هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

(شاهد ملك ) الشهادة فى القانون ومعنى " شاهد الملك" معنى اللفظ وحقيقته وأثره في قانون الإجراءات الجنائية والإثبات .

كتب: أيمن محمد عبداللطيف :

 

اولا : معنى الشاهد :

 

الشَّاهِدُ: مَن يؤدِّي الشهادة. والشَّاهِدُ الدَّليلُ، أو الحاضر.و هو من يشهد على وقائع عرفها معرفة شخصية لكونه رآها بعينه او سمعها بإذنه وأما لأنه رأها وسمعها في آن واحد.

 

الشهادة ببساطة تعني العلم والبيان. وهي إثبات واقعة معينة من خلال ما يقوله أحد الأشخاص أو ما شاهده أو سمعه أو أدركه بحواسه من هذه الواقعة بطريقة مباشرة . وشهد فلان عند الحاكم : أي بين ما يعلمه وأظهره ، يدل على هذا قوله تعالى : (شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ )سورة التوبة آية 17

 

(الشاهد فى القانون )

 

يلعب الشاهد دورا رئيسيا في مجال الإثبات القانوني، حتى في المسائل المدنية التي غالبا ما تعتمد على الاتفاقيات المبرمة بين الأطراف والمثبتة كتابيا، فقد ترد وقائع قابلة للإثبات بشهادة الشهود،

 

أما الإثبات في المسائل الجزائية فإنه يعتمد كثيرا على هذا النوع من الأدلة، الذي كثيرا ما يبنى عليه حكم الإدانة أو البراءة.

الشاهد هو الشخص الذي ، يدعي أن يكون لديه ، أو يعتقد ، من قبل شخص او سلطة إجبارية لديه المعرفة ذات الصلة بحدث أو مسألة أخرى مثيرة للاهتمام.

 

في القانون الشاهد هو شخص، إما طوعا أو تحت الإكراه ، يقدم دليلا شهادة ، شفوية أو كتابية ، ما وهو أو هي يعلم أو يدعي معرفته حول هذه المسألة من قبل بعد ألإذن الرسمي لاتخاذ مثل هذه الشهادة.

الشاهد شخص تلعب الصدفة دورا كبيرا في اختياره ، وقد أدت التجارب التي قام بها الكثير من علماء النفس والإجرام إلى أن الشهادة الصحيحة التي تنطبق على الحقيقة هي النادر حتى ولو كان الشاهد ذكياً وشريفاً وكانت الظروف التي تلابس شهادته حسنة وملائمة،

 

وينطبق هذا حتى على الجزئيات التي يكون الشاهد متأكدا منها.

الشاهد نفسه قد يتحول إلى متهم في القضية التي حضر ليدلي بشهادته فيها إذا ارتأى القاضي ذلك ولمس بأنه يكذب ويتناقض في أقواله ، وبهذا توجه إليه تهمة شهادة الزور . وقد يتعرض الشاهد لعقوبات إذا استدعي للإدلاء بتصريحاته في قضية مهمة كان هو مفتاح اللغز فيها

المقصود بديهينا كما هو متعارف عليه إعفاء شاهد الملك من العقاب وشروط صلاحيته مصطلح «شاهد ملك» يعنى الكاشف عن جريمة اشترك فيها .. والمقصود ـ«شاهد من أهلها».

 

مصطلح شاهد ملك يستعمل للدلالة على الشخص الذى يعفى من جريمة اشترك فيها بالعلم أو بالفعل مقابل تقديم شهادته والاعتراف بالجريمة والإبلاغ عن باقى الجناة.

 

وهو مصطلح اى شاهد ملك مأخوذ من النظم الإنجليزية وعلى رأسها نظام الولايات المتحدة الأمريكية الذى يعفى الشاهد من العقوبة على جريمة كشف عنها وإن اشترك فيها،

 

"شاهد ملك" اقترف جزءاً من الجريمة لكن تيقظ ضميره فاعترف بها وشهد على باقي المجرمين وهو فى هذه الحالة يعلم كل أسرار الجريمة.

