هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

طرق قياس النمو في حيوانات المزرعة

 

توجد طرق متعددة لقياس معدل الزيادة الوزنية وذلك خلال فترة زمنية معينة وغالبا ما يتم وزن الحيوانات المنتجة للحوم أثناء فترة التسمين مرة كل 15 يوم أو على الأكثر مرة كل شهر وذلك لتتبع معدل الزيادة الوزنية لمعرفة ما هو صالح من هذه الحيوانات للتسمين فيستمر بقاؤه في المزرعة وغير الصالح يستبعد.

 

وأهم طرق قياس النمو هي :

1-    وزن الحيوان خلال فترات زمنية متعاقبة ومتساوية.

2-    قياس أبعاد جسم الحيوان مثل الارتفاع عند الأكتاف ومحيط الفخذ أو التواء الفخذ ... الخ.

3-    طريقة الذبح وتعتبر من أدق الطرق لذا تستخدم في نطاق الأبحاث العلمية ومن مميزاتها أنها تعطي فكرة واضحة ودقيقة عن معدل النمو لكل نسيج من أنسجة الجسم كل على حدة ولكن يعاب على هذه الطريقة أنها مكلفة كما يتم فيها ذبح الحيوان.

4-    الجمع بين الوزن وقياس أبعاد الجسم (الطريقة الأولى والطريقة الثانية) وهذه الطريقة أفضل من كل منهما على حده.

 

كما توجد بعض الأوزان عند فترات زمنية محددة يمكن أن تستغل في معرفة معدل النمو خلال فترات زمنية سابقة أو لاحقة مثل الوزن عند الميلاد والوزن عند الفطام والوزن عند النضج الجنسي والوزن عند تمام النضج. وتستخدم هذه التقديرات لمعدل الزيادة الوزنية ما بين هذه الفترات في المقارنة بين الأنواع الزراعية المختلفة سواء كانت منتجة للحم أو للبن أو للصوف.

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1499 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2006 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,570,436