هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الانتماء ماهيته وأهميته .. كندا نموذجاً


الانتماء هو رابطة عاطفية بين الإنسان وكيان أكبر يستمد منه الحماية والقوة ، تتحول مع كبر الإنسان ونضجه إلى مسئوليات تجاه هذا الكيان الأكبر. وهذا الكيان من الممكن أن تكون المؤسسة التي يعمل بها هذا الإنسان أو المدينة أو الدولة التي يعيش فيها أو ينتمي لها.
# الانتماء حاجة نفسية عند الإنسان:• المجتمع ← كالجسد ← والشباب هم الدماء التي تُضخ في المجتمع ← لإثرائه وتنميته ودفعه في المجتمع ← المجتمع ضعيف بلا شباب.• للقضاء على أي مجتمع ← فاقضي على شبابه.• للمحافظة على أي مجتمع ← فحافظ على شبابه ← ببث روح المسؤولية وحب العمل والعلم به.
# قصة كندا مع شبابها:لاحظت الحكومة الكندية انه يوجد شباب كنديون كثر قد سافروا إلى اوروبا للسياحة،و لكي تشعرهم بالفخر انهم كنديين و متميزين عن غيرهم من الشباب ، أرادت الحكومة الكندية مشاركتهم اجازتهم فعملت ماكينات مشروبات منعشة بجانب كل معالم اوروبا المهمة ، برج ايفيل، ساعة بج بن، برج بيزا و غيرهم .. هذه الماكينة لا تعمل بالنقود .. و انما بجواز السفر الكندي فقط .. بأن تعمل مسح لجواز السفر، فتفتح الثلاجة و تأخذ ما تحتاجه منها على حساب الحكومة الكندية !! و مكتوب داخل الثلاجة جملة جميلة :" قد تعبر المحيط ولكن وطنك فقط هو من يروي عطشك، بلادك تحبك"
فهكذا قامت الدولة الكندية بتوفير القوة والحماية والشعور النفسي بشبابها ليظلوا مرتبطين بوطنهم الذي يحملون جنسيته وهويته وجواز سفره ، حتى وهم في رحلاتهم السياحية.

بقلم/ محمود سلامة الهايشة - كاتب وباحث مصري - [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 251 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2018 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,522,411