هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

التعليم المفتوح وتعليم الكبار .. رُؤى وتوجهات

 

عنوان الكتاب: التعليم المفتوح وتعليم الكبار .. رُؤى وتوجهات

تأليف:

دكتور/ إبراهيم محمد إبراهيم [أستاذ أصول التربية – جامعة عين شمس – مصر]

دكتور/ مصطفى عبدالسميع محمد [أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم – جامعة القاهرة – مصر]

الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة – مصر.

الطبعة: الأولى ، 1425هـ/2004م.

 

حكمة الكتاب:

"إذا ما فكرت سنة إلى الأمام فانثر بذرة .. وإذا ما فكرت عشر سنوات إلى الأمام فازرع شجرة .. وإذا ما فكرت مائة سنة إلى الأمام فعلم الناس .. فإنه بنثر بذرة واحدة ستجني محصولاً واحدا وبزرع شجرة ستجني عشرة محاصيل وبتعليم الناس ستضاعف محصولك مائة مرة". [حكمة صينية من القرن الثالث قبل الميلاد]

 

هذا الكتاب [من تقديم الناشر]:

هو جُماع لفكر المؤلفين في مجال من أهم المجالات التي تستقطب العلماء الخبراء والباحثين ليهتموا به ويسهموا في إثرائه وتفعيله. وقد تم تقسيم الكتاب إلى أبواب ثلاثة بكل منها عدد من الدراسات يتسق وعنوان الباب. بحيث يستطيع القارئ في نهاية قراءته أن يلم بالعديد من الأفكار النظرية والمؤشرات التطبيقية المفيدة ، ويُعد هذا الكتاب باكورة سلسلة نرجوا الله أن يستفيد منها من يبغون دفع عجلة التنمية في عالمنا العربي. 

 

وصف الكتاب:

      يقع الكتاب في 348 صفحة من القطع العادي ، يحتوي على: تقديم بقلم الأستاذ الدكتور/ سعيد إسماعيل على ، مقدمة المؤلفان ، ويتكون الكتاب من ثلاثة أبواب:

     الباب الأول: (تعليم الكبار المجال والمدى): [أولاً: واقع تعليم الكبار في الوطن العربي وآفاق توظيف التلفزة وإمكاناتها من أجل مشروع برنامج عمل عربي مشترك & ثانياً: نحو نموذج مقترح لتحديد مفهوم تعليم الكبار& ثالثاً: العولمة والشباب – أطروحات لحوار حول المجال والمدى & رابعاً: الجامعة والمجتمع .. مؤشرات لدروس من التاريخ & خامساً: تعليم وتدريب المرأة من منظور تعليم الكبار].  

     الباب الثاني: (آفاق في التعليم المفتوح) : [أولاً: التجارب العالمية في التعليم المفتوح من بعد "دروس مستفادة" & ثانياً: التعليم المفتوح إطلالة واقعية .. وآفاق مستقبلية & ثالثاً: التعليم المفتوح في جامعة عين شمس "رؤية مستقبلية"].

     الباب الثالث: (تعليم الكبار .. أساليب وتقنيات) : [أولاً: الشبكة العربية لتعليم الكبار ومفاهيم وتوجهات & ثانياً: المعلم الجامعي بين ثقافة التكنولوجيا .. تكنولوجيا الثقافة "ملاح إستراتيجية مقترحة" & ثالثاً: التعليم المستمر من بعد .. خاطرات حول المفهوم والتقنية].

 

إعداد وقراءة

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

[email protected]

 

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1885 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,556,151