هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

قراءة في كتاب

المدرسة والمجتمع .. والتوافق النفسي للطفل

 

عنوان الكتاب: المدرسة والمجتمع .. والتوافق النفسي للطفل

تأليف: وفيق صفوت مختار

الناشر: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع – القاهرة – مصر.

الطبعة: الأولى ، 2003.

 

وصف الكتاب:

يقع الكتاب في 271 صفحة من القطع العادي ؛ ويحتوي على خمسة فصول بالإضافة إلى لإهداء والمقدمة في بداية الكتاب ، وقائمة بأهم المراجع في آخره.

 

حكمة الكتاب:

     يقول الروائي العالمي "تشارلز ديكنز" : "لا أحد في هذا العالم لا فائدة منه ، إذا كان يخفف من أثقال العالم الذي يعيش فيه"

     وكذلك بمقولة العالم الفذ "ألبرت أينشتين" : "إن الحياة التي يحياها المرء من أجل الآخرين ، هي حياة ذات قيمة".

 

هذا الكتاب [من مقدمة الناشر]:

§   تخصص الكاتب في إبراز ما خفي وغمض عن عالم الطفولة ، فعلى ما يبدو أن هذه الكتابات الحميمة صارت هي الأثيرة إلى قلبه وعقله معاً ، لا بأس، وقد قوبلت كتاباته السابقة بترحيب مصري وعربي.

§   "المدرسة والمجتمع .. والتوافق النفسي للطفل" هو عنوان الكتاب الذي اختاره المؤلف هذه المرة كي ينبآنا عن كتاب مختلف في رؤاه ، وأطروحاته ، ودلالاته ، فالكتاب يقترب من مفاهيم تربوية بالية ، يحاول نسفها ، ليشيد عن أنقاضها صرحاً من مفاهيم ذات درجة جذب عالية ، محاولاً - في إخلاص يُحسب له – أن ينقلنا بسرعة الصاروخ إلى قضايا ومشكلات لم يعد مقبولاً أو معقولاً – منذ الآن وصاعداً – غض الطرف عنها ، وقد راح يُثيرها دون غموض أو موارية ، قضايا ومشكلات: التربية الإبداعية .. رعاية الموهوبين والمتخلفين دراسياً .. الثواب والعقاب .. التعاون والتنافس .. المناهج الدراسية .. إعداد المعلمين .. الامتحانات بوضعها الراهن .. طرق التدريس التقليدية .. الأنشطة التربوية .. الواجبات المنزلية .. أزمات التخطيط والديمقراطية ، هجرة الآباء وضياع الأبناء.

§   قضايا ساخنة ومثيرة رصدها الكاتب بكل دقة وموضوعية ، ومع درجة تعقدها وتشابكها ، إلا أن الكاتب يُعلن : إنه في الإمكان أحسن مما كان ، لأنه يُقدم مقترحات تنبع من أرض الواقع التي اعتركها ، وليست مقترحات هلامية ، أو خيالية.

§   ينبغي في النهاية أن نُردد الشعار الذي اعتنقه كاتبنا الشاب الموهوب عن فيلسوفه القديم "كونفوشيوس" : بدلاً من أن تلعنوا الظلام أضيئوا شمعة... وكم أضاء لنا المؤلف الدقيق الرقيق شمعات كونفوشيوسية ولكنها صناعة مصرية!!  

 

إعداد

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

[email protected]

 

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 2147 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2007 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,556,467