هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

النظام الاقتصادي الدولي المعاصر

 

عنوان الكتاب: النظام الاقتصادي الدولي المعاصر .. "من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى نهاية الحرب الباردة".

تأليف: دكتور/ حازم الببلاوي

الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت. والكتاب ضمن سلسلة عالم المعرفة ؛ العدد رقم (257).

الطبعة: الأولى ، المحرم 1421هـ - مايو/أيار 2000م.

 

وصف الكتاب:

    يقع الكتاب في 271 صفحة من القطع الصغير ؛ يحتوي الكتاب على مقدمة ، بابين ، وفي نهايته الهوامش. يتناول الباب الأول: النظام الاقتصادي الدولي غداة الحرب العالمية الثانية [1- الأوضاع الاقتصادية & 2- المؤسسات الاقتصادية الدولية]. بينما الباب الثاني: تطور الاقتصاد العالمي في الربع الأخير من القرن العشرين [3- أزمات الاقتصاد الدولي (1970-1999) & 4- الثورة التكنولوجية الحديثة & 5- تطور المؤسسات والسياسات].

 

هذا الكتاب: (من تقديم الناشر):

·   الحديث عن النظام الاقتصادي الدولي المعاصر يتوقف على فهمنا للتطورات الاقتصادية والمؤسسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

·   فعلى رغم أن التاريخ مستمر لا انقطاع فيه ، فقد كانت الحرب العالمية الثانية فاصلا رئيسياً بين مرحلة زائلة وبداية مرحلة جديدة لم تلبث هي الأخرى أن تعرضت لتغيرات عميقة في إثر انتهاء الحرب الباردة.

·   ولقد تكاتفت التناقضات الناجمة عن الحرب العالمية الأولى ، سواء في انهيار نظام النقد القائم على قاعدة الذهب ، أو في ظهور الأزمة الاقتصادية العالمية وفشل الدول الغربية في السيطرة عليها ، أو في قيام نظام اقتصادي معارض في روسيا ، أو أخيراً في ظهور نظام نازي معاد ومجروح في كرامته وبالتالي راغب في الثأر. وكان لابد من وقوع الأزمة ، فكان أن قامت الحرب العالمية الثانية ، وبدأ العالم يتطلع إلى نظام جديد.

·   وقد وضعت نواة النظام الاقتصادي الدولي الجديد قبل نهاية الحرب ، ولكن لم تكد فترة ما بعد الحرب تبدأ حتى خيم على العالم شكل جديد من الحرب الباردة بين حلفاء الأمس ، الغرب تحت قيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، والشرق تحت قيادة الاتحاد السوفيتي.

·   وهكذا تكون النظام الاقتصادي الدولي المقترح تحت مقتضيات هذه الحرب الباردة. وفي العقد الأخير من القرن العشرين تحلل النظام الاشتراكي وانتهت الحرب الباردة.

·   يعرض هذا الكتاب لأهم التطورات الاقتصادية على الساحة العالمية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وبطبيعة الأحوال، فإن مثل هذا الاستعراض لا يمكن أن يكون تفصيلياً. وأن يحيط بكل شاردة وواردة ، وإنما الغرض منه هو إلقاء نوع من النظرة البانورامية على الخطوط الرئيسية لأهم التطورات الاقتصادية العالمية.

 

المؤلف في سطور:

الدكتور/ حازم الببلاوي

·        أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق ، جامعة الإسكندرية ، مصر,

·   اضطلع بالتدريس في جامعات: القاهرة ، وعين شمس ، والإسكندرية ، والكويت ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.

·   حائز على جائزة أحسن الرسائل الجامعية من جامعة باريس العام 1964 ، وعلى جائزة الكويت في العلوم الاقتصادية على مستوى الوطن العربي العام 1983.

·        له مؤلفات عدة في الاقتصاد باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

·   تولى مسؤولية إنشاء "البنك المصري لتنمية الصادرات"  و "الشركة المصرية لضمان الصادرات" ، وكان أول رئيس لمجلسي إدارتيهما حتى العام 1995.

·        عمل "بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي" و "بنك الكويت الصناعي" بالكويت.

قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر 

[email protected]  

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 3704 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,553,720