هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

دراسات حديثة تكشف أن  دم الفئران الأصغر يجدد شباب الفئران المسنة

(أب):

توصل باحثون أمريكيون إلى أن الفئران الأكبر سنا تصبح أقوى وتبذل مجهودا أكبر وتقوم بأداء أفضل من الناحية الذهنية بعد أن يتم حقنها بدماء فئران أصغر، أو حتى بمواد تكون عادة أكثر غزارة في دم الفئران الأصغر.
وإذا مضت الأبحاث على ما يرام يمكن أن يفضى ذلك إلى طريقة لعلاج بعض مشكلات التقدم في السن لدى البشر. في الوقت نفسه، يحذر العلماء من أن يجرب ذلك أي شخص.

ويقول شاؤول فيليدا من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو وهو مؤلف واحدة من ثلاث ورقات بحثية نشرت عبر الإنترنت يوم الأحد 4 مايو 2014 فى دوريات نيتشر وميدسين وساينس "لا تجربها في المنزل".
واستخدم فى تجاربه فئرانا كانت حالتها تناظر البشر تقريبا ممن هم في أعمار العشرينيات والستينيات. وكان الباحثون يحقنون الفئران الأكبر مرارا بدم أما من فئران مسنة أو فى سن الشباب. 

أولئك الذين كانوا يحقنون بدم الفئران الأصغر كانوا أفضل فى التعلم واختبارات الذاكرة من أولئك الذين حقنوا بدماء فئران مسنة. وعلى سبيل المثال، كان أداؤهم أفضل فى تذكر أين يجدون منصة مغمور فى متاهة.
وقال فيليدا أن الباحثين يحاولون استنتاج ما الشيء الموجود في دم الفئران الصغيرة الذي يؤدى إلى هذا الاختلاف.
أما الورقتان الثانيتان وهما من جامعة هارفارد فتركزان على مادة تعد أكثر غزارة فى دماء الفئران الأصغر أكثر منها في دماء الفئران الأكبر سنا. 

 

وهذا البروتين المعروف باسم جى دى إف11 (GDF 11 protein)، موجود أيضا في دماء البشر وتركيزه أيضا ينخفض مع التقدم فى السن، وفقا لما تذكره إيمى ويغرز، وهى واحدة من واضعي الورقتين البحثيتين.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2014 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,530,632