هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

مواد العلف من مصادر حيوانية (من أصل حيواني)

 

·   هي ناتج تجفيف أنسجة الحيوانات الثديية بعد استبعاد الدم والشعر والحوافر والقرون والروث ومحتويات المعدة والكرش فيما عدا الكميات القليلة التي لا يمكن تجنب وجودها أثناء عمليات التصنيع وبشرط أن يكون خاليا من السالمونيلا والروائح غير المرغوب فيها والتزنخ.

·   لا تقل نسبة البروتين الخام عن 55% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10% ، لا تزيد نسبة الدهن الخام عن 15% ، لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 3% ، لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 25%.

·   تستخدم المصادر الحيوانية في تغذية الحيوانات ذات المعدة الواحدة ومنها الدواجن لأن المصادر البروتينية النباتية وحدها لا يمكن أن تغطي كل الاحتياجات المطلوبة من الأحماض الأمينية الأساسية لهذه الحيوانات. ولذلك يجب استخدام هذه المصادر الحيوانية للبروتين لتغطية النقص المحتمل حدوثه في أعلاف الدواجن المستخدم فيها مصادر نباتية للبروتين.

·   وتشمل مواد العلف الحيوانية النواتج المختلفة من مصانع الألبان والسلخانات ومجازر الدواجن ومصانع حفظ الأسماك. وتمتاز هذه المواد بارتفاع قيمتها الغذائية كما يمتاز معظمها باحتوائه علي بروتين قيمته الحيوية كبيرة. 

·   وتستخدم المصادر الحيوانية في أعلاف الدواجن لارتفاع محتواها من الأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب12 والذي كان يسمى بعامل البروتين الحيواني. وتستخدم مواد العلف الحيوانية بكميات قليلة في أعلاف الدواجن وذلك لارتفاع أسعارها حيث أنه عند استخدامها بكميات كبيرة يصبح استخدامها غير اقتصادي.

  

المنتجات الثانوية للحوم Meat by-Products

أ- مسحوق اللحم Meat Scarp

وهو منتج جاف مستخلص من أنسجة الحيوان الرخوة ويجب أن يقل محتوى الفوسفور فيه حتى يدل ذلك علي خلوه من العظام أو بقاياها ونسبة البروتين فيه تصل إلي 55% ومحتواه مرتفع من الحامض الأميني اللايسين بينما ينخفض هذا المحتوى من أحماض الميثايونين والسيستين والتربتوفان وهو يستخدم بنسبة معقولة في علائق الدواجن ويمكن أن تصل هذه النسبة إلي 5% في حالة الاستخدام الأمثل له وقد تصل هذه النسبة إلي 10%. وتبعاً لقانون العلف يشترط أن يكون معقماً خاليا من التعفن والتزنخ ويجب ألا تقل نسبة البروتين الخام به عن 55% وألا تزيد نسبة الدهن عن 10% وألا تزيد نسبة الرماد عن 6%.

ويحتوي مسحوق اللحم الجيد علي نسب تصل إلي أعلى من 60% بروتين كلي (90% على الأقل بروتين حقيقي) ذو قيمة هضمية وبيولوجية عالية وتكون الدهون في حدود 10%.

وتجدر الإشارة إلي أن مسحوق اللحم عرضة الغش عن طريق إدخال أجزاء كالجلد وأوتار أو أربطة العضلات أو أجزاء من الحوافر والقرون وغيرها وهي تعطي تقديرات غير حقيقية لنسبة البروتين في المسحوق عند تقديره بطريقة كلداهل ولاشك أن هناك طرق تحليل تكشف هذا الغش.  

 

ب- مسحوق اللحم والعظم Meat and Bone Meal (Scarp)

وهو أسهل هضماً من مسحوق اللحم والبروتين فيه حوالي 50% وهو يحتوي علي نسبة عالية من العظم المطحون الذي يحتوي علي نسبة جيدة من الكالسيوم والفوسفور ونسبة استخدام من 5% إلي 10% في علائق الدواجن.

المواصفات : لا تقل نسبة البروتين الخام عن 45% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10% ، لا تزيد نسبة الدهن الخام عن 15% ، لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 3% ، لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 35%.

 

ج- مسحوق أجسام الحيوانات النافقة

ويحضر بتخفيف وطحن بعض أو كل العظام مع اللحم وهو يحتوي علي نحو 50% من البروتين الخام و 20% رماد أكثره فوسفات كالسيوم. ويستعمل هذا المسحوق كمصدر للبروتين الحيواني والفوسفور في علائق الدواجن بشرط خلوه من التعفن والتزنخ والشوائب.

