هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

التنمر الرقمي الالكتروني!!

بقلم

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ [email protected]

التنمر الإلكتروني هو شكل من أشكال التنمر يحدث عبر الإنترنت أو باستخدام الأجهزة الرقمية الأخرى، مثل الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر. يمكن أن يحدث التنمر الإلكتروني في أي مكان عبر الإنترنت، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية والألعاب عبر الإنترنت.


# يمكن أن يتخذ التنمر الإلكتروني أشكالًا عديدة، بما في ذلك:

<!--نشر الأكاذيب أو الشائعات عن الضحية.

<!--إرسال رسائل أو صور أو مقاطع فيديو مسيئة أو تهديدات.

<!--انتحال شخصية الضحية وإرسال رسائل أو محتوى مسيء باسمها.

<!--نشر صور أو مقاطع فيديو محرجة للضحية دون موافقتها.

<!--إقصاء الضحية من مجموعات أو أنشطة عبر الإنترنت.

 

# يمكن أن يكون التنمر الإلكتروني له آثار مدمرة على الضحية، بما في ذلك:

<!--القلق والاكتئاب

<!--انخفاض احترام الذات

<!--الشعور بالخوف أو العزلة

<!--مشاكل في النوم أو الأكل

<!--الأفكار الانتحارية

إذا كنت أنت أو شخص تعرفه يتعرض للتنمر الإلكتروني، فمن المهم طلب المساعدة. يمكنك التحدث إلى أحد الوالدين أو المعلم أو المعالج أو مستشار آخر. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن التنمر الإلكتروني إلى موقع الويب أو التطبيق الذي يحدث عليه.

 

# فيما يلي بعض النصائح لمساعدة نفسك أو شخص تعرفه إذا تعرض للتنمر الإلكتروني:

<!--اجمع الأدلة. إذا كنت تتعرض للتنمر الإلكتروني، فحاول جمع أدلة على ما يحدث، مثل لقطات شاشة للرسائل أو الصور أو مقاطع الفيديو. يمكن أن تساعدك هذه الأدلة في الإبلاغ عن التنمر الإلكتروني أو تقديم شكوى.

<!--اتصل بشخص تثق به. تحدث إلى أحد الوالدين أو المعلم أو المعالج أو مستشار آخر عما يحدث. يمكن أن يساعدوك في التعامل مع الموقف واتخاذ الإجراءات اللازمة.

<!--ارفع تقريرًا عن التنمر الإلكتروني. إذا كنت تتعرض للتنمر الإلكتروني على موقع ويب أو تطبيق، فيمكنك الإبلاغ عن ذلك إلى المسؤول عن الموقع أو التطبيق. يمكنهم التحقيق في الأمر واتخاذ إجراء.

<!--ابحث عن الدعم عبر الإنترنت. هناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت لمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر الإلكتروني. يمكنك العثور على معلومات حول كيفية التعامل مع الموقف ومكان الحصول على الدعم.

 

ويرجع سبب كتابة هذا المقال، أنه من مخاطر وأضرار الألعاب الالكترونية على الأطفال، هو التنمر الرقمي الذي قد يتعرض له الطفل وهو لا يعلم كيف يتصرف؟!، لذا يجب على الآباء متابعة أطفالهن ماذا يلعبون؟، وفي أي شيء يشتخدمون الأجهزة اللوحية والتطبيقات الالكترونية على الانترنت.

====.

# الكلمات المفتاحية:

 

#التنمر_الرقمي ؛ #التنمر_الالكتروني ؛ #الصحة_النفسية ؛ #المرشد_النفسي ؛ #التطبيقات_الالكترونية ؛ #محمود_سلامه_الهايشه

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,592,163