 

*في عالم الجريمة وفي ملفات القضاء، هناك ما يطلق عليه شاهد الملك، وهو الشاهد الذي يكون عنصرا أصيلا بالجريمة، ولكنه يشهد على زملائه المشاركين معه بالجريمة، مقابل امتيازات خاصة.

 

وهذه الامتيازات يتفق معه عليها، خاصة عندما تكون الجريمة كبيرة جداً، كجرائم القتل والسطو واستباحة أرواح وأعراض الناس، أو الجرائم السياسية كجرائم تغيير الأنظمة بالقوة، وهنا يبدو تساؤل؛ هل يعفى من العقاب في حالة اشتراكه بالجريمة أم لا؟

 

من جانبه يقول "" أيمن محمد عبداللطيف "" ان معنى، "شاهد ملك" هو شخص مشتبه له علاقة بالقضية التي تحقق بها الشرطة، بل وأساسا هو متورط فيها، لكنه ليس المتورط الرئيسي، والشرطة تحقق معه، وتفحص معه إذا كان هو الحلقة الضعيفة للوصول معه إلى أتفاق وتتعهد إن لا تفشي سره، والهدف هو التقدم في ملف القضية، ثم يقدم الشخص المشتبه معلومات أولية ورموز، وتناقش الشرطة مع النيابة العامة أو المستشار القضائي للحكومة أهمية هذه الرموز والمعلومات، وإذا قرر أنها مهمة جدا، يعقد معه اتفاق يمكن إن يعفى من خلاله من لائحة اتهام أو إدانة ضده.

 

ويضيف أيمن محمد عبداللطيف: "شاهد الملك لا يمكن إن يكون هو المتورط الرئيسي في إي قضية، أو متهم رئيس بالقتل، وليست هناك إي صلاحية للشرطة للوصول إلى اتفاقية شاهد ملك، إنما هي بمثابة حلقة وصل بين النيابة العامة أو المستشار القضائي للحكومة وبين المتهم أو محامي المتهم، وللعلم فلا قيمة لأي اتفاق بين الشرطة وبين المتهم، إذا لم يوقع عليه النائب العام، والشرطة والنيابة العامة يعملون بتنسيق كامل، بما يتعلق بمادة التحقيق.

 

ويرى الاستاذ أيمن عبداللطيف "المحكمة لا علاقة لها بشاهد ملك والاتفاق المبرم معه، لكن حدثت في حالات نادرة إن القاضي لم يعجبه الاتفاق ويمنح عقوبة أعلى.

 

أجمع عدد من الخبراء القانونيين والأساتذة والفقهاء أن المعنى الحرفى القانونى لمصطلح "" شاهد الملك "" بأنه الشخص الذى يعفى من جريمة اشترك فيها بالعلم أو بالفعل مقابل تقديم شهادته والاعتراف بالجريمة والإبلاغ عن باقى الجناة.

 

وأوضح أيمن عبداللطيف ، أن مصطلح شاهد ملك مأخوذ من النظم الإنجليزية وعلى رأسها نظام الولايات المتحدة الأمريكية الذى يعفى الشاهد من العقوبة على جريمة كشف عنها وإن اشترك فيها، واعتبر مكى أن هيكل ألقى الضوء على ما قاله الفقى حتى لا يمر عابراً دون بحث وتدقيق فى المعنى الخطير الذى تحمله العبارة التى أشار فيها إلى أن رئيس مصر الجديدة يحتاج إلى موافقة أمريكا ورضا إسرائيل.

 

ووجه أيمن عبداللطيف ان اللفظ او المعنى الذى يقال فيها: «المصطلح الأدق للتعبير عما يقال هو «شهد شاهد من أهلها» وليس «شاهد ملك»، لأن هذا الشاهد وهو يعلم تماماً كيف تسير تلك الأمور عند ارتكاب الجريمة». ولكنه ليس الفاعل الاصلى فيها مثل جرائم الرشوه على سبيل المثال لا للحصر

 

وقد تتناول هذه المقاله ان شهادة شاهد الملك وتأثيرها في قانون الإجراءات الجنائية والإثبات والإجراءات المتعلقة بذلك قانوناً وفقهاً وقضاء ولأهمية هذا الموضوع كان اختيار الباحث له. إذ أنه لا يرد أمر شهادة شاهد الملك إلا في القضايا الشائكة المعقدة الغامضة.

