الموقع الرسمى الخاص بالمهندس السيد الحسينى

موقع شامل ومتميز

عناصر التدريس المصغر 

1.     معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .

 

2.      معلم يراد تدريبه.

 

3.     عدد قليل من المتدربين ( 5- 10 في العادة )

 

4.     زمن محدد للتدريس ( 10 دقائق في المتوسط )

 

5.     تغذية راجعة بشأن عملية التدريس

 

6.     إعادة التدريس في ضوء التغذية الراجعة.

 


مبررات استخدام التدريس المصغر

1.  تسهيل عملية التدريس.في كثير من الأحيان يتعذر الحصول على عدد كبير من المتدربين لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد المتدربين و يكتفي بفترة زمنية وجيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة.

 

2.  قد يتعذر الحصول على متدربين حقيقيين فيلجأ المدرب إلى الاستعانة بزملاء المتدرب ليقوموا مقام المتدربين الحقيقيين وهو نوع من التعليم التمثيلي Simulated Teaching.

 

3.  يخفف التدريس المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من الطلاب، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلاب لفترة زمنية قصيرة .

 

4.  التدرج في عملية التدريس.إذ يستطيع المتدرب من خلال التدريس المصغر أن يبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درسعادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه.

 

5.  إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتيالتغذية الراجعة من المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريطالتلفزيوني المسجل. و قد تأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين فيعملية التدريب.

 

6.  إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة.

 

7.  يتيح التدريس المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا اهتمامهم على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف ومستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة وفي حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و غير ذلك.

 

خطوات التدريس المصغر

1.  تحديد المهارات التدريسية التي يراد تدريب المعلمين عليها مثل مهارة طرح الأسئلة الصفية أو مهارة إثارة الدافعية أو مهارة تعزيز استجابات الطلاب أو مهارة استخدام الوسائل العلمية أو التعلم التعاوني...... الخ.

 

2.     التخطيط للتدريس المصغر الذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذاالتخطيط على النقاط التالية :

 

‌أ-    صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذه الأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكون الأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.

 

‌ب-      ذكر المهام و الأنشطة التي يقوم بها الطلاب مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أو سماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ..... الخ .

 

‌ج-   ذكر أسلوب التدريس الذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرةأو إتباع طريقة الاكتشاف أو الاستدلال أو غير ذلك .

 

‌د-        ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلة كتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي .. الخ

 

3.     تنفيذ التدريس المصغر بهدف تطبيق المهارات التدريبية و في نفس الوقت تسجيل هذا الأداء على شريط  فيديو.

 

4.  التغذية الراجعة و هي المعلومات التي يتلقاها المعلم المتدرب بشأن أدائه، من خلال استعراض شريط الفيديو المسجل و دراسته جيداً . و من المعتاد أن يقوم المشرف على التدريب بتقديم التغذية الراجعة للمتدرب و في أحيان كثيرة يشترك في التغذية الراجعة المعلمون المتدربون الآخرون الذي يعملون كفريق متدرب مصغر . و في أحيان معينة يقوم المعلم المتدرب باستخدام بطاقة التقويم الذاتي لمعرفة المزيد عن أدائه وذلك من خلال مشاهدة شريط الفيديو و الإجابة عن الأسئلة المعدّة في بطاقة التقويم الذاتي.

 

5.  صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهارات التدريبية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر ثم إعادة مشاهدة الأداء على شريط الفيديو.

 

 

 

 

المصدر: السيد الحسينى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3006 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2011 بواسطة elsaidelHussein

ساحة النقاش

م/ السيد السعيد محمد الحسينى إبراهيم

elsaidelHussein
هذا الموقع بتوفيق من الله أردت ان أخدم به أصدقائى فى كل المجالات وأن يكون عونا لى وللمجتمع على التقدم والرقى (وأدعو الله أن ينفعنا جميعا) »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

70,636