أسئلة وأجوبة

    هناك الكثير من الأسئلة المتكررة من المرضى ، ووالدي الطفل المصاب، في الغالب تم طرحها  في المواضيع المطروحة، ولكن نجدها فرصة للتأكيد على بعض النقاط، كما التأكيد على توضيحها.
 
هل يعتبر السكري مرضاً معديا؟ هل يكمن له أن ينتقل من شخص لآخر ؟
السكري ليس مرضاً معديا ولا يمكن له أن ينتقل من شخص لآخر، ولكن يتم ظهوره في أكثر من شخص في العائلة نظرا لتشابه العامل الوراثي بينهم  والاسباب المؤدية له.
 
هل يمكن أخذ علاج السكري مرة واحدة في اليوم؟
لا تكفي جرعة واحدة في اليوم سواء الانسولين او الأقراص، وهذا يعتمد في المقام الأول على نسبة السكر في الدم عند المصاب وارتفاعه واستجابته للجرعة المقررة، ويحدد ذلك الطبيب المعالج
 
هل الأقراص مثل الإنسولين في مفعولها؟
الأقراص تحتوي على مواد منشطة للبنكرياس لتساعده على زيادة إفراز الإنسولين، وهناك أقراص أخرى مساعدة لخلايا الجسم على استقبال الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، كما تقلل هذه الأقراص من شهية المصاب بالسكري للطعام مما يساعده على تنظيم السكر، لذلك فهي لا تشبه الانسولين في عملها و لا تحل محله.
 
هل يمكن للأطفال استخدام الأقراص لتنظيم السكري؟
لا يمكن للأطفال استخدام الأقراص، فالنوع الأول من السكري والذي يصيب الأطفال يكون مصحوباً بتوقف البنكرياس عن انتاج الانسولين، لذى لا تنفع الأقراص في تنشيطه، ولكن في حالات قليلة يصيب الأطفال البدناء خاصة النوع الثاني من السكري وفي تلك الحالات يتم استخدام الأفراص كعلاج لهم.
 
لماذا يجب أن يعالج الأطفال بالإنسولين مدى الحياة؟
يجب أن يعالج الأطفال بالإنسولين مدى الحياة لأن البنكرياس لديهم غير قادر على إفراز الإنسولين،
ويحتاج الإنسان الانسولين لتنظيم السكر وبناء الجسم.
 
هل بالإمكان ترك العلاج إذا تم تنظيم السكر وأصبح ضمن الحدود الطبيعية ؟
لا يمكن ترك العلاج مطلقاً، فالسكري حالة مزمنة لا يمكن الشفاء منها، وترك العلاج سوف يؤدي إلى انتكاسة، وارتفاع مستوى السكر مرة أخرى.
 
هل يسبب الإنسولين زيادة في الوزن؟
الإنسولين يؤدي إلى حرق السكريات وتحويل الفائض منها إلى الدهون، فهو يساعد على زيادة الدهون في الجسم إذا ما زادت كمية الأكل، وبالتالي تتراكم الدهون، ومن ثم زيادة الوزن.

يقال أن المحليات الصناعية خطرة، فهل هذا صحيح ؟
المحليات الصناعية الموجودة في الأسواق غير خطرة، ولكن يجب استخدامها بكميات معقولة
 
هل يمكن استخدام سكر الفواكه (الفركتوز)؟
سكر الفواكهه فيه كمية أقل من السعرات الحرارية من سكر المائدة، ولكن يجب أن نتعاطاه بحذر وبكمية محدودة جدا
الأطفال يرغبون في تناول الحلويات والمشروبات، ماذا نعمل لهم؟
تلك أحد المشكلات الرئيسة في التحكم في تغذية الطفل، لذى يكون التوجيه والنصح هو الطريقة الوحيدة، مع أيجاد البدائل المناسبة.
 
