اسامه ابوالسعود عبدالعال الزمرى

مدرس العلوم والاحياء

علم النبات / فروعيهنم علم النبات بدراسة ذلك القسم من الكائنات الحية التي تستطيع تصنيع غذائها بنفسها عن طريق استغلالها لبعض المواد الأولية- مثل الماء و ثاني أكسيد الكربون- ذات التركيب الكيميائي البسيط و تثبيتها عن طريق اليخضور أو الكلوروفيل المنتشر في خلاياها- في وجود ضوء الشمس ، لتحويلها إلى مواد ذات تركيب أكثر تعقيدا يمكنها الاعتماد عليها فيما بعد كمصدر للغذاء. و لعلم النبات عدة مجالات للاهتمام و لكل مجال منها عدة فروع فهناك علم التصنيف الذي يدرس الوضع التصنيفي للأنواع من حيث خصائصها و طرق تكاثرها و هناك علم مورفولوجيا النبات الذي يدرس النباتات من حيث أشكالها و طرزها المظهرية والأشكال المختلفة للأوراق وهكذا... بالإضافة إلى علم تشريح النبات و علم أمراض النبات بأنواعها سواء فطرية أو بكتيرية أو فيروسية و طرق علاجها و البحث عن سلالات مقاومة لها، و علم التصنيف الزهري الذي ينفرد بدراسة الأنواع التي تنتج أزهارا تتكاثر من خلالها. كما يمتد ليشمل عدة مجالات منها النباتات العطرية و الطبية و المخدرة و نباتات المحاصيل الزراعية و نباتات الزينة وكذلك علم الجغرافيا النباتية أو الفلورا.و علم الوراثة الذي كانت بداياته الأولى في النبات.و يوجد أيضا علم فسيولوجيا النبات الذي يهتم بدراسة العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات أثناء دورة حياته منذ بدء الإنبات للبذور و حتى تكوين الثمار التي بدورها تحمل البذور الجديدة.

 

علم بيئة النبات

<!-- /firstHeading --> <!-- bodyContent --> <!-- tagline --> من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة <!-- /tagline --> <!-- subtitle --> <!-- /subtitle --> <!-- jumpto --> اذهب إلى: تصفح, البحث <!-- /jumpto --> <!-- bodytext -->
جزء من سلسلة حول

علم النبات

فروع علم النبات

علم الإنتاج النباتي · علم النباتات اللاوعائية
علم النبات الشعبي · علم الحراج
علم البستنة · علم النباتات المنقرضة
علم الطحالب · كيمياء النبات
علم أمراض النبات · علم تشريح النبات
علم بيئة النبات · شكلياء النبات
فيزيولوجيا النبات · علم تصنيف النبات

مشاهير علماء النبات

جوزيف دالتون هوكر · توماس هنري هكسلي
غريغور يوهان مندل · المزيد...

 ع • ن • ت

علم بيئة النبات (بالإنكليزية: Plant ecology) هو تخصص ضمن علم البيئة ويتعلق بدراسة النباتات النامية الموجودة معًا تحت ظروف متنوعة، مثل المستنقعات وأراضي الحشائش الطبيعية والصحارى والغابات. ويتضمن علم البيئة أيضًا دراسة تأثيرات كل من المناخ والإمداد المائي التربة على نمو النبات. ويهتم علم البيئة أيضًا بطريقة تأثير النباتات والحيوانات كل منها على الآخر وكذلك بحل مشاكل الغابات ونمو المحاصيل وحفظ الأنواع والتحكم في الحشرات والأمراض التي تصيب النباتات.

علم تصنيف النبات

<!-- /firstHeading --> <!-- bodyContent --> <!-- tagline -->

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

<!-- /tagline --> <!-- subtitle --> <!-- /subtitle --> <!-- jumpto -->

اذهب إلى: تصفح, البحث

<!-- /jumpto --> <!-- bodytext -->

علم تصنيف النبات (بالإنكليزية: Plant taxonomy) هو علم تسمية وتصنيف النباتات. يقوم علم التصنيف بتقسيم النباتات تبعًا لعلاقاتها بعضها ببعض، ويهتم أيضًا بدراسة بقايا النباتات، أو الأحافير. تأسس علم التصنيف على يد العالم السويدي كارولوس لينيوس. يستعمل التصنيف نظام التسمية الثنائية المكونة من الجنس والنوع للدلالة على النبات.

[عدل] نبذة تاريخية

كانت المحاولات الأولى لتقسيم النبتات على أساس حجم النبتات فقسمها أرسطو (380 ق.م) إلى أشجار وشجيرات وأعشاب. ثم بعد ذلك قام لينيوس باستعمال الصفات الزهرية وكذلك اقتراح نظام التسمية الثنائية.

