هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

authentication required

فيتامين (د):

# فيتامين (د) يقي من البول السكري:

نيويوريك- رويترز: قدم تحليل جديد لبحث حالي "أقوى دليل حتى الآن" على أن غعطاء الأطفال الصغار فيتامين (د) كمكمل غذائي يساعد على منع غصابتهم بالنوع الأول من مرض البول السكري في وقت لاحق.

وقال د. كريستوس اس. زيبيتيس الذي شارك في هذه المراجعة لنشرة رويترز هيلث "هذا سبب آخر يفسر التوصيات الحالية التي تتعلق بالتمسك بفيتامين (د) كمكل غذائي".

وفيتامين (د) يفرز في الجلد مع التعرض للشمس ونقصه في الغذاء يمكن أن يؤدي غلى عدد من المشاكل الصحية كما قال زيبيتيس، ونظراً لأن لبن الثدي يحتوي في المعتاد على فيتامين (د) بنسبة قليلة.

 

# فيتامين (د) مفيد لمرضي القلب:

آن أبور – يو.بي.آي: أكد باحثون أن فيتامين (د) قد يمنع الإصابة بأمراض القلب أيضا. وقال باحثون في جامعة ميتشيغن أن الدراسة التي أجروها على جران أظهرت أن العلاج بفيتامين (د) يمنع خلايا عضلات القلب من النمو بشكل كبير لأن ذلك قد يؤدي إلى تضخم القلب وقصور نشاطه. وتبين من الدراسة التي نشرت في مجلة "علم الأدوية وأمراض القلب والأوعية الدموية" أنه بعد تقديم علاج كالسيتريول الذي يحتوي على خواص فيتامين (د) لجرذان مصابة بقصور في نشاط القلب لمدة 13 أسبوعا خفت عوارض الإصابة لديها بالمرض.

وقال الباحثون أن تناول المرضى لأدوية تحتوي على فيتامين (د) والتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون مفيدا لهم.

 

# نقص فيتامين (د) يضعف جهاز المناعة:

شيكاغو – رويترز: قال باحثون أن العديد من الأطفال الصغار الذين لا يأخذون جرعات كافية من فيتامين (د) عرضة للإصابة بأمراض كسور بعظام السيقان أو ضعف بجهاز المناعة.

وذكرت الدراسة أن طفلين من بين كل خمسة أطفال أميركيين أعمارهم بين ثمانية أشهر.

وعامين شاركوا في دراسة شملت 380 طفلا بمستشفى الأطفال في بوسطن يفتقرون للمعدلات المناسبة للفيتامين (د) في الدم.

وذكرت التقرير الذي نشر بدورية أرشيفات طب الأطفال والمراهقين أن أبرز عوامل الخطورة يتمثل في عدم شرب كميات كافية من الحليب الغني بالفيتامين وعدم تناول الفيتامينات وزيادة الوزن.

وقالت رئيسة فريق البحث كاثرين جوردون من مستشفى بوسطن للأطفال أن نسبة النقص "في الفيتامين" المسجلة والبالغة 40% أعلى من المتوقع في بلد به ألبان غنية بها "الفيتامين".  

 

# نقص فيتامين (د) يهدد بالإصابة شرايين الساق:

قالت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) ربما يواجهون احتمالا كبيرا للإصابة بأمراض الشرايين المحيطية.

وتحدث الإصابة بهذه الأمراض عندما تضيق شرايين الساق أو يحدث انسداد فيها بفعل رواسب دهنية مما يضعف تدفق الدم إلى السيقان. وتصيب أمراض الشرايين المحيطية نحو ثمانية ملايين أميركي وتقترن بنسبة كبيرة من الأمراض والوفيات.

ويحصل الناس على فتيامين (د) عن طريق إنتاج الجسم له (عبر تعرض الجلد لأشعة الشمس) وبأكل أطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان المعززة التي تحتوي على فتيامين (د) أو بتناول مكملات غذائية. والمستويات الملائمة من فيتامين (د) ضرورية لصحة العظام، غير أن الباحثين مازالوا في بداية استكشاف العلاقة بينه وبين أمراض الأوعية القلبية.

وحللت د. ميشال ال ميلاميد من كلية ألبرت اينشتاين للطب في برونكس بولاية نيويورك وزملاؤها بيانات من دراسة مسحية على مستوى الولايات المتحدة قيست فيها مستويات فيتامين (د) لدى 4839 بالغا أميركيا. وكان الباحثون في ذلك المسح وضعوا ما سمي بمؤشر الكاحل والعضد وهو أداة لمراقبة أمراض الشرايين المحيطية تقيس تدفق الدم إلى السيقان.

ووجدت ميلاميد وزملاؤها أن مستويات فيتامين (د) كانت أقل كثيرا لدى من يعانون من أمراض محيطالشرايين بالمقارنة مع الذين لا يعانون من تلك الأمراض.

 

# نقص فيتامين (د) يصيب بالروماتيزم وهشاشة العظام:

باريس – رويترز: اكتشف باحثون في ايرلندا أن نحو ثلاثة أرباع المرضي الذين ترددوا على عيادة للروماتيزم كانوا يعانون نقصا في فيتامين (د). وقام د. محمد هارون وزملاؤه بمستشفى جامعة فيكتوريا بتقييم حالات نقص فيتامين (د) في جميع المرضى الجدد الذين زاروا عيادة الروماتيزم في المستشفى في الفترة بين يناير ويونيو 2007، وعرضت نتائج فريق الباحثين في اجتماع رابطة اتحاد أوروبي لمكافحة الروماتيزم 2008 في باريس. وبين 264 مريضا زاروا العيادة في تلك الفترة وافق 231 على قياس مستويات فيتامين (د) لديهم وغيرهم من الاختبارات ذات الصلة. ووجد الباحثون أن 162 مريضا أو 70% كان لديهم انخفاض في مستويات فيتامين (د) بينما عاني 26% نقصا حادا في مستويات الفيتامين.

 

إعداد

محمود سلامة الهايشة

كاتب وباحث ومهندس وأكاديمي مصري

 

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 2518 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2008 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,635,391