authentication required

قوم عاد وثمود ؟

 

من أشهر الأقوام الذين ورد ذكرهم في كتاب الله تعالى القرآن الكريم، هما قوما عاد وثمود، حيث أظهر الله تعالى وخلّد قصتيهما في القرآن الكريم، ليتفرّد هذا الكتاب بذكر هاتين القصتين دوناً عن باقي الكتب السماويّة، فقد أرسل الله تعالى إليهما نبيان ورسولان كريمان من أنبيائه ورسله وهما هود وصالح عليهما الصلاة والسلام وكان هذان النبيان قد بذلا ما بوسعهما لدعوة قوميهما للهداية، وحاولا إبعاد هاذين القومين عمّا كانا فيه من ضلال إلّا أنهما لم يستجيبا لهذه الدعوة فعاقبهم الله تعالى بذنوبهم وبإسرافهم بعقاب شديد. 

 

يُذكر أنّ الترتيب الزمني لهذين القومين هما قوم عاد ثم ثمود، فهذا هو الترتيب الزمني الأرجح.

 

 قوم عاد 

عاد هو اسم مؤسّس هذه القبيلة وجدّها الأكبر، ويقال في روايات متعدّدة أنّ هذا الاسم هو اسم عربي، وفي أكثر الروايات منطقية فإن عاد هو بن عوص بن أرم بن سام، وإلى عاد ينسب نبي الله تعالى هود عليه السلام الذي أرسله الله تعالى إلى قوم عاد ليدعوهم إلى طريق الحق والخير ويبعدهم عما كانوا فيه من غي وجهل وضلالة. 

 

أمّا عن الأماكن التي كانوا يقيمون فيها، فهناك العديد ممن رجحوا أنّهم قطنوا منطقة الأحقاف، وهي التي تقع إلى الجهة الغربيّة من عُمان، وإلى الجنوب من الربع الخالي.، وهذا الموقع حالّياً هو موقع خالٍ من أية معالم، فهو موقع صحراوي لا يمكن أن يسكن فيه الإنسان في هذا الوقت. 

قوم عاد عاد هي إحدى الشّعوب العربيّة التي سكنت في الجزيرة العربيّة، وأرسل الله لهم هوداً نبيّاً، فرفضوا الخضوع أو الاستجابة له، فغضب الله عليهم وأرسل إليهم عاصفةً قويّة أبادتهم عن آخرهم، باستثناء النبي هود وكل من آمن معه. مدينة إرم هي العاصمة التي اتخذها قوم عادٍ لهم، وهي تقع في المنطقة الممتدة ما بين اليمن وعُمان. 

 

كان قوم عادٍ يعبدون الأصنام، واتّخذوا من ثلاثة أصنام آلهةً لهم هم صداء وصمود والهباء، وعندما جاء النبيّ هود أمرهم بترك عبادة الحجارة، ودعاهم لعبادة الله لاتّقاء عذاب يوم القيامة، فقابله قومه بالاحتقار، وتمّ وصفه بالسفيه والكاذب والطائش، لكن النبي هود أكّد لهم بأنه رسول الله إليهم نافياً تلك الصفات عنه، وأنّه أراد من دعوته لهم النصح لاتقاء عذاب الآخرة، وذكّرهم بنعم الله عليهم، وأنّه قد أورثهم الأرض من بعد قوم نوح الذين هلكوا بعصيانهم وذنوبهم، ونعمته المتمثلة في قوة أبدانهم التي يتحلون بها، وفي السلطان والمال، لكن قومه لم يلقوا بالاً لكلماته ودعوته، بل استمرّوا منغمسين في شهواتهم وعصيانهم للدعوة، فأرسل الله عليهم ريحاً عاصفةً محملةً بالأتربة والغبار. 

