عندما يعود الانسان من مكان ما خائبا يقال له هذا المثل
يُقال: إنه كان يوجد ببلاد “الحيرة” إسكافي شهير اسمه “حنين”.. ذات يوم دخل أعرابي إلى دكانه ليشترى خفين، وأخذ الأعرابي يساوم “حنينا” مساومة شديدة، ويغلظ له فى القول؛ حتى غضب حنين، ورفض أن يبيع الخفين للأعرابي؛فاغتاظ الأعرابي، وسبّ “حنينا” سبًّا فاحشًا، ثم تركه وانصرف!!
صمم حنين على الانتقام من الأعرابي؛ فأخذ الخفين، وسبق الأعرابي من طريق مختصر، وألقى أحد الخفين فى الطريق، ومشى مسافة، ثم ألقى الخُفّ الآخر،واختبأ ليرى ما سيفعله الأعرابي..
فوجئ الأعرابي بالخف الأول على الأرض؛ فأمسكه، وقال لنفسه: “ما أشبه هذا الخُف بالخف الذي كنت أريد أن أشتريه من الملعون حنين، ولو كان معه الخف الآخر لأخذتهما.. لكن هذا وحده لا نفع فيه”.
ثم رماه على الأرض ومضى في طريقه، فعثر على الخف الآخر؛ فندم لأنه لم يأخذ الأول، وعاد ليأخذه، وترك راحلته بلا حارس؛ فتسلل حنين إلى الراحلة وأخذهابما عليها، فلما عاد الأعرابي بالخفين لم يجد الراحلة، فرجع إلى قومه. ولما سألوه: بماذا عدت من سفرك؟
أجاب: عدت بخفي حنين..‍‍!!

وهذا ما أخشاه من المحاكمات التي نحن بصددها ،أن تنتهي بعد طول مماطلات ببراءة المذنبين وضياع حق من لهم حق ، ونرجع دون فائدة بل بخسارة دم من ماتوا.

ربنا يصلح الحال

المصدر: صابر القصاص
elqassas

صابر عبده يوسف

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2011 بواسطة elqassas

ساحة النقاش

صابر عبده يوسف

elqassas
يقدم الموقع بعض المعلومات الثقافية المتنوعة في شتى المجالات وخاصة الدينية واللغوية وبعض المعلومات عن محافظتي " البحر الأحمر "elqassas »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,174

نصيحة

تعلم من أخطاء الغير فإنك لن تعيش ما يكفيك لترتكبها كلها.