هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الحلقة النقاشية ..... حول "الجمعيات الأهلية والنظافة العامة"

     تلعب الجمعيات الأهلية دوراً هاماً في خدمة وتنمية المجتمع المحلى من حيث المشروعات والخدمات التي تقدمها للمواطنين ولابد أن تلعب دوراً إيجابياً ومكثفاً لحماية البيئة من التلوث وبخاصة مشروعات النظافة العامة من جمع القمامة وعمل أيام بيئية لمشاركة الشباب في نظافة مجتمعهم وقراهم والتشجير في مداخل القرى ومتابعة الأشجار وذلك لتحقيق التوازن البيئي .

     من هذا المنطلق عقد مركز النيل للإعلام بالمنصورة التابع للهيئة العامة للاستعلامات الحلقة النقاشية في الفترة من 21/12/2010 إلى 23/ 12/2010، وحاضر فيها العميد/ فوزي عوض الله - مدير عام النظافة العامة والتجميل بمدينة المنصورة ، الدكتورة/ سميه عجيب مصطفى - مدير عام الطب الوقائي بالتأمين الصحي، ا/ مصطفى محمد عبد المحسن - مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية. أدار جلست الحلقة كلا من الأستاذ/ عادل الباز- مدير مركز النيل للإعلام بالمنصورة، و ذكرت الأستاذة/ابتسام الحنفي- مسئولة البرامج بمركز النيل للإعلام بالمنصورة.

وتناولت الحلقة النقاط التالية :

v  قرار محافظ الدقهلية رقم 283لســـنة 2008بتاريخ 18/6/2008بشأن تولى الوحدات المحلية التنسيق مع شرطة المرافق وإدارات المرور ضبط أي وسائل نقل التي تقوم بنقل مخلفات البناء في غير الأماكن المرخصة لها .

v  محافظة الدقهلية والدعم الكامل للجمعيات الأهلية من اجل جمع القمامة والنظافة العامة والتجميل بزراعة الأشجار التي تحقق التوازن البيئي .

v  رسوم النظافة المقررة على كل وحدة سكنية 2 جنيه في القرى ، 4 جنيه في المدينة ، 7 جنيه للوحدات السكنية المميزة .

v  التنسيق والتعاون الكامل بين الوحدات المحلية والجمعيات الأهلية لجمع القمامة .

v  المخاطر الصحية التي يتعرض لها المواطنين من الملوثات.

v  أنواع الملوثات ( تلوث مياه ـ هواء ـ تربة ـ أرض ـ غذاء ).

v  الرصاص أخطر أنواع المواد الصلبة الملوثة وهو موجود في التراب والأكثر الفئات تعرضاً رجال المرور والمتواجدين في الشارع بصفة مستمرة.

v  مواد النظافة في محافظة الدقهلية يتكلف 3 مليون جنيه.

v  التغلب على ملوثات الغذاء من حيث النظافة العامة ونظافة الخضروات جيداً

v  الجمعيات الأهلية ودورها الهام والفعال لحماية البيئة من التلوث وتكثيف غالبية أنشطتها لذلك.

v  لنجاح الجمعيات الأهلية في أداء دورها الهام في النظافة وجمع القمامة لابد من المشاركة والضمير والعمل بروح الفريق الواحد مع الاستفادة من الخبرات السابقة والحالية وتحقيق السلام الاجتماعي داخل القرية.

v  الجمعيات الأهلية هي الأجدر على تعديل السلوك وحل كل المشاكل البيئية .

v  الجمعيات الأهلية وتحديث دورها والبعد عن الدور التقليدي لها من حيث الإعانات لبعض الأسر فقط ولكن دورها البيئي أهم.

    وشارك في جلساتها 42 من رؤساء وأعضاء الجمعيات الأهلية ومسئولي البيئة بمركزي المنصورة وطلخا، وطالب المشاركون في الحلقة توجيه توصيات:

إلى السيد اللواء / محافظ الدقهلية:

·        تخفيض رسوم مقالب القمامة المفروضة على جرارات الجمعيات الأهلية.

·        إصدار تعليمات بإسناد مشروعات النظافة ( جمع القمامة ) إلى الجمعيات الأهلية وأن تكون الوحدات المحلية مراقب ومتابع ومساعد لها .

وإلى الأستاذة الدكتورة / وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية:

·        زيادة دعم الجمعيات الأهلية التي تقوم بتنفيذ مشروعات جمع القمامة لتحفيزها على مشروعات النظافة بالقرى وعمل ميزانية خاصة بالتشجير لمداخل القرى .

·        التنسيق الكامل بين الجمعيات الأهلية والوحدات المحلية لضمان نجاح مشروعات جمع القمامة والنظافة العامة في القرى.

 

المصدر: كتب: محمود سلامة الهايشة -المنصورة
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 266 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,631,524