 

 اشتهر قوم عادٍ بقصورهم التي لا مثيل لها على وجه الأرض، وكانوا يقطنون منطقة الأحقاف، وهي عبارة عن منطقةٍ رمليّة تقع في الطريق ما بين اليمن وعُمان؛ حيث قاموا ببناء مدينةٍ عظيمة أطلقوا عليها اسم إرم، وتميّزت مدينتهم بالقصور الشاهقة التي تتزيّن بأعمدةٍ لا مثيل لها، وقد تمّ العثور على آثار مدينة إرم في أواخر القرن الماضي، بعد أن تمّت إزالة الأتربة عنها، وقد كانت سابقاً تُعتبر مدينة إرم عبارةً عن أسطورة إلى أن تمّ كشف النقاب عن آثار المدينة الأثريّة والتي تنتصب في عمق الصحراء. قوم هود هم قومٌ يعتقد بأنّ لهم ارتباطاً بمنطقة البتراء في الأردن ومدائن صالح، ورد ذكر قوم هود في القرآن الكريم، ويُعتقد أيضاً بأنهم من اليمن؛ حيث رحلوا إلى الشمال، وقد جاء ذكر قوم هود في القرآن مقروناً بقوم عاد، وذلك بسبب نحتهم للجبال واتخاذها مساكناً لهم، وثمود هي قبيلة من شبه الجزيرة العربيّة، أقاموا في مدينةٍ أطلق عليها اسم ثمود في اليمن، وانتشرت نسبةٌ كبيرة منهم في سيناء والحجاز، وذلك بعد أن انتقلوا باتّجاه جزيرة العرب قادمين من بابل بعد أن قام بنو حامٍ بمزاحمتهم في المكان. 

 

قوم ثمود

 قوم ثمود هم من أرسل إليهم رسول الله صالح عليه السلام ليهديهم ويخرجهم من العبادة الوثنيّة التي كانوا يعبدونها، غير أنّهم طلبوا منه أن يأتيهم بآية تكون دليلاً على صدق دعوته، فأخرج الله تعالى لهم ناقة من صخرة، إلا أنّهم أعرضوا عن هذه الآية واستكبروا استكباراً، ومن ثم عقروها، فأخذهم الله تعالى بذنبهم هذا.

 

 سميّ قوم ثمود بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر ثمود، وقيل أنّ ثمود هو ابن عاد، وقيل أنّ ثمود هو بن عامر بن أرم بن سام بن نوح. أمّا المكان الذي تواجدوا فيه فهو في مدائن صالح ( الحِجر )، وهذه المنطقة تقع في جنوب شرق مدينة مدين بلد نبي الله شعيب – عليه السلام -، الذي أرسله الله تعالى لاحقاً إلى قومه في هذه المدينة، وهي ذات المدينة التي لجأ إليها نبي الله موسى عندما فرّ من مصر، وللحِجر أهميّة كبيرة في التاريخ وهي الآن واحدة من أهم المعالم السياحيّة في السعودية.

 

من أقدم الآثار المكتشفة عن قوم ثمود نقشٌ لـ (سرجون الأشوري)، يعود تاريخ هذا النقش إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وهو في نفس فترة نشوب المعارك بين قوم هودٍ والآشوريين، وأيضاً ورد اسم ثمود في معبدٍ للإغريق يقع إلى شمال غرب الحجاز، كما جاء ذكر هود في عددٍ من مؤلفات بطليموس وأرسطو وبلينيوس، وفي عددٍ من الكتب البيزنطيّة التي تعود للقرن الخامس الميلادي، وفي عددٍ من النقوش الأثريّة والتي تمّ العثور عليها حول مدينة تيماء القريبة من محافظة تبوك في السعوديّة.

 

 من الآثار والشواهد التي تعود حسب المؤرّخين لقوم هود مدائن صالح الواقعة في الجهة الشماليّة الغربيّة من المدينة المنوّرة في السعوديّة.

......

محدثكم بقلمى 

عاطف البرديسي

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1008 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2016 بواسطة elbardesi

الموقع الرسمى للكاتب الصحفى عاطف البرديسى

elbardesi
اعلامي وكاتب صحفي .. مخرج إعلانات .. تسويق إعلاني ، اعلانات ممولة ، إدارة الصفحات والمواقع ، تدقيق لُغوي ، تصوير ومونتاج 01099908489 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

81,958