ومن ثم تتابعت نظم التقسيم والأسس القائمة عليها حتى وضع بنتام وهوكر نظاماً مشهوراً ذي أقسام أربعة:

  • النباتات الثالوسية Thallophyta

  • النباتات الحزازيةBryophyta

  • النباتات الترددية Pteridophyta

  • النبتات البذرية Spermaphyta

[عدل] تصنيف النباتات البستانية

كانت أول محاولة لتقسيم النباتات البستانية إلى نباتات نافعة ونباتات ضارة أي تبعاً لقيمتها. فالنباتات النافعة هي ما تصلح للغذاء أو المستخدمة في الوقود. بعد ذلك قسمت النباتات البستانية تبعاً لطريقة الاستخدام وهذا النوع من التقسيم مفيد من الناحية العلمية لما لها من فوائد تلبي احتياجات المنظمين لها. وغالباً ما يضاف إلى مثل هذا التقسيم التطبيقي للنباتات حسب بعض الصفات الظاهرية مثل شكل الأزهار وتكوينها أو ظواهر فسيولوجية أخرى، لذلك فقد توصف النباتات على مظاهر النمو والظواهر الفسيولوجية كأن توصف العينات بأنها عصيرية (عشبية) أو (خشبية). تسمى النباتات البذرية العصيرية التي تمتلك سوقاً دعامية خاصة عشبيات (بالإنكليزية: Herbs). بينما تسمى النباتات التي تحتاج إلى دعامة في نموها متسلقات أو مدادات فإذا لم تكن متخشبة يطلق عليها (بالإنكليزية: Vine) وإذا كانت متخشبة فتسمى (بالإنكليزية: Liana). النبتات الخشبية القائمة ذاتياً يطلق عليها إما شجيرات (بالإنكليزية: Shrubs) أو أشجار (بالإنكليزية: Trees).




فيزيولوجيا النبات

<!-- /firstHeading --> <!-- bodyContent --> <!-- tagline -->

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

<!-- /tagline --> <!-- subtitle --> <!-- /subtitle --> <!-- jumpto -->

اذهب إلى: تصفح, البحث

<!-- /jumpto --> <!-- bodytext -->

فسيولوجيا النبات (بالإنجليزية: Plant physiology‏) هو فرع من علم النبات یعنى بدراسة وظائف الأعضاء المختلفة للنبات وشرح طرق قيام تلك الأعضاء بوظائفها. ويتضمن كيفية قيام النباتات بإنتاج الغذاء واستغلاله، وكيفية مساعدة الخلايا المتنوعة للنباتات في نموها وتكاثرها وكيفية استجابة نبات ما إلى العالم الخارجي. وتأخذ النباتات مواداً من الأرض ومن الهواء وتحولها إلى غذاء. يستخدم هذا الغذاء في إنتاج الطاقة المستخدمة في نمو النباتات وكذلك في إنتاج المواد اللازمة لبناء جسم النبات النامي. وتسمى هذه العمليات بالأيض.

ولا يعتبر علم الوظائف علمًا مهمًا للخبير الذي يقوم بدراسة النباتات فحسب، بل لكل الأشخاص الآخرين في العالم أيضًا حيث إن النباتات تنتج، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كل الغذاء الذي يأكله الإنسان الحيوان. فإضافة إلى بعض أنواع البكتيريا، فإن النباتات هي الكائنات الوحيدة التي تقوم بتصنيع غذائها بنفسها. وتقوم النباتات بهذا عن طريق عملية التركيب الضوئي. ونتيجة لذلك تكوِّن النباتات قاعدة سلسلة الغذاء الخاصة بالطبيعة، وهو النظام الذي يتم فيه تحويل الطاقة من كائن إلى كائن آخر في صورة غذاء. يرتبط هذا العلم بشكل وثيق بالأفرع الأخرى لعلم النبات مثل شكلياء النبات وتشريح النبات وعلم بيئة النبات. كما يرتبط بعلم الأحياء بفروعه وبكثير من العلوم البحتة والتطبيقية الأخرى مثل علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات بفروعها المختلفة. يكتسي علم فسيولوجيا النبات أهمية كبيرة في مجال العلوم الزراعية مثل زراعة المحاصيل الحقلية والخضر الفاكهة والنباتات الطبية، الخ، إضافة إلى دراسة تأثير الإجهادات النباتية على سلوك وإنتاجية النبات.

من المواضيع التي تدخل ضمن نطاق هذا العلم:

المصدر: ويكيبيديا الموسوعه الحره
elfananosama

mr.osama

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 793 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2011 بواسطة elfananosama

اسامه ابو السعود عبد العال الزمري

elfananosama
وقل رب زدني علما »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,313