هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

العولمة والتربية

 

عنوان الكتاب: العولمة والتربية

تأليف: دكتور/ أحمد عبدالله العلي

الناشر: دار الكتاب الحديث (القاهرة ، الكويت ، الجزائر).

الطبعة: الأولى ، 1422هـ/2002م.

عدد الصفحات: 134 ص من القطع المتوسط

 

محتوى الكتاب:

      يحتوي هذا الكتاب على: مقدمة ، وأربعة فصول ، وقائمة بالمراجع والمصادر ؛ يتناول الفصل الأول: العولمة .. المصطلح والمعنى: [السمات الأساسية لظاهرة العولمة في العقد الأخير من القرن العشرين – موقف العلماء والمفكرين والتربويين من العولمة – مخاوف عربية من العولمة – التعامل مع العولمة] & ويناقش الفصل الثاني: التربية تهيئ العالم لمستقبل أفضل: [التربية كأداة للتغيير- قيم المربين والأهداف التربوية – مفهوم التربية العربية – الصلة بين السياسات التربوية العربية والأهداف القومية – التربية وإشكالية تحديد الهوية – الوطن العربي وحركة التغيير التربوي – بداية حركة التغيير التربوي في البلاد العربية] & ويشتمل الفصل الثالث: التربية والتعليم والتحديات المستمرة: [المناهج الدراسية والعولمة – التعليم وعصر العولمة – كيفية توظيف العولمة – كيفية مواجهة العولمة في عالمنا العربي والإسلامي – العولمة (ما لها وما عليها) من منظور تربوي]. بينما يتحدث الفصل الرابع عن: نظرة تاريخية على حركة التربية العربية منذ الستينات حتى أواخر القرن العشرين: [أهم جوانب التطور في الأنظمة التربوية العربية – تعقيب حول الدراسة المقارنة عن الأنظمة التربوية العربية].

 

هذا الكتاب: (من تقديم الناشر):

·   العولمة في التربية اصطلاح جديد ذو معنى شامل يتضمن في جوهرة الانتقال من المجال الوطني أو الإقليمي (القومي) إلى المجال العالمي الكوني ، وبعبارة أخرى إلى مجال اللاحدود ، اللاحد المكاني ، واللاحد الزماني ، واللاحد البشري.

·   وهنا يبرز أمامنا سؤال واضح: هل أمام الثقافات الوطنية العربية والمناهج الدراسية المحلية والقومية أن تختار بين عولمة التعليم وتعليم العولمة؟

·   هل علينا أن نهرول للحاق بركب العولمة دون فهم لطبيعة ما يجري وما يمكن أن تؤدي إليه عولمة التعليم ؟ أم نتوجه إلى تعليم العولمة حيث إنه من المستحيل إنكار العولمة واستنكارها.

·   هل علينا أن نتعلم العولمة بمعنى أن نفهمها ونعرف مبادئها وافتراضاتها والنتائج المترتبة عليها؟ وان ندرب أبناءنا وشبابنا على فن وآليات التعامل معها وإدراك ما تتضمنه من تهديدات وفرص؟

·   إننا لا نستطيع الحكم دون الاطلاع على محتوى هذا الكتاب الذي يسوق المعنى ويقدم المفهوم ويحدد الأبعاد والأسس التي تستهدفها التحديات المعاصرة من وراء العولمة في التربية.

 

إعداد

محمود سلامة الهايشة

كاتب ومهندس وأكاديمي من مصر

[email protected]

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1988 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,555,821