لآخر كالمجتمع الغربى والمجتمع الشرقى واختلاف الثقافة فيما بينهم، وعلى كلاً فكلما كانت البيئة هادئة ومناسبة كلما أثرت بالإيجاب على نمو شخصية متميزة لك.

الأسرة: وتُعد المؤسسة الأولى التى تنتمى إليها كفرد منذ ولادك وحتى بلوغك مرحلة الشباب واحياناً حتى مراحل متقدمة من العُمر، لذا فهى تؤثر وبشكل كبير جداً فى تشكيل سلوكك وتطوره للأفضل ومن ثم تكوين شخصية مميزة أم لا.

المدرسة: المؤسسة التالية للأسرة من حيث الأهمية وهى تساعد فى تشكيل شخصية الفرد إما بالإيجاب عندما تنشأ كطفل وتلمبذ وطالب فى جو يسوده المحبة والتعاون والعناية أو بالسلب إذا ما نشأت فى جو ديكتاتورى لا يٌعطى فرصة للمشاركة و إبداء الرأى، ومن هنا إذا كنت أب أو كنتِِ أم أحرصوا على جو مدرسى أفضل لأولادكم وإذا كنت طالب وتخضع للتحطيم والنعت بالفشل دائماً لا تستسلم وأثبت للعالم أنك بالفعل مُتميز.

أصدقائك: يجب أن تراعى اختيار الأصدقاء المرافقين لك وكما تقول المقولة "الطيور على اشكالها تقع" ونحن فى مجتمع يأخذ بالمظاهر للأسف فلا تترك فرصة ليتمكن منك غير الصالحين.

وسائل الإعلام: وما ادراك ما وسائل الإعلام فى يومنا هذا، وأنت تجد كل من هب ودب يطلق على شخصه اليوم إعــلاميـــــاً، اللهم الإ القلة القليلة التى تعى بكم القهر الذى يُعانى منه الفرد وهنا أتحدث عن الفرد المصرى وأنا واحد من الناس دى.

ادوار العبادة : ودروها فى بناء شخصية سوية وقوية تتسم بالمحبة والتسامح والعطاء والكرم والشهامة وغيرها الكثير من السمات المهمة، 

elshandweily

شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2019 بواسطة elshandweily

المدرب شريف الشندويلي

elshandweily
كيف نبي شباب قادرة علي اكتساب المهارات والمعرفة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,533