نسمع أن العسل فيه فوائد كثيرة ولا يضر المصاب بالسكري، فهل هذا صحيح؟
العسل يحتوي على كمية كبيرة من السكر، 41% فركتوز - 34% جلوكوز، لذلك يجب الانتباه له فقد يؤدي إلى ارتفاع السكر، وغير صحيح أنه غير ضار لمرضى السكري
 
هناك مسميات متعددة للمواد السكرية نجدها على أغلفة الأطعمة - ما هي؟
هناك مسميات متعددة للمواد السكرية نجدها على أغلفة الأطعمة، وتلك يجب تجنبها ومنها:
o سوربيتول Sorbitol
o فركتوز fructos
o جلوكوز Glucose
o لا كتوز Lactose
o مالتوز Maltose 
o سكروز Sucrose     
 
هل يمكن أكل الفواكهه بكميات كبيرة؟
الفواكه مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت تحتوي على كمية من السكريات أقل من تلك الموجودة في أنواع أخرى من الفاكهة، ولكن بها كمية من السكر، لذى يجب الحذر من زيادة الكمية.
 
المكسرات لا تؤثر على ارتفاع السكر، فهل يمكنني تناولها؟
تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون التي يجب على الشخص المصاب بالسكري تجنبها أو أكل كميات قليلة جدا منها، مثل اللوز، والفول السوداني، والفستق، والكاجو، والحب (الفصفص)، وبذور زهرة الشمس...الخ.
 
هل صحيح أن الخبز الأسمر لا يسبب ارتفاع السكر؟
الخبز الأسمر يحتوي على نفس نسبة النشويات الموجودة في الخبز الأبيض ولكنه يمتاز بزيادة الألياف، مما يؤدي لبطء الامتصاص فقط.
 
هل أستطيع تناول الجريش والقرصان بكمية كبيرة؟
هناك أعتقاد خاطيء لدى الكثيرين، فيستبدلون الأرز بالجريش والقرصان وغيرها، والحقيقة أن كمية النشويات فيها متقاربة، وقد تختلف في سرعة الامتصاص فقط، فيجب الحذر.
 
هل يمكنني قياس نسبة السكر عن طريق تحليل البول بدلا من وخز إصبعي يوميا؟
قياس نسبة السكر في البول غير مجدية أو مفيدة ولا يمكن الإعتماد عليها، والحالة الوحيدة التي يساعد فيها تحليل البول هي عند ارتفاع نسبة السكر لدى المصابين بالنوع الأول من السكري لإكتشاف الكيتونات والتي تظهر عند ارتفاع السكر في الدم إلى أكثر من 240 ملغ / دسلر وعند وجود الكيتونات في البول بنسبة مرتفعة يجب إبلاغ الطبيب ومعالجة ارتفاع السكر بجرعة زائدة من الإنسولين الصافي وذلك حسب تعليمات الطبيب، وتعتبر من حالات الطواريء.
 
أصبت بإنخفاض متكرر في السكر، فكيف أتجنب ذلك؟
يجب أولا معرفة سبب الإنخفاض المتكرر في السكر، فإذا كان السبب هو نقص في الأكل أو تأخير في الوجبات، أو زيادة في النشاط الحركي، أو زيادة في كمية العلاج سواء بالأقراص أو الإنسولين، أو أنه تم إضافة علاج أدى إلى التأثير على نسبة السكر أو زاد من فعالية العلاج الحالي، فيجب استشارة الطبيب دائما.
 
أشعر بالراحة عندما يكون مستوى السكر أعلى من 200 ملغم، فهل هذا يضر؟
ارتفاع السكر قد يشعر بعض المرضى بالراحة، بل قد يحسون بأعراض معينة عند انخفاضه عن ذلك الحد العالي، وهذا الارتفاع ضار، لأن ارتفاع السكر يسبب مصاعفات على المدى البعيد على العيون، والكلى، والقلب، والشرايين، والأوردة، والأعصاب، ولربما يؤدي إلى غيبوبة السكر، لذلك ننصح المصاب بالسكري بأن يحافظ على نسبة السكر لديه في الدم ضمن الحدود الطبيعية متجنبا الإرتفاع أو الإنخفاض الشديدين حتى يحافظ على صحته. 

 

 

منقول عن

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=45&topic_id=759
 

  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 282 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2009 بواسطة elmohazab

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

7,920