هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الأندلس العربية: إسلام الحضارة وثقافة التسامح

 

عنوان الكتاب: "الأندلس العربية: إسلام الحضارة وثقافة التسامح"(1).

تأليف: ماريا روزا مينوكال(2).

ترجمه للعربية: عبد المجيد جحفة، ومصطفى جباري.

الناشر: دار توبقال للنشر – الدار البيضاء- المملكة المغربية.

 

هذا الكتاب:

·   يلقى نظرة مختلفة على تاريخ الأندلس العربية، حيث تمتد الفترة الزمنية التي تعالجها المؤلفة من منتصف القرن الثامن الميلادي حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي، وهي الفترة التي تبدأ بفرار عبدالرحمن الداخل من بطش العباسيين بدمشق، مرورا بما بناه الأمويون من مآثر معمارية وثقافية في إطار خلافتهم الأندلسية، ثم ما ولي ذلك من مشاهد الدمار التي لحقت مناطق عديدة من البلاد في أعقاب سقوط الخلافة وما خلفها من تناحرات ملوك الطوائف، ثم دخول الأندلس في دولة المرابطين ودولة الموحدين بعدهم، ثم الحروب الصليبية التي سميت بحروب الاسترداد وأدت إلى سقوط الأندلس.

·   والكتاب في حقيقة الأمر ليس كتاب تاريخ فحسب، وليس كتاب تاريخ بالمعنى التقليدي، فهو يحاول رسم المسارات الثقافية للأندلس منذ دخول العرب إليها، عبر تصوير شخصيات فاعلة، أسست لثقافة الحوار والتسامح وبناء المعنى الاجتماعي للثقافة وللإنسان، وعبر تتبع تواريخ بعض المآثر.

·   وقد انطلقت المؤلفة من الافتراض القائل بأن استقرار الأمويين بأوروبا يعد حدثا حاسما أسس أوروبا الحديثة وشكلها، ولذلك حاولت أن تقف على أشكال التأثير التي مارستها الحضارة العربية (الأموية بالخصوص) الغنية والمركبة والفريدة من نوعها في الثقافة الأوروبية الحديثة، ومن خلالها في حضارة العالم بأسره.

 

الهوامش:

(1) لغة الكتاب الأصلية: الإسبانية.

(2) "روزا مينوكال": ذات الأصل الكوبي وأستاذة اللغة الإسبانية والبرتغالية في جامعة "ييل" الأميركية، والمعروفة على المستوى الدولي بإعادة قراءتها للتاريخ الثقافي والأدبي في الأندلس.

  • Currently 87/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1493 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2008 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,570,598