افتتاح الورشة الزراعية لدعم الفرص التسويقية والتصديرية بالأقصر
الاقصر/ اسما البتيتي


أفتتح الدكتور / عزت سعد محافظ الأقصر ورشة العمل الثانية لمشروع التنمية الريفية بصعيد مصر UERDP لدعم الفرص التسويقية والتصديرية وهو عبارة عن خط ائتمان لتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بمحافظتي قنا وأسيوط بالإضافة إلى أمدادهم بالتقنيات الحديثة في النظم الزراعية عن طريق الإرشاد والبحوث الزراعية .
وقد جاء اختيار محافظتي قنا وأسيوط على أساس أنهما من المحافظات الزراعية ذات الكثافة السكانية العالية ، ووفرة الموارد المناخية لإنتاج محاصيل عالية الجودة كما أثبتت البحوث الحديثة ارتفاع معدل الفقر بالمناطق الريفية يهما .
ويأتي هذا المشروع من خلال التعاون بين وزارة الزراعة بمديرياتها و الصندوق الاجتماعي للتنمية وبلغت تكلفة المشروع 19.86 مليون دولار يساهم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد IFAD بقرض قيمته 15.2 مليون دولار و منحة لوزارة الزراعة بمبلغ 960 ألف دولار وتساهم الحكومة بتمويل قدره 3.7 مليون دولار.
ويهدف المشروع إلى المشاركة في جهود الحكومة لتقليل الفقر الريفي وتحسين معيشة الفئة المستهدفة بمنطقة المشروع وتمكينهم من الحصول على قروض ميسرة و إيجاد فرص عمل مستدامة ، ويستهدف المشروع كل من صغار المزارعين ، والعمالة المعدمة ، والشباب العاطل ، و المرأة المعيلة .
وأشار محافظ الأقصر على أهمية المشروع وضرورة تفعيله وتطبيقه على كافة المحافظات حيث أن الزراعة تعتبر المكون الرئيسي لصادرات مصر للخارج لذلك يجب أن نولى ذلك القطاع جانب كبير من الاهتمام كما تمنى أن تقوم في الأقصر مثل هذه المشروعات الزراعية الهامة نظراً لمكانة الأقصر الخاصة . وأكد على ضرورة الاهتمام بأتباع القواعد الخاصة باستيراد الخضر والفاكهة في أوروبا وأسيا حتى لا تقابل هذه الصادرات بالرفض من حيث الجودة والحفاظ على القواعد البيئية والعناية بالفرز والتغليف .

elsayda

بوابة الصعايدة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة

رئيس التحرير: أشرف التعلبي

elsayda
نحارب الفقر- المرض- الامية -الثأر... هدفنا تنوير محافظات الصعيد- وان نكون صوت للمهمشين »

تسجيل الدخول

بالعقل

ليس كافيا أن تمتلك عقلا جيدا، فالمهم أن تستخدمه جيدا