هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

۝ رواية "رحلة ذات لرجل شرقي" للروائية سناء أبو شرار

أنها الطبعة الثانية لرواية "رحلة ذات لرجل شرقي " للأديبة سناء أبو شرار، والرواية صادرة عن دار الهلال. لقد تم تأسيس الرواية بناءً على دراسات اجتماعية وسيكولوجية غربية عن الرجل بشكل عام ، وتم دمج الرواية مع المفاهيم الشرقية والقيم الدينية ، لقد تقمصت الكاتبة مشاعر وأفكار الرجل عبر دراسة عميقة لنفسيته وطريقة تفكيره .

توضح الرواية أن الرجل أيضاً قد يتعرض لأقسى أنواع المعاناة النفسية أو الجسدية وأنه محكوم بمجموعة من القيود النفسية والاجتماعية التي لا يستطيع التفلت منها خصوصاً إذا كان يحرص على تطبيق التعاليم الدينية بشكل متوازن وحقيقي.

وتُعيد الرواية للرجل صفته الإنسانية وليست الذكورية المتسلطة عبر تحليل المفاهيم الاجتماعية والدينية الصحيحة لدور الرجل في المجتمع بعيداً عن التعنت والتسلط والعنف، وتوضح الرواية بأنه هناك من النساء أيضاً من يكن سبب في معاناة أسرة كاملة وقد تمتد هذه المعاناة لسنوات طويلة وتترك آثار نفسية لا تندمل .

هذه الرواية وسيلة منطقية وواقعية لفهم ما يفكر به الرجل ويشعر به وطبيعة احتياجاته النفسية من المرأة وذلك عبر الفهم المنطقي والواقعي لما يشعر به ولما يتعرض له من ضغوط مصاعب خارج بيته ومع ذاته كرجل لابد أن يبقى قوياً حتى آخر يوم من عمره خصوصاً في مجتمع تم توارث المفاهيم المتعلقة بالرجل به عبر أجيال وأثبتت هذه المفاهيم عدم جدواها في مواقف عديدة . إنها دعوة لفهم الرجل دون آراء مُسبقة ودون إدانة ، فقط دعوة لشيء من الحب قد ينقذ حياة بأكملها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 438 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2012 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,611,285