«الآثار» تبدأ في إعداد دراسات الجدوي لأول متحف تحت الماء بالإسكندرية

  كتب   فتحية الدخاخني    ٣١/ ١٠/ ٢٠٠٨

بدأت بعثة المعهد الأوروبي للآثار الغارقة دراسات الجدوي اللازمة لدراسة طرق وسبل تنفيذ أعمال تشييد أول متحف تحت الماء للآثار المصرية، بعد أن تم اختيار التصميم الذي تقدم به المهندس الفرنسي العالمي، جاك روجيريه، خلال المسابقة المعمارية العالمية التي طرحت تحت إشراف منظمة اليونسكو واشترك فيها أربعة من أشهر المصممين المعماريين الدوليين في هذا المجال.

صرح الدكتور زاهي حواس أمين، عام المجلس الأعلي للآثار، بأن هذه الدراسات سيتم تنفيذها تحت إشراف منظمة اليونسكو، حيث من المقرر أن تنتهي في سبتمبر المقبل، ليرفع بها تقرير إلي فاروق حسني وزير الثقافة.

وقال في بيان صحفي أمس إن «هذا المتحف سيكون عبارة عن رحلة عبر الزمن لاكتشاف أسرار المدينة القديمة الغارقة من خلال السير داخل ممرات زجاجية»، مشيراً إلي أنه طبقاً للتصميم المعماري الذي أعده المهندس الفرنسي، سيتكون المتحف من جزءين، الجزء الأول مبني فوق سطح الأرض عبارة عن نافذة مفتوحة لبانوراما الميناء الشرقي، يؤدي إلي المبني الرئيسي المغمور كلياً تحت الماء إلا أربعة أشرعة تمثل الاتجاهات الأربعة، وينقسم هذا المبني الرئيسي إلي جزء فوق سطح البحر بـ٢٠ متراً يؤدي إلي جزء آخر بعمق ٧ أمتار تحت سطح الماء.

وأوضح حواس أن الجزء الموجود فوق سطح الماء سيعرض مجموعة القطع التي انتشلتها البعثة المصرية الفرنسية برئاسة الأثري فرانك جوديو خلال الأعوام السابقة، والموجودة الآن في معرض دولي يطوف بعض المدن الأوروبية.

وقال إنه «عبر السير داخل ممرات زجاجية ينقل الزائر من هذا الجزء من المتحف إلي الجزء الآخر الموجود تحت الماء ليكتشف المدينة الغارقة ومعبد آمون والميناء القديم وقصر الأحلام الذي بناه مارك أنطونيو لحبيبته الملكة كليوباترا السابعة».

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 441 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

492,796