 

د- مسحوق العظام

ويحضر بطحن العظام بعد تعقيمها واستخلاص الدهون منها ومعظم هذا المسحوق عبارة عن فوسفات كالسيوم. وتبعا لقانون العلف يعرف مسحوق العظام بأنه الناتج عن معالجة عظام الحيوانات بالبخار تحت ضغط لا يقل عن 20 رطلا علي البوصة المربعة لمدة ساعة وعلي حرارة 250°ف (121°م) ويجب أن يكون خالياً من التعفن والتزنخ والرمال والأتربة ويشترط ألا تقل نسبة الكالسيوم به عن 28% وألا تقل نسبة الفوسفور به عن 14% كما يجب ألا تزيد نسبة الدهن عن 1% وألا تزيد نسبة الرطوبة عن 10%.

ويستخدم مسحوق العظام فقط لمجرد تغطية النقص في عنصري الكالسيوم والفوسفور ودون زيادة. 

 

مخلفات مصانع حفظ الأسماك:

(1) مسحوق السمك:

§   ينتج مسحوق السمك من تجفيف وطحن لحم السمك. وتختلف نسب مكوناته الغذائية وخاصة البروتين تبعاً لنوع الأسماك المستخدمة في تصنيع مسحوق السمك وكذلك علي الأجزاء التي تم استخدامها من الأسماك.

§   يعتبر مسحوق السمك مصدراً جيدا للبروتين والأحماض الأمينية وخاصة (المثيونين والليسين) وكذلك يعتبر من المصادر الجيدة للأملاح المعدنية وخاصة (الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز واليود).

§         مسحوق السمك مصدر جيد للدهون والفيتامينات (ب12 والريبوفلافين والنياسين والكولين).

§   مسحوق السمك يحتوي علي نسبة من البروتين تتراوح بين 60-70% كما يحتوي علي حوالي 5% دهن وهذا يدل علي أن هذه المساحيق عالية في الجودة أما إذا قل محتواه من البروتين عن ذلك فإن هذا يدل على أن مسحوق السمك الناتج أضيف إليه عند تصنيعه مخلفات تصنيع الأسماك مثل الأحشاء الداخلية والرؤوس والزعانف وكذلك الأجزاء المستبعدة من الأسماك أثناء عملية تصنيع وحفظ وتعليب الأسماك لاستخدامها في تغذية الإنسان.

§   تختلف النسبة المئوية للمكونات الغذائية لمسحوق السمك حسب نوع السمك المستخدم والمنطقة التي توجد فيها وفصل السنة.

§   يتميز مسحوق السمك بارتفاع قيمته الغذائية من البروتين وسهولة هضمه وامتصاصه وكذلك ارتفاع نسبة الحمض الأميني الليسين حيث يصل إلي 5.7% في مسحوق السمك الهيرنج (72% بروتين) وكذلك محتواه من الحمض الأميني المثيونين مرتفع حيث يصل إلي 2.1% كما يتميز بارتفاع محتواه من الطاقة الممثلة (حوالي 3190 كيلو كالوري/ كيلوجرام).

§   يفضل استخدام مسحوق السمك عن استخدام البروتين النباتي لأن مصادر البروتينات النباتية تحتوي علي كميات محدودة من الأحماض الأمينية وخاصة الليسين والمثيونين والسستين. وعلي سبيل المثال نجد أن كسب فول الصويا مصدر جيد للحمض الأميني الليسين ولكنه منخفض في الأحماض الأمينية الكبريتية.

§   يستخدم مسحوق السمك في علائق الدواجن بكميات محدودة نظرا لإرتفاع ثمنه عن باقي المواد البروتينية الأخرى. ولذلك يمكن إضافته بنسبة تصل إلي 5% من العليقة ، ويراعى عدم زيادة نسبة إضافته عن هذه النسبة حتى لا يؤثر ذلك لي رائحة وطعم الدواجن والبيض الناتج منها.

§   يجب مراعاة زيادة نسبة زيت السمك في العلف النهائي عن (0.5%) حتى لا يؤثر ذلك علي طعم ورائحة البيض أو دجاج التسمين.

§         تختلف جودة مسحوق السمك تبعاً للنسبة المئوية للبروتين المهضوم والدهن المهضوم.

