6 مفاتيح تساعد الإنسان فى الحفاظ على ذاكرة قوية، هى: حفظ الأرقام, والتدريب على العمليات الحسابية، والقراءة اليومية، وممارسة الرياضة، والغذاء السليم، والأسنان السليمة.

 

إن تشغيل المخ بمحاولة حفظ الأرقام، ومتابعة أرقام التليفونات المختلفة وحفظها، من أهم مفاتيح تنشيط الذاكرة، كما يفيد العلماء بجامعة ميتشيجان، فضلا عن التدريب على العمليات الحسابية بدون استخدام آلة حاسبة.

وتعد القراءة اليومية من أفضل العادات التى تساعد على تنشيط الذاكرة ولها دور فعال فى استقبال النوم بشكل جيد، وبالتالى تؤثر إيجابيا على تقوية وتحسين الذاكرة.

وتؤكد د. نيرمين فاروق حسن أستاذ الفسيولوجيا بجامعة حلوان هذه المفاتيح الأربعة لتنشيط الذاكرة ، مضيفة أن الاهتمام بعدد ساعات النوم الطبيعى من 8:6 ساعات يوميا له علاقة ببقاء الذاكرة قوية كما يساعد على تحسينها، كما يعتبر من أهم مفاتيح الصحة والجمال.

وقد توصل علماء أمريكيون إلى أن ذاكرة الإنسان تبدأ فى الضعف فى منتصف العشرينيات، كما يؤكد فريق من جامعة كولورادو الأمريكية، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يحرمون أنفسهم من النوم المتواصل لديهم ضعف فى الذاكرة وتراجع فى المهارات والتركيز.

وأثبت تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية أن الغذاء الأساسى المكون من كميات قليلة من الدهون والسكريات مع وفرة فى تناول الفواكه والخضراوات يكسب الجسم الصحة والحيوية التى تساعد فى الحفاظ على ذاكرة قوية.

وتلفت د. نيريمين إلى أن عسل النحل مهم للغاية كونه غنيا بالمواد الطبيعية التى تساعد على تنشيط جميع خلايا الجسم وليس الذاكرة فقط، كذلك تجديد خلايا الجلد، خاصة جلد البشرة .كما أن الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 تقلل من ضعف الذاكرة وهى متوافرة فى التونة وفول الصويا ،وتنصح بتناول السبانخ والبروكلى والفلفل، منوها إلى أن عدم مراعاة أصول التغذية السليمة يؤدى إلى انخفاض مستوى السكر فى الدم وسرعة الشعور بالتعب والإرهاق وبالتالى ضعف الذاكرة.

وفى دراسة حديثة بالسويد قام بها علماء وأطباء فى الأسنان وعلم النفس أكدت نتائجها أن الحفاظ على الأسنان سليمة له علاقة بالذاكرة القوية وأن فقدان الأسنان يؤدى إلى ضعف الذاكرة.

وأخيرا تضيف أستاذ الفسيولوجيا أن ممارسة الرياضة فى بداية اليوم تساعد على تقوية الذاكرة كما أنها تكون سببا فى أداء واجباتنا اليومية بنشاط، فممارسة الرياضة تعمل على تحسين الحالة النفسية وتقليل الضغوط الحياتية

المصدر: الاهرام
elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2016 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

465,480