هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

حياة الحشرات

 

عنوان الكتاب: حياة الحشرات

تأليف: أ. د. إمز

ترجمة: الدكتورة/ سميرة الزيادي

مراجعة: الدكتور/ محمود حافظ

الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة – مصر.

 

هذا الكتاب: (من تقديم الناشر):

     استهوت دراسة الحشرات كثيرا من علماء الأحياء منذ زمن بعيد ؛ لصلتها الوثيقة بالإنسان ، إذ بعضها نافع كدودة الحرير ونحل العسل ، وبعضها الآخر ضار يفتك بالزراعة كديدان القطن والجراد ، أو ينقل العلة والمرض كالبعوض والذباب.

     ولم تترك الحشرات بيئة إلا وكان لها فيها نصيب من الحياة ، فعاشت في الأرض والماء والهواء. وهي عديدة الأنواع ، بلغ ما وصف منها حتى الآن ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون نوع ، ويقدر العلماء أن هناك نحو ضعف هذا العدد لم يكشف عنه العلم بعد.

     وحياة الحشرات زاخرة بكل ما هو طريف وعجيب ، حتى أن الإنسان ليقف في كثير من الأحيان مشدوها أمام سلوك الحشرات وطبائعها وطرائق حياتها ، كيف تطير ، وكيف تحس ، وكيف تتناسل ، وكيف تتحصن ضد أعدائها ، وكيف تتلاءم مع بيئتها ، وكيف تتغذى ، وكيف تتطفل على غيرها ، وكيف يعيش بعضها – كالنمل والنحل – في مجتمعات بلغت حد الروعة في دقة نظامها وإحكامها ، والعلاقات الاجتماعية التي تسودها.

     كل ذلك صاغة المؤلف في أسلوب يتسم بالسلاسة والوضوح ، واستشهد فيه بأمثلة كثيرة من الحشرات ، كما أن وصفه الدقيق للظواهر البيولوجية ، واستجلاءه للحقائق العلمية عن حياة هذه الحشرات لما يدعو إلى كثير من التأمل ، ويثير في النفس المتعة والجمال بما أودعه الله في هذه الكائنات من قدرات ، وما في حياتها من غرائب وعجائب.

 

 قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

 [email protected]

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1614 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,684,724