§   يحتوي مسحوق السمك على نسبة منخفضة من عنصر السيلينيوم ولكن هذه النسبة تغطي احتياجات الدواجن للنمو وخاصة عند استخدام الحبوب أو الخامات النباتية الأخرى التي يكون قد تم زراعتها في تربة فقيرة في عنصر السيلينيوم.

 

ويوجد أنواع كثيرة من مسحوق السمك منها:

(أ) مسحوق السمك الأبيض:

       ينتج من تجفيف وطحن السمك الأبيض أو مخلفاته ، يحتوي علي نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية وخاصة (الليسين والمثيونين والتربتوفان) كما يحتوي علي نسبة عالية من الأملاح المعدنية (الكالسيوم 7.3% ، والفوسفور 3.8%) كما يحتوي على العناصر المعدنية الدقيقة (المنجنيز والحديد واليود) ويعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات (ب12 والكولين والريبوفلافين). محتواه من الزيت لا يزيد عن 4.6% وكذلك لا تزيد نسبة ملح الطعام عن 4%.

 

(ب) مسحوق سمك الهيرنج:

       يعتبر من أجود أنواع مساحيق السمك حيث يحتوي علي 72.3% بروتين وتصل نسبة الطاقة الممثلة فيه إلي 3190 كيلوكالوري/ كجم ويحتوي علي نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية وخاصة الليسين والمثيونين حيث تصل النسبة المئوية لكل منها إلي 5.7% و 2.1% علي التوالي. ويحتوي علي نسبة دهن تصل إلي 10%. 

(ج) مسحوق سمك المنهادن:

       يحتوى علي حوالي 60.5% بروتين و 9.4% زيت. وتصل الطاقة الممثلة له إلي 2820 كليوكالوري / كجم ويحتوي علي نسبة مرتفعة من الكالسيوم والفوسفور تصل إلي 5.11% و 2.88% على التوالي. كما يحتوي علي نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية الليسين 4.83% ، والمثيونين 1.78%.

 

       ينصح بعدم استخدام مسحوق السمك في العلائق التي تستخدم في أواخر مراحل دجاج التسمين (علائق التسمين) وذلك لارتفاع ثمنه وكذلك حتى لا يؤثر علي طعم ورائحة اللحم.

 

(2) مسحوق السردين:

      ينتج من تحضير المخلفات الناتجة من صناعة حفظ السردين بنفس طريقة تجهيز مسحوق السمك ويشتمل علي الرؤوس والذيول والقشور والسردين غير الصالح للحفظ والتعبئة وكذلك الأسماك الغريبة. ويحتوي مسحوق السردين علي نسبة تتراوح ما بين 40-65% من البروتين الخام.

 

(3) مسحوق الجمبري:

       يتخلف بمصانع تجميد وتصنيع وتعبئة الجمبري كميات كبيرة من الرؤوس والأطراف الأمامية والخلفية مع قليل من بقايا لحم الجمبري وتعامل هذه المخلفات بالبخار بعد سلقها ثم تجفف بالأفران وتطحن وتعبأ لتستعمل كمصدر للبروتين الحيواني بعلائق الدواجن.

       وتتوقف نسبة البروتين الخام من مسحوق الجمبري الناتج علي مدى احتوائه على لحم الجمبري وكذلك خلوه من الشوائب. ويحتوي مسحوق الجمبري على نسبة (40-50%) بروتين خام.    

 

(4) المواد الذائبة السمكية:

       ينتج عن صناعة مسحوق السمك مستخلص مائي يحتوي علي حوالي 20% بروتين خام. وفي حالة تجفيف هذا المستخلص المائي وطحنه ينتج مسحوق يحتوي علي حوالي 60% بروتين خام. كما يحتوي علي بعض الفيتامينات وكذلك علي عوامل النمو غير المعروفة (UGF) وتستخدم في العليقة بنسبة تصل إلي 3%. 

 

(5) ذائبات السمك:

      تنتج بعد فصل الزيت من السوائل المتخلفة من صناعة مسحوق السمك والسردين. وتحتوى هذه السوائل بعد تركيزها وتكثيفها علي 50% مواد صلبة. وتحتوي ذائبات السمك المكثفة علي حوالي 31.5% بروتين خام بينما تحتوي الذائبات المجففة علي حوالي 63.6% بروتين خام.

