هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

في التنمية البشرية وتعليم المستقبل

 

عنوان الكتاب: في التنمية البشرية وتعليم المستقبل .. "رؤية معيارية"

تأليف: دكتور/ حامد عمار

الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب – القاهرة – مصر.

الطبعة: الأولى، 1999م. والكتاب ضمن سلسلة دراسات في التربية والثقافة التي تصدرها مكتبة الدار العربية للكتاب، والكتاب هو السابع ضمن هذه السلسلة.

عدد الصفحات: 206 ص من القطع المتوسط.

المحتويات: مقدمة ، ثلاثة أبواب ، 38 جدول.

 

حكمة الكتاب: (مأثورات من إعداد المؤلف):

·   من خلال نظرة متعمقة للتنمية البشرية سوف يكون الشغل الشاغل لاستراتيجيات التنمية هو (الناس) قبل الإنتاج ، والتجارة ، وأسعار الصرف ، وأسعار الفائدة ، وأسواق الأوراق المالية. [محبوب الحق، نقلاً عن: مصر، تقرير التنمية البشرية 1996].

·        ما قيمة سفينة الدولة إذا لم يكونوا جميعاً على ظهرها. [مثل ياباني].  

·        فليخدم كل ما هو عالمي كل ما هو صيني [زعيم صيني].

·   إنني لا أريد أن ترتفع الجدران من كل جانب حول بيتي ، ولا أن يُحكم إغلاق نوافذي ، إنني أريد أن تهب ثقافة كل أرض حول بيتي بأقصى قدر من الحرية ، لكنني أرفض أن تقتلعني ريح أي منها من جذوري. [المهاتما غاندي].

·   التعليم حق للجميع ، والسعي إلى ترجمة الحق إلى حقيقة. [شعار منظمة اليونيسيف في تقريرها عن أوضاع الأطفال في العالم 1999].

 

هذا الكتاب: (من تقديم الناشر]:

     هذا الكتاب عن مستقبل التعليم من أجل تعليم المستقبل ، وما تفرضه الحركة بين معطيات الواقع التاريخي والتوجه نحو المستقبل. وفي سياق العولمة بثوراتها المعرفية والتكنولوجية، تتدافع تلك الحركة في تموجات من التحديات والمكابدات ، والتكيف والتكييف ، والتبادل والتلاقح ، ومن ثم تتطلب الرؤية المستقبلية سياسات تربوية وثقافية توفر المقومات لبناء الإنسان العربي ، فاعلاً لا مجرد منفعل ، منتجاً لا مجرد مستهلك ، مبدعاً لا مجرد ناقل ، متميزاً بذاته القومية في تفاعله مع تدفقات الثقافات في الحضارات الأخرى.

     ويسعى المؤلف إلى ترجمة تلك الحركة وتجسيدها في منظومة تربوية ثقافية عربية، وتداعياتها في مجال الأهداف التعليمية والسياسات والإدارة ، والمناهج ، والطرائق.

 

المؤلف في سطور:

الدكتور/ حامد عمار

-       أستاذ بكلية التربية – جامعة عين شمس – مصر.

-       المستشار الإقليمي للأمم المتحدة في تنمية الموارد البشرية سابقاً.

-       عضو لجنة العلوم الاجتماعية بأكاديمية البحث العلمي.

-   الحاصل على جائزة الدولة في العلوم الاقتصادية والاجتماعية ، وجائزة الكويت في التقدم العلمي في مجال تنمية الموارد البشرية العربية وعلى شهادة تقدير وزارة الثقافة لأحسن كتاب في المعرض الدولي للكتاب 1995.

-       وله مؤلفات عديدة في مجال اجتماعيات التربية والتنمية البشرية.

 

قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة

كاتب ومهندس وأكاديمي من مصر

[email protected]

 

 

 

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1940 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,556,088