تمكن المخترع المصري طارق عروق من ابتكار فورمات لصب الخرسانة المسلحة مصنوعة من الفايبر جلاس بدلا من الخشب، يمكن من خلالها صب عواميد حتى 7 أمتار أو أكثر.
   
الفورمات الجديدة وبحسب المخترع تتفادى عيوب استخدام الخشب لصب الخرسانة، فالخشب لا يستخدم أكثر من عشرة مرات، كما أن الفايبر جلاس أخف من الحديد، ويمكن استخدامه أكثر من ألف مرة، وسعره أقل من الخشب والحديد على حد سواء.

يقول المخترع: "يواجه المهندسون مشاكل كثيرة عند استخدام الخشب في الخرسانة المسلحة، وقد تحدث أخطاء من نجاري المسلح تفسد الخرسانة بشكل كامل، ومن هذه المشاكل تكسير الزاوية عند تقوية العمود وتدعيمه، كما الخرسانة قد تسقط نتيجة قلة مهارة النجار المسلح عند فك تجليد العمود".

أما السبب الرئيسي الذي جعلت عروق يفكر في هذا الابتكار فهو أن الخشب قد يمتص قدر كبير من مياه الخرسانة، الأمر الذي يجعل الخرسانة تلتصق به أو تضعف.

المخترع قام بتجربة الفورمات وأثبتت كفاءة عالية وأشاد بها المهندسون المعماريون سواء في من حيث سهولة التركيب ودقتها المتناهية، فضلا عن سهولة فكها، لأن التركيب والفك مثل "ميكانو" الأطفال، سريعة وسهلة للغاية، وتصلح لجميع أنواع الصبة سواء أعمدة أو أسقف، أو حوائط، أو سلالم.

 

elgendiart

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 698 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2011 بواسطة elgendiart

ساحة النقاش

tasu

طبعا فكره ممتازه جدا ففى اوربا لوجود الامكانات الهائله فهى تصنع من البلاستيكالمعاد تصنيعه ... كيف يمكن التواصل مع الاستاذ طارق عروق

elgendiart

elgendiart
المدير العام ورئيس أدارة هيئة تحرير المجلة محمد نجيب الجندى ايطاليا »

السيرة الذاتية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

106,812

اعلان اليوم

اعلان اليوم


للاعلان على مجلة أراء وافكار
رجاء الاتصال على العنوان التالى



[email protected]

[email protected]



Free Image Hosting at www.ImageShack.us
Free Image Hosting at www.ImageShack.us
Free Image Hosting at www.ImageShack.us