هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

أكساب فول الصويا والحبة السوداء والجرير في علائق اصبعيات البلطي النيلي


صممت هذه التجربة (1) لدراسة تأثير الإحلال الجزئي لكسب فول الصويا(2) بكل من كسب حبة لبركة(3) وكسب الجرجير(4) في علائق اصباعيات البلطي النيلي وحيد الجنس(5) على أداء النمو والكفاءة الغذائية(6) وتحليل جسم الأسماك والكفاءة الاقتصادية للعلائق. 
تم تكوين تسعة علائق تجريبية متساوية في محتواها البروتيني (30% بروتين خام) وكذلك محتواها من الطاقة 460 كيلو كالوري/100جم طاقة كلية، وذلك بالإحلال الجزئي لكسب فول الصويا بمستويات مختلفة (5، 10، 15، 20%) وتم تغذية العلائق (بمعدل 4% من وزن الجسم) بثلاث مكررات لكل من المجموعات المختبرة والمكونة من 15 سمكة بكل مكرر (بمتوسط وزن بداية 3.14جم) بالإضافة إلى عليقة المقارنة (الكنترول) التي تحتوي على كسب فول الصويا. 
قيم أداء النمو: 
كانت النتائج جيدة ومتقاربة بالنسبة لجميع المعاملات. ولم تختلف نسبة النفوق معنويا بين جميع المعاملات حيث أن أفضل القيم ظهرت مع مجموعات كسب حبة البركة عن كسب الجرجير وكانت أقل قيمة مع المعاملة التي تحتوي على 20% كسب جرجير. كما أن الكفاءة الغذائية كانت مماثلة لعليقة الكنترول لجميع المعاملات حيث أن مستوى إحلال 20% كسب جرجير أظهر اقل القيم.
تحليل جسم الأسماك:
أوضحت النتائج أن مستويات الإحلال المختبرة لم تؤثر على محتوى جسم الأسماك من البروتين بالنسبة لجميع مستويات الإحلال لكسب حبة البركة ومستويات الإحلال حتى 15% بالنسبة لكسب الجرجير. كما أن محتوى الدهن في جسم الأسماك لم يتأثر في كلا من الأسماك التي غذيت على جميع مستويات الإحلال من كلا من كسب حبة البركة وكسب الجرجير. وأعلى قيمة للرماد Ash ظهرت في المعاملة التي تحتوي على 20% من كسب الجرجير. 
نستخلص من التجربة(7) أن كلا من كسب حبة البركة وكسب الجرجير يمكن إحلالهما بدون أي آثار سلبية على مقاييس النمو وبصورة أكثر كفاءة من الناحية الاقتصادية عند إحلالهم بكسب فول الصويا حتى مستوى 20% لكسب حبة البركة و 15% لكسب الجرجير في علائق اصباعيات البلطي النيلي. 

الهوامش:
(1) قام بتلك الدراسة فريق بحثي من المعمل المركز لبحوث الثروة السمكية بالعباسة– مركز أبوحماد- محافظة الشرقية (سامح سيد حسن، عصام محمد إبراهيم)، بالتعاون مع قسم بحوث استخدام المخلفات بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني- الدقي- محافظة الجيزة (هيام دسوقي تونسي، سامي حسني محمود)، والتابعان لمركز البحوث الزراعية-مصر.
(2) كسب فول الصويا Soybean meal: يوجد عدة أنواع من كسب فول الصويا تختلف في نسبة البروتين الخام ونسبة الألياف الخام ويوجع ذلك إلى درجة تقشير البذور والطريقة المستخدمة في استخلاص الزيت، ويوجد نوعان الأكثر استخداماً في علائق الأسماك والدواجن، وهي كسب فول الصويا (44%) وهو يحتوي على 44% بروتين خام ونسبة الألياف الخام 7% والطاقة الممثلة به تقدر بحوالي 2230 كيلو كالوري/ كيلو جرام، أما النوع الآخر فهو كسب فول الصويا (48)% وهو يحتوي على 48.5% بروتين خام ونسبة الألياف الخام 3.9% والطاقة الممثلة 2240 كيلو كالوري/ كيلو جرام. 
(3) كسب حبة لبركة  Black seed meal (Nigella sativa)؛ للمزيد:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=0&userID=878&aid=44111
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=188351
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=189914
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=0&userID=878&aid=81092
(4) كسب الجرجير Roquette seed meals (Eruce sative): التركيب الكيماوي لهذا الكسب طبقا لما جاء بهذا البحث (على أساس المادة الجافة): 9.31% رطوبة، 35% بروتين خام، 9% مستخلص إثيري (دهن)، 2.5% ألياف خام، 6% رماد، 47.5% كربوهيدرات، والطاقة الممثلة به تقدر بحوالي 4.828 كيلو كالوري/جم.
(5) اصباعيات البلطي النيلي وحيد الجنس mono sex Nile tilapia fingerlings: أسماك البلطي النيلي سريعة النضج الجنسي عند عمر مبكر، لذلك يحدث عملية التناسل المستمر، فيؤدى إلى وجود ازدحام للأسماك بالحوض، مما يؤثر على انخفاض معدلات النمو في الأسماك نظرا للتنافس الشديد على التغذية - المساحة - الأوكسجين الذائب، مما يتسبب في عدم جودة المنتج من الأسماك عند العمر التسويقي نظرا لوجود أحجام مختلفة، يترتب على ذلك انخفاض سعر المنتج من الأسماك عند التسويق. ولحل تلك المشاكل لجأ كثيرا من المربيين إلى استزراع البلطي وحيد الجنس (ذكور فقط) Monosex culture of tilapia. ، وذلك لمنع ظاهرة التناسل المستمر الذي يؤدى إلى حدوث ازدحام بأحواض الاستزراع السمكي.
(6) الكفاءة الغذائية Feed efficiency = الزيادة في وزن جسم السمكة (جم) ÷ الغذاء المستهلك (جم). 
(7) Hassan, S.S. et al., J. Agric. Sci. Mansoura Univ., 34 (6): 6162-6162, 2009.

عرض وقراءة:

محمود سلامة الهايشة

 

كاتب وباحث مصري

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 330 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2013 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,054,647