هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

ورشة ومعرض الرسم على الزجاج.. بقصر ثقافة المنصورة

متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة –المنصورة

     نظم قصر ثقافة المنصورة بالتعاون مع الإدارة العامة للشباب والعمال بالهيئة العامة لقصور الثقافة، الورشة الفنية للرسم على الزجاج، لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 18 أبريل إلى 21 أبريل 2011 بقاعة الفنون التشكيلية بالقصر، تحت إشراف الفنان التشكيلي/ حمدي الزيني، وبرعاية الشاعر الأستاذ/سعد عبدالرحمن – رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الأستاذ/ إبراهيم الرفاعي- رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، الأستاذ/ محمود جماد- مدير عام إدارة الشباب والعمال بالهيئة، الأستاذ/ حسن حامد – مدير عام ثقافة الدقهلية، والأستاذ/ محمد الحنفي- مدير إدارة الخدمات الثقافية بفرع ثقافة الدقهلية، الأستاذ/ سامح العطروزي – مدير عام قصر ثقافة المنصورة. ويقدم قصر ثقافة المنصورة هذه الورشة الفنية للرسم على الزجاج دعماً لمسيرة التنمية الثقافية للشباب بالدقهلية.

    شارك في الورشة مجموعة كبيرة من الشباب من الجنسين من أبناء محافظة الدقهلية وعاصمتها مدينة المنصورة، نذكر أسماء بعضا منهم على سبيل المثال لا الحصر: سارة حورية، أسماء يسري، أحمد أحمد زكي، محمد العيسوي، رامي عبد الحميد، محمد أحمد مصطفى، رانيا أحمد رضا محمد، أحمد خالد عبد المجيد، شاهيناز طارق علي، سارة سليمان، عادل عصام محمود، عبد الحليم صابر إبراهيم، سمر سمير، عمر حمدي مصطفى عوض، آية حمدي مصطفى، هبه محمود الشربيني، نها شكري عبداللطيف،... وغيرهم.

    لاحظت أثناء متابعتي تلك الورشة الفنية المتميزة وجود ميزان ماء على المنضدة التي يستخدمها الفنان حمدي الزيني بالشرح عليها الخطوات العملية للرسم على الزجاج وذلك في اليوم الأول من الورشة، فسألت نفسي هل لميزان الماء هذا دور ومهمة في هذه الورشة: فالتأكيد لا..أكيد جاء خطأ أثناء التحضير للورشة، ثم جاء اليوم الثاني من فعاليات الورشة فوجدت نفس الميزان في إحدى أركان المنضدة، فقلت لنفسي: لا اليوم لا يمكن يكون أتى بالخطأ هذه المرة، فهممت وسألت الفنان حمدي الزيني: هل لهذا الميزان دور؟، فنظر لي مبتسماً كعادته: بلي، ميزان الماء ضروري وضروري جداً في ورشة خاصة بالرسم على الزجاج، صحيح أن جميع المناضد هنا موزونة وليست مائلة، ولكن لابد أن يرى المتدرب ميزان الماء ويدرك أهميته حتى لا ينسى هذا الأمر، فالرسم على لوح الزجاج والتلوين عليه بالألوان لا يصح ولا يعطي لوحة متميز إلا إذا كان لوح الزجاج موضوع على منضدة موزونة على الأرض.

    وقد تم اختتام الورشة يوم الثلاثاء 3 مايو 2011 بحفل لتكريم المشاركين ومعرضاً للأعمال التي تم إنتاجها من خلال الورشة، وقد سلمهم الأستاذ/ حسن حامد- مدير عام ثقافة الدقهلية شهادات تقدير تكريما لإبداعهم الفني.

المصدر: تصوير ومتابعة: محمود سلامة الهايشة.
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,597,730