القمر يشرق بمنظر "غير طبيعي" الجمعة القادمة

الكويت : أفاد الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون بأن القمر سوف يشرق الجمعة بحجم كبير، أي أنه سيبدو "بشكل غير طبيعي أو معتاد للناظر،" وذلك لأسباب فلكية تعود إلى موقعه من الأرض، متوقعاً أن يترافق ذلك مع ارتفاع في المد.

وأشار السعدون إلى أن شروق القمر عصر الجمعة سيكون وهو بدر مكتمل، وسيبدو شكله غير طبيعي إذ سيكون كبير الحجم، خصوصا عند وقت المغرب.

وأوضح السعدون أن ذلك يعود لسببين، أولهما أن القمر هذا الوقت في حالة الحضيض، وهي الحالة التي يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض، مما يعني أنه سيكون أقرب من وضعه في حالة الأوج وهي أبعد مسافة من الأرض بـ50 ألف كيلومتر، مما سيساهم بزيادة حجمه حوالي 14 في المائة، بسبب مداره الإهليجي.

وأضاف السعدون أن السبب الثاني يتمثل في أن القمر في حالة شروقه وقت مغرب الشمس يكون قريباً عند الأفق، ونظراً لميلان نوره الساقط على الأرض يكون حجمه أكبر، كما تؤثر الغازات والأتربة والرطوبة المتواجدة عند الأفق على لون القمر ليميل لونه إلى قليل من الاحمرار.

يذكر أن هذا الاقتراب سيساهم قليلاً في زيادة مد المياه لتبلغ بعض الأحيان 15 سنتيمترا، حاضاً الراغبين في رصد حجم القمر على مراقبته وهو خلف الأشجار أو الأبنية ليبدو أكبر حجماً، حيث يلعب الخداع البصري دوراً في ذلك

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 455 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

492,735