يشير التشنج إلى إزدياد في التوتر اوالاشتداد في العضلات. تحتاج العضلات عادة لتوتر او اشتداد كاف للعمل ضد قوة الجاذبية من أجل الحفاظ على الوقفة او الجلسة او الحركة وفي نفس الوقت من اجل توفير المرونة والسرعة في الحركة. يذهب الامر الذي يصدر من اجل توتير العضلات او شدها من الاعصاب الموجودة في العضلات إلى الحبل الشوكي. وتسمى هذه الاعصاب ألياف الاعصاب الحسية لانها تُعلم الحبل الشوكي بدرجة التوتر في العضلات. تذهب الاوامر التي تصدر من أجل تحقيق المرونة او تهبيط التوتر في العضلات من أعصاب في الدماغ إلى الحبل الشوكي. على الاوامر التي تصدر من العضلات والاوامر التي تصدر من الدماغ أن تكون متناسقة في الحبل الشوكي لكي تعمل العضلات برفق وسهولة وللحفاظ على القوة في نفس الوقت.

 

إذا كان الشخص يعاني من الشلل الدماغي، هذا يعني انه قد حدث ضرر في الدماغ. لاسباب غير واضحة حتى الان، يكون الضرر عادة في منطقة الدماغ التي تتحكم في توتر العضلات والحركة في الايدي والارجل. لا يستطيع دماغ الشخص الذي يعاني من الشلل الدماغي أن يؤثر على مدى المرونة في العضلات. ويسيطر عندها الأمر الذي يصدر من العضلات في الحبل الشوكي وهذا ما ينتج توتراً شديداً في العضلات او تشنجاً.

المصدر: د محمد الشافعى
elshafey012

أ.د/ محمد الشافعى استاذ واستشارى العلاج الطبيعى للأطفال

ابحث

تسجيل الدخول

د محمد الشافعى

elshafey012
مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال المصابين بالشلل الدماغى وضمور المخ والتاخر الحركى بمدينة الزقازيق تحت اشراف أد/ محمد الشافعى استاذ م العلاج الطبيعى المكثف للأطفال الزقازيق- المحطة- القصر الابيض مدخل 1 شقة 6 موبايل 01029885021 »

عدد زيارات الموقع

96,814

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

مراكز الاستاذ الدكتور/ محمد الشافعى استاذ م الطبيعى  للأطفال بكليه العلاج الطبيعى جامعه القاهرة واستشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 


فروع المركز:

1- الزقازيق- المحطة- القصر الابيض مدخل 1 بجوار ماركت بيم الدور الاول شقة 6 موبايل 01029885021 

2- ميت غمر دقادوس شارع شاهين بجوار المستشفى العام بدقادوس 0504905438- 01225897151


للتواصل واتس والاستفسارات الطبيه 01280232088


للدخول على قناه الفيديو الخاصة بالمركز
اضغط