أستخدم الباحث لهذا البحث المنهج الوصفي التحليلي واعتمد الطريقة التوثيقية في تجميع المعلومات والحقائق والمقارنة من الناحية الفقهية والقانونية وذلك من خلال إيراد أقول فقهاء الشريعة الإسلامية الغراء وأيضاً آراء فقهاء القانون بشقية الإجراءات الجنائية والإثبات وأخذت المعلومة من مصادرها الرئيسية الفقهية والقانونية.

تناول في الفصل الأول: مفهوم الشهادة حيث تطرق إلي التعريف

 

بالشهادة وأنواعها وشروط قبولها وعدالة الشاهد في الفقه الإسلامي، و شاهد الملك في الفقه الإسلامي من حيث القبول والرد. والفصل الثاني اختص بشاهد الملك في قانون الإثبات. أما الفصل الثالث: شاهد الملك والإجراءات القانونية الخاصة بذلك منذ أول تشريع تناول شاهد الملك إلي التشريع الحالي قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م. ثم نماذج من تطبيقات شهادة شاهد الملك بالسوابق القضائية.

 

وأهم ما توصل إليه المقاله أهمية هذه الشهادة لدورها الفعال للبت في القضايا الشائكة معقدة الطلاسم، لابد من تفعيلها والأخذ بها، إذ انه من هو موعود بوقف التنفيذ في مواجهته لا ينال إلا وعداً وليس البراءة.

كما على المشرع أن يعيد صياغة نص المادة 43/1 حيث تقرأ كالآتي: ( مع مراعاة أحكام المادة 59 من هذا القانون لا يجوز لسلطات التحري أو أي شخص آخر التأثير على أطراف في التحري بالإغراء أو الإكراه أو الأذى بحملة على الإدلاء بأي أقوال أو معلومات أو الإمتناع عن ذلك).

 

ويوجد رأى آخر مخالف لهذا الرأى وهو :

 

ان كلمه شاهد ملك هي كلمه اعتدنا علي سماعها في الافلام العربية القديمة , و هي تعني وفقا لرواية الراوي في تلك الافلام ان احد مرتكبي الجريمة يعفي منها تماما و يعد شاهدا ملكا ليتم اعفاؤه من العقوبة و التجريم تماما بمجرد الابلاغ عن المشتركين معه في تلك الجريمة .

و لكن هذه المقاله غير حقيقية و غير صحيحة و لا اساس قانوني لها , ولا يعفي المجرم من الجريمة في حال الابلاغ عنها الا في جرائم الرشوه و بعض الحالات النادرة التي تنص عليها القوانين .

و من ثم فلا يعد ابلاغ الانسان عن نفسه بمثابة اعفاء من التجريم او الواقعه الاجرامية .

 

رأى ا.د. ابراهيم درويش الفقيه الدستورى.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم درويش، الفقيه الدستورى، أن شاهد ملك هو من اقترف جزءاً من الجريمة لكن تيقظ ضميره فاعترف بها وشهد على باقى المجرمين وهو فى هذه الحالة يعلم كل أسرار الجريمة، وقال درويش: «الظاهر من رسالة هيكل أنه يعنى أن الفقى بحكم عمله السابق مع الرئيس مبارك يعلم أسرار موقف الولايات المتحدة وإسرائيل من اختيار الرئيس الجديد وبالتالى أطلق عليه ذلك المصطلح».

وان شاهد ملك مصطلح موجود في علم الجريمة وهو يعني ان هناك شخص اشترك في الجريمة مع اصحابه وعندما قبض عليهم قام هذا الشخص بالشهادة على اصحابه مقابل امتيازات ووعود من المحكمة

هذا الشاهد يجب ان يكون حذرا ودقيق في معلوماته لأنه سيكون شاهد على كل واحد اشترك في الجريمة وهذا يكون في الجرائم الكبيرة مثل القتل والسطو

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2020 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,830,683