العقل هل هو معك أو ضدك ؟


وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55)وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

(سورة الروم )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظللت فترة من الزمن لا أعرف ماذا أكتب .. تزاحمت الأفكار .. وداهمتني الأقدار .. وتفاقمت أمام عيني كل المسئوليات، ودخلت ثم خرجت ثم فكرت وأدبرت واليوم أقبلت ..

فإذا بي أمام العقل .. وتزاحمت الأسئلة .. وتراكمت .. وبدت القضايا العظام في رسوخ وشموخ .. ولم يستطع عقلي وقلمي إلا أن ينحني أمامها ..


وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ

هذه العقول الفذة .. جبابرة الإختراعات وجهابذة العلم والسلطان ..أصحاب المصانع والهيلمان والصولجان.. هؤلاء الذين سمح لهم ربي أن يملكوا الرقاب .. سيقولون قولة الحائر الضعيف الأعمى والأصم .. سيقسموا أن لم يلبثوا في هيلمانهم وصولجانهم غير ساعة .. هذا هو العقل عندما يجد نفسه فجأة في عالم الروحانيات، وعالم الإيمان ، وعالم الملكوت الأعلى ..


يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ

يقسم المجرمون .. سبحان الله .. عقلهم الذي أضلهم في حياتهم الدنيا سيظل يوم القيامة في ضلاله وغفلته وكفره ونقمته وظلمه ... ومن ظلمه الشديد يقسم .. قسما لا قيمة له حتى في أنفسهم .. قسما لن يزيدهم إلا خسارا ..


كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ

كذلك أضلتهم عقولهم في الآخرة كما ضلوا في الدنيا ... وهنا يقذف أمام عيني سؤال .. هل عقلي معي أم ضدي ؟


وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ

وقال أصحاب العقول المؤمنة .. إذا فالعقل لكي لا يضلك ويصحبك بسرعة الصاروخ إلى الضلال هو في حاجة إلى نور الإيمان ..

فالعقول الفذة بغير إيمان يضحك منها حتى الأبله السقيم .. فالعقل غذاءه العلم والقلب غذاءه الحب الذي لو بحثنا في جنباته وأعماقه لوجدناه إيمان يصرخ بوحدانية الله الواحد القهار.


وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ




الآن هم أصحاب الكلمة .. هم أولوا الألباب .. هم أصحاب القلوب السليمة النقية التقية.. وهم أصحاب العقول المؤمنة .


الإيمان هو حياة الروح .. والحب هو حياة القلب .. والعلم هو حياة العقل .. فإن لم نغذي كل منهم على حدة عم الظلام وفي الظلام لا يوجد غير الضلال والعذاب والآلام والعياذ بالله .


اللهم أجعل لنا نورا في عقولنا نراك به في جميع مخلوقاتك .. وإيمانا في قلوبنا ينقيها من الهم والحزن والدنس .. وهب لنا من لدنك رحمة وعلما وهدى وتقوة .. وزكي أنفسنا فلا يقدر عليها إلا أنت .. فإنك سبحانك خالقها ووليها ومولاها.

نادي العضلات الإيمانية

وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ دورة تدريبية على الصبر

أدبالحوار كما علمنا الرحمن

دروس مهمة



أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) سورة الحج

العقل يحتاج إلى القلب ليرى الحق .. والقلب يحتاج لعقل ليطير به في ملكوت الرحمن وفي عالم الحقائق .


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2016 بواسطة elmasryweb2000

عدد زيارات الموقع

577