      وتعتبر هذه الذائبات مصدر جيد لبعض الفيتامينات مثل الريبوفلافين وحمض البانتوثينيك والكولين وفيتامين ب12 وكذلك تعتبر مصدر للمثيونين والسستين والليسين والتربتوفان. كما أنها تحتوي كذلك علي العوامل غير المعروفة للنمو (UGF).

      تستعمل هذه الذائبات بحالتها كما هي بدون تجفيف بنسبة حوالي (5%) في العلائق أو تجفف حتى تصل محتوياتها من المادة الصلبة إلي حوالي 90%.

 

(6) زيت السمك:

       يتخلف بمصانع حفظ وتعليب السمك والسردين بعد معاملة المخلفات الناتجة بالبخار لإنتاج مسحوق السمك أو مسحوق السردين حيث تتخلف بعض السوائل المختلطة بالزيت الذي يتم فصله بواسطة الطرد المركزي. ويعتبر زيت السمك الناتج كمصدر لفيتامينات أ ، د3. ويستخدم في علائق الدواجن بنسبة 0.5-1%.

 

(7) زيت كبد الحوت:

      يعتبر هذا الزيت مصدرا جيدا لفيتامين أ ، د3 ، ويمكن إضافته إلي علائق الدواجن بنسبة 1% تقريبا. ويراعي أن يتم خلطه مع العليقة قبل استخدامه مباشرة في تغذية الدواجن.

       ويجب تخزينه في أماكن باردة وبعيدة عن الضوء والهواء الجوي حتى لا يتأكسد وتظهر به رائحة غير مرغوبة تعافها الدواجن وكذلك يسبب تلف الفيتامينات الموجودة به خاصة فيتامينات أ ، د3.  

 

المواصفات الفنية:

§         مسحوق السمك:

      هو ناتج تصنيع وتجفيف وطحن الأسماك الكاملة أو أجزائها من الأنواع المختلفة وبشرط أن يكون خاليا من السالمونيلا والعفن والتزنخ.

      لا تقل نسبة البروتين الخام عن 60%

      لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10%

      لا تزيد نسبة الدهن الخام عن 10%

      لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 1%

      لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 20%

      لا تزيد نسبة الليسين عن 0.5% من نسبة البروتين الخام

      لا تزيد نسبة كلوريد الصوديوم عن 4% 

 

§         مسحوق مخلفات صناعة الأسماك:

      هو الناتج عن تجفيف وطحن مخلفات صناعة الأسماك بشرط أن يكون خاليا من الروائح غير المرغوب فيها ويكون خاليا من السالمونيلا والعفن والتزنخ.

      لا تقل نسبة البروتين الخام عن 36%

      لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10%

      لا تزيد نسبة الدهن الخام عن 20%

      لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 35%

      لا تزيد نسبة الليسين عن 2% من نسبة البروتين الخام

      لا تزيد نسبة كلوريد الصوديوم عن 4% 

 

§         مسحوق الجمبري:

      الناتج من تجفيف الكامل غير الصالح للاستهلاك الآدمي وكذلك مخلفات تصنيع الجمبري أو كلاهما وبشرط أن يكون خاليا من الأحياء الدقيقة الضارة والروائح غير المرغوب فيها.

      لا تقل نسبة البروتين الخام عن 35%

      لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10%

      لا تزيد نسبة الدهن الخام عن 6%

      لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 15%

      لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 28%

 

§         زيت كبد الحوت:

      زيتي القوام له طعم ورائحة السمك ويجب أن يكون خاليا من التزنخ يحتوي الجرام منه علي:

ما لا يقل عن 65 وحدة دولية من فيتامين د3

ما لا يقل عن 850 وحدة دولية من فيتامين أ

لا يقل كثافته عن 0.918 ولا تزيد عن 0.927

 

المراجع:

1-   أحمد أنور (دكتور) : " تغذية الدواجن " – مكتبة القاهرة الحديثة – مصر، 1973.

2- الإدارة العامة للإنتاج الحيواني : " تغذية الحيوان والدواجن " ، صدرت عن مراقبة التحرير والنشر والمكتبات ، وزارة الزراعة المصرية، الطبعة الثانية ، نشرة فنية رقم 3 لسنة 1968. 

3- السيد بسيوني : " الأعلاف ومتطلبات الثروة الحيوانية " ، مجلس الإعلام الريفي ، وزارة الزراعة المصرية،  سلسلة اخترنا للفلاح </

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 2580 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2006 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,635,391