هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الاستفادة من مخلفات زراعة وتصنيع الفول السوداني في تغذية حيوانات المزرعة

 

1- مقدمة:

       تعتبر منطقة أمريكا الجنوبية بما فيها شيلى وبارجوى هى الموطن الأصلى لنبات الفول السودانى، وهو من النباتات ثنائية الفلقة (Dicotyledonae)، أحد النباتات التابعة للعائلة البقولية (القرنية)(Leguminosae)، والأوراق متبادلة الوضع على الساق ولها أذنان، والثمرة قرنية وبذورها كبيرة، وجذورها متوسطة العمق فى الأرض حوالى 90 سم، عليها عقد جذرية تنشأ من نشاط البكتيريا العقدية التى تقوم بتثبيت أزوت الهواء الجوى مما يجعله ذا أهمية فى المحافظة على خصوبة التربة. وهو محصول من المحاصيل الصيفية، ويحتاج إلى 2500 متر مكعب كمقنن مائي للفدان فى الوجه البحرى، 3100 متر للفدان فى مصر الوسطى، 3150 متراً مكعباً للفدان فى مصر العليا.  كما يعتبر من أحد محاصيل الزيت الهامة. ورغما عن أن الفول السوداني من أحسن محاصيل الزيت بالعالم، إلا أنه لا يزرع فى مصر للحصول منه على الزيت بل لاستخدامه طازجاً.

      وتنجح زراعة محصول الفول السوداني فى الأراضي الرملية والصفراء الخفيفة، ويعمل أيضا على تحسين خواص هذه الأراضي ويزداد العائد من هذا المحصول فى هذه الأراضي عن العائد من زراعة المحاصيل الصيفية الأخرى.

       ويعتبر محصول الفول السودانى من المحاصيل التصديرية الهامة، وذلك يتحقق من خلال رفع إنتاجيته ليعود على المزارعين بالربح الوفير مع تحقيق فائض مناسب يمكن تصديره للأسواق الخارجية مما يعود بذلك على زيادة الدخل القومي من العملات الحرة.

الفول السوداني:

((Peanut or  (Ground nut) بالإنجليزية.

(Arachis hypogaea L.) باللاتينية.

 

2- الأهمية الاقتصادية والطبية:

      ويعتبر الفول السوداني من المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية الهامة فى العالم، كما أنه من الوجهة الزراعية من محاصيل استصلاح الأراضي خصوصاً الرملية. وهو من المحاصيل الغذائية الهامة حيث يستعمل الزيت المستخرج منه في كثير من الصناعات الغذائية، وفى عمل الزبد الصناعي، وأنواع من الصابون وبعض مستحضرات التجميل، كما يمكن حفظ هذا الزيت لمدة طويلة دون تلف. والفول السوداني من المصادر الجيدة لفيتامين (ب1)، (ب2)، وتحتوى البذور على زيت ثابت وبروتين وفيتامينات وفوسفور، ويدخل فى صناعة الحلوى، وتطحن البذور فتنتج عجينة (زبدة الفول السوداني) وتؤكل عادة كسلاطة، وتعصر البذور بدون تسخين فينتج الزيت حيث يستخدم بدلا من زيت الزيتون فى صناعة المستحضرات الطبية مثل المراهم والمروخ (مثل مروخ الكافور)، وتؤكل البذور كمغذ جيد. ويستعمل الزيت فى الطبخ وحفظ السردين، وفى صناعة استخراج الزيت يستعمل كسباً وعلفاً للماشية، ويصنع من دقيق البذور غذاء للأطفال ذوى الحساسية للبن الأم أو اللبن الصناعي. الفول السودانى والجنس: وهو من الأطعمة الشعبية المعروفة بكثرة، وقد عرف أن الفول يزيد المنى ويقوى الرغبة والعمل فى الممارسة الجنسية. الفول السودانى يحتوى على نسبة عالية ووفيرة من الألياف والبروتينات والدهون النباتية لذلك فهو مصدر غنى بالطاقة وهذه الطاقة مطلوبة فى أداء العملية الجنسية.

 

3- بذور الفول السوداني:

      ارتفاع القيمة الغذائية لبذور الفول السوداني ولا سيما فى المواد الدهنية والبروتينة. وتبلغ نسبة المواد الدهنية بالبذور نحو 50% والمواد البروتينية 20% والمواد الكربوهيدراتية الذائبة نحو 14% كما تتميز بارتفاع محتواها فى فيتامينات أ، ب، هـ.

 

 

4- زيت الفول السودانى:

·   لون الزيت الخام أصفر محمر قاتم وأحيانا بنى، ولون الزيت المكرر أصفر ذهبي، وله رائحة ضعيفة مقبولة، وهو من الزيوت الغير جافة أو بطىء الجفاف.

·        ويتم عمل صابون منه ذى لون أصفر قاتم، متوسط الصلابة، يذوب بصعوبة فى الماء، رديء الرغوة.

ويستخدم زيت الفول السوداني فى صناعة الصابون فيما يلى:

(1) يفضل فى صناعة الصابون بالطريقة الباردة.

(2) يستخدم لتصنيع الصابون الرخو المسمى "بالصابون الفضى" (Silver-Soap).

(3) يستخدم لتصنيع الصابون الرخو بالطريقة النصف ساخنة والصابون الحبيبي، ولا يقل تركيز القلوي المستخدم لتصبينه عن 18˚ بوميه، وهو يشبه زيت بذرة القطن فى بعض الحالات إلا أن صابونه لا يطهر البقع الصفراء.

  

جدول يوضح ثوابت زيت الفول السوداني:

م

الثوابت

التقدير العام (المدى)

1

الكثافة النوعية عند 25˚م

0.910-0.915

2

معامل الانكسار عند 25˚م

1.467-1.47

3

الرقم اليودي

84-100

4

درجة (نقطة) الانصهار

13

5

التتر (المعادلة)

26-32

6

درجة التغبش

1.9

7

رقم التصبن

188-195

8

المواد الغير قابلة للتصبن %

1-1.4

9

الوزن الجزيئى للأحماض الدهنية

278.2

المصدر : (على الدجوى ،  1996  محاصيل الألياف والزيوت  مكتبة مدبولى).    

 

  

جدول يوضح الأحماض الدهنية المكونة لزيت الفول السوداني

التركيب

عدد ذرات الكربون

التقدير العام

التركيب

عدد ذرات الكربون

التقدير العام

الأحماض الدهنية المشبعة

الأحماض الدهنية غير المشبعة

Myristic

ك14

آثار 1

Palmitoleic

ك16-1

آثار-1.7

Palmitic

ك16

6-11

Oleic

ك18-1

51-71

Stearic

ك18

2-6.3

Linoleic

ك18-2

13-32

Arachidic

ك20

2-7.1

Gadoleic

ك20-1

1-2

Behenic

ك22

1-5

 

 

 

BORDER-RIGHT: windowtext 1.5pt double; PADDING-RIGHT: 5.4
  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 2090 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2006 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,554,611