هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

حوار تسجيلي مع أ.د/ طريف شوقي نائب رئيس جامعة بني سويف حول الوقف البحثي ومنظومة البحث العلمي

س و ج.. الوقف البحثي ومنظومة البحث العلمي
============

تطوير منظومة البحث العلمي بأية دولة يعتمد على أربع دعائم أساسية، هي: إعداد خطة بحثية ذات أولويات محددة، توفير التمويل البحثي المناسب لتحقيق الخطة، تطوير أداء الباحثين من خلال مراكز التميز البحثي، وأخيرًا توفير التسويق البحثي المناسب.

هذه هي الأركان الأربعة التي يجب العمل على دعمها لتطوير منظومة البحث العلمي، وفق د. طريف شوقي فرج -نائب رئيس جامعة بني سويف بمصر، وعضو مجلس أمناء برنامج الوقف البحثي بالجامعة - في حواره لشبكة SciDev.Net.

دخلت فكرة الوقف البحثي منظومة البحث العلمي بجامعة بني سويف في شهر مارس 2014م كتوصية لأحد المؤتمرات العلمية في الجامعة.

ويأتي الوقف البحثي الذي اعتُمد رسميا بموافقة المجلس الأعلى للجامعات المصرية في شهرأبريل الماضي ضمن إطار دعم التمويل الخاص بإجراء البحوث العلمية؛ حيث يعتمد على هبات المتبرعين ومنحهم من خلال وديعة خاصة يتم تخصيص ريعها للصرف على الأبحاث العلمية.

وأكد د. طريف أنه يتم حاليا التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة المالية بالدولة؛ من أجل إدخال حزمة من الإصلاحات التشريعية لتمكين الجامعات من التصرف في أرباح الودائع، بدلا من التصرف في المبلغ الأساسي لها، لدعم تطوير منظومة البحث العلمي من أجل التنمية.


هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط

 

لتحميل التسجيل الخاص بالحوار من الرابط التالي:
http://www.scidev.net/mena/r-d/multimedia/Waqf-fund-research-development.html

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2014 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,531,034