هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

التغذية في المجتمع

 

عنوان الكتاب: التغذية في المجتمع .. "تقييم ومكافحة مشاكل التغذية في المجتمعات العربية"

تأليف: الدكتور/ عبدالرحمن عبيد مصيقر

الناشر: دار القلم – دبي – الإمارات العربية المتحدة.

عدد الصفحات: 332 صفحة من القطع المتوسط.

 

الهدف من الكتاب:

      سد فراغا في أحد جوانب التغذية وهو تغذية المجتمع ويقصد به كيفية التعرف على مشاكل التغذية في المجتمع ونوعية المشاكل السائدة والبرامج اللازمة للوقاية ومكافحة هذه المشاكل في المجتمعات العربية. ويعتبر مصدراً هاماً للمؤسسات التعليمية مثل الجامعات والمعاهد الصحية والمدارس وكذلك المؤسسات الصحية والزراعية وتلك المهتمة بشؤون الغذاء والتغذية.

 

محتويات هذا الكتاب: (من تقديم المؤلف للكتاب):

      وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية ، يعالج الجزء الأول الطرق والوسائل اللازمة لتقييم الحالة التغذوية في المجتمع ويركز بصفة خاصة على الطرق الشائعة التي يمكن تطبيقها في مجتمعاتنا العربية مع إظهار مزايا وعيوب كل طريقة ، كما يستعرض هذا الجزء العوامل المرتبطة بالحالة التغذوية في هذه المجتمعات.

      أما الجزء الثاني فهو يركز على أهم مشاكل التغذية في المجتمعات العربية. ويقدم لمحة موجزة في البداية عن الوضع التغذوي في الوطن العربي بصفة عامة ودول الخليج بصفة خاصة. ثم يتطرق الكتاب إلى الأسباب المؤدية إلى حدوث مشاكل نقص التغذية والأمراض المزمنة المرتبطة بالتغذية.

      ويناقش الجزء الثالث أهم البرامج اللازمة للوقاية ومكافحة مشاكل التغذية في المجتمعات العربية ، واعتمد هذا الجزء بشكل كبير على البرامج التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي لدول شرق البحر الأبيض المتوسط وذلك لأن هذه البرامج أقرب إلى الواقع العربي من البرامج المتوفرة في المصادر الأجنبية الأخرى.

 

الكتاب والكاتب: (من تقديم الناشر):

      هذا الكتاب عبارة عن ثلاث كتب في كتاب واحد فهو يغطي ثلاثة مواضيع رئيسية بإسهاب وواقعية تتلاءم مع المجتمعات العربية. والمواضيع هي: تقييم الحالة التغذوية في المجتمع ؛ مشاكل التغذية والعوامل المؤثرة فيها في المجتمعات العربية والبرامج الصحية والغذائية اللازمة لمكافحة مشاكل التغذية في هذه المجتمعات.

      أما مؤلف الكتاب فهو أحد المهتمين بشؤون التغذية في الوطن العربي وله العديد من الدراسات والبحوث المنشورة في المجلات المتخصصة الإقليمية والعالية ، كما أنه قام بإعداد عشرات الكتب العلمية المتعلقة بالغذاء والتغذية وتلك الموجهة للجمهور لغرض التوعية الغذائية. ويعمل كمستشار غير متفرغ لعدة منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف.

المؤلف – أستاذ مشارك في تغذية الإنسان – قسم علوم الغذاء والتغذية – كلية العلوم الزراعية – جامعة الإمارات العربية المتحدة.  

 

قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

 [email protected]

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 1958 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,555,954