هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

۝ معسكر إعداد القادة لطلاب المرحلة الإعدادية بالمنصورة

متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:

    نظم توجيه الخدمة الاجتماعية بإدارة غرب المنصورة التعليمية ورشة لإعداد القادة لأمناء اتحادات الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية بالإدارة وذلك يوم الأحد 23 أكتوبر 2011 بمدرسة ابن لقمان الإعدادية، وقد حضرها عدد كبير من الأمناء والأمناء المساعدين لاتحادات الطلاب بالمدارس الإعدادية التابعة لإدارة غرب المنصورة سواء البنين أو البنات أو المشتركة بصحبة الأخصائي،الأخصائية الاجتماعية لمدارسهم.

    وتأتي تلك الورشة بعد أن تم إجراء انتخابات اتحادات الطلاب على المستويات الثلاثة (الفصل، المدرسة، والإدارة التعليمية) لإعداد أمناء المدارس والإدارة، حيث تم شرح القرارات الوزارية التي تخص أعمال ومهمات اتحاد الطلاب على مستوى الفصل والمدرسة والإدارة التعليمية.

     وقد حاضر بتلك الورشة الأستاذ/ محمد عزت – موجه الخدمة الاجتماعية، وقد أجاب سيادة عن الكثير من الأسئلة التي يجب على كل من حضر تلك الورشة أن يعرفها ويلم بها، مثل ما هو الاتحاد؟ وما هو المكتب التنفيذي، ما هو الأخصائي الاجتماعي؟، وأكد على أنه لابد من وجود يوم إذاعي للخدمة الاجتماعية يتم شرح وتوضيح وظائف الخدمة الاجتماعية داخل المدرسة لجميع طلاب المدرسة ، وأنه على الأخصائي الاجتماعي أن يسلم مظروف الانتخابات في الأسبوع الثالث من العام الدراسي لرائد الفصل لإجراء انتخابات اختيار الخمسة مقررين،  الأمين والأمين المساعد. على أن يقوم جميع الراغبين في الترشح بملأ استمارة الترشح الخاصة بذلك على أن تعرض جميعها إلى مجلس رواد المدرسة للتصديق عليها أما بالقبول أو بالرفض، طبقا للقواعد والشروط التي يجب أن تتوفر في الطالب المرشح لاتحاد الطلاب كأن يكون مصري الجنسية، وأن يكون حسن السير والسلوك وعلى خلق، وأن يكون متفوق دراسياً لم يسبق له الرسوب، وأن يكون لدية الموهبة أو المهارة التي تناسب اللجنة التي يترشح عليها حيث يوجد خمسة لجان بكل فصل ومدرسة وإدارة وهم المقررين الخمسة (اللجنة الفنية، العلمية، الثقافية، الاجتماعية، الرياضية)، ولابد من عمل إعلان كبير داخل المدرسة يتم فيه الإعلان عن إجراء انتخابات المكتب التنفيذي للمدرسة لكي يشاهده جميع طلاب المدرسة.

      وقد وجه الأستاذ/ محمد عزت سؤالا مهماً لجميع الحاضرين:

-         هل يجوز لمزدوجي الجنسية أن يترشح لاتحاد الطلاب، كأن يكون مصري ويحمل جنسية أخرى؟!

     فلم يجيب أحد، فقال:

-         نعم يستطيع ويحق لحاملي جنسية أخرى أن يترشح لاتحاد طلاب الفصل وبالتالي المدرسة والإدارة.

   ويتم تشكيل لجنة مكونة من ثلاثة طلاب للإشراف على إجراء الانتخابات داخل كل فصل من طلاب نفس الفصل يقوموا بإجراء الانتخابات وفرز البطاقات الصحيحة والباطلة وكتابة محضر الانتخاب، المهم أن يكون الثلاثة طلاب من غير الطلاب المرشحين للجان الخمس، والثلاثة لهم حق التصويت بحكم أنهم أعضاء بمجلس اتحاد طلاب الفصل.

   وهنا يجب توضيح الفرق بين مجلس اتحاد طلاب الفصل وبين المكتب التنفيذي للفصل، فالمجلس هم جميع طلاب الفصل ولهم ان يجتمعوا مرة واحدة كل شهر، أما المكتب التنفيذي للفصل فهم المقررين الخمسة ومنهم الأمين والأمين المساعد ويجتمعوا مرتين في الشهر مرة كل أسبوعين، فالخطة يضعها مجلس الاتحاد، بينما تنفيذ هذه الخطة فموكله للمكتب التنفيذي. أما بخصوص رائد الفصل من المدرسين فيتم اختيار أكثر مدرس يدخل هذا الفصل، حيث أنه أكثر عضو هيئة تدريس يتعامل مع الطلاب ويعرفهم ويعرفونه بشكل جيد.

     هناك إجراء يجب على الأخصائي الاجتماعي فعله قبل إجراء انتخابات المكتب التنفيذي على مستوى المدرسة، ألا وهو اختار الرائد العام للاتحاد بميعاد إجراء الانتخابات، والتي يفضل أن تجرى بعد انتهاء اليوم الدراسي حتى يكون الرائد العام للاتحاد وهو السيد مدير المدرسة متفرع تماما لحضور هذه الانتخابات ولا يحدث أن يخلل في اليوم الدراسي للمدرسين والأخصائيين الاجتماعيين والطلاب المشاركين في الانتخابات، وهذا الإجراء في غاية الأهمية لأنه في حالة عدم حضور مدير المدرسة (الرائد العام للاتحاد) الانتخابات وتسجيل ذلك في محضر الانتخاب تصبح الانتخابات باطلة ويجب أن تعاد مرة أخرى.  

    ولابد فيمن يريد من الطلاب الترشح للمكتب التنفيذي للمدرسة أن يأتي بموافقة كتابية من ولي أمر الطالب/الطالبة على الترشح للمكتب التنفيذي، وذلك حتى لا يمانع بعد ذلك على الرحلات وورش العمل والندوات والأمسيات التي تكون بالطبع خارج المدرسة ويتأخر فيها الطالب عن البيت.

      هناك أمراً في غاية الأهمية خاصة في المدارس الإعدادية المشتركة أي التي بها بنين وبنات فلابد أن يقتسم منصبي الأمين والأمين المساعد بالمدرسة الجنسين، حيث يكون الأمين طالب والأمين المساعد طالبة أو العكس، أما في المدرسة غير المشتركة أي البنات فقط أو البنين فقط فهذا الشرط غير واحد لوحدة الجنس بالمدرسة.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 674 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,553,460