هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

التعليم الذاتي بالموديلات التعليمية .. اتجاهات معاصرة

 

عنوان الكتاب: التعليم الذاتي بالموديلات التعليمية .. اتجاهات معاصرة

تأليف: دكتور/ عبدالرحمن عبدالسلام جامل [أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة صنعاء – اليمن]

الناشر: دار المناهج للنشر والتوزيع – عمان – الأردن.

الطبعة: الأولى ، 1420هـ/2000م.

 

هذا الكتاب [من مقدمة المؤلف]:

§   يعد التعلم الذاتي من أهم المتطلبات المُلحة في هذا العصر ، عصر العلم وثورة المعلومات الذي يتسم بالتغير السريع وتراكم المعارف الإنسانية وتضاعفها ، ذلك التغير الذي أدى إلى تراكم المعارف الإنسانية بمعدل 100% كل سبع سنوات مما جعل من الصعب إلمام العقل البشري بكل أبعاده.

§   ولذلك بات التعلم الذاتي من أهم الاتجاهات الحديثة التي دعت إليها متطلبات العصر لأنه يقوم على أساس تركيز العملية التعليمية حول المتعلم باعتباره محورها ، ومسئول ذاتياً عن اكتساب المعلومات والحقائق بما يؤدي في النهاية إلى تعليمه كيف يتعلم ، وأصبحت مهمة المعلم في هذا السياق مساعدة الآخرين على التعلم ، وليس الشخص الذي يقوم بتعليمهم.

§   وهذا الكتاب ... محاولة لإبراز مفهوم التعلم الذاتي وأهميته وأساليبه ، ولحاجة إليه في هذا العصر الذي يتسم بالمعلوماتية والانفجار المعرفي والتكنولوجي، ويمكن للمتعلم الوصول إلى أهدافه واكتساب المعلومات بطريقته الذاتية ، كما تناول أيضاً.. الموديلات التعليمية – المتضمن مهارات تدريسية – كأحد أساليبه المتعددة التي يمكن اكتسابها بالتعلم الذاتي وفقاً للفروق الفردية وسرعة المتعلمين.

 

وصف الكتاب:

     يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع العادي ، يتكون من مقدمة وأربعة فصول، تناول الفصل الأول: التعليم الذاتي أسسه، خصائصه، وأساليبه المتعددة، وأهميته في هذا العصر الذي يتسم بالانفجار المعرفي والتغير السريع.

      كما تضمن الفصل الثاني: الموديلات التعليمية (وحدات التعلم الصغيرة) أسسها وتطور استخدامها ومكوناتها والعلاقة بينها وبين أسلوب النظم كأسلوب من أساليب التعلم الذاتي ، والذي يمكن من خلاله تقديم مادة علمية ومقررات تربوية يراعى فيها الفروق الفردية في الميول والاتجاهات والاستعدادات والقدرات ، وسرعة العلم لدى الدارسين.

      كما تضمن الفصل الثالث: نماذج لموديلات تعليمية تتضمن مهارات تحديد الأهداف التعليمية ، وتصنيفها وفقاً لمستويات (بلوم) واكتساب تلك المهارات بالإمكانات الذاتية بحسب قدرة وسرعة المتعلم.

       كما تناول الفصل الرابع : نماذج لموديلات تعليمية تتضمن مهارات صباغة الهدف التعليمي إلى أهداف سلوكية قابلة للقياس ونموذج لاختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن المتعلم من اكتساب تلك المهارات. 

 

إعداد وقراءة

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

[email protected]

 

 

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 